أشعر بيت قالته العرب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أشعر بيت قالته العرب  829894
ادارة المنتدي أشعر بيت قالته العرب  103798
أشعر بيت قالته العرب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أشعر بيت قالته العرب  829894
ادارة المنتدي أشعر بيت قالته العرب  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أشعر بيت قالته العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراد رضا




عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

أشعر بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: أشعر بيت قالته العرب    أشعر بيت قالته العرب  Emptyالخميس يوليو 14, 2011 3:28 pm

ذكر ابراهيم بن محمد المعروف بـ " البيهقي " [ والمتوفى سنة 320هـ = 932م ] , في كتابه " المحاسن والمساوئ " أن :
" المفضل قال: كنت يوماً عند الصراة ببغداد , وكنت في الصحابة , فأتاني رسول المهدي فقال لي: أجب.

فخفت أن يكون ساعٍ سعى بي ، فدخلت منزلي ولبست ثيابي , وهممت أن أخبر أهلي ثم قلت: لم أعجل لهم الهمّ؟ , إن كان خير سيأتيهم , وإن كان غير ذلك فلا أكون عجّلته لهم .

فمضيت حتى دخلت عليه وأنا مرعوب , فسلمت عليه ورد السلام ، وإذا عنده الفضل بن الربيع وعلي بن يقطين وغيرهما , فقال : إن هؤلاء زعموا أنك أعلم الناس بالشعر , فأخبرني ما أشعر بيت قالته العرب؟ .

فوقعت في شيء لم أدر كيف هو , فجهدت والله أن أنشده بيتاً من شعر , فما قدرت عليه.

فقال لي: ما لك لا تتكلم؟ .

فجرى على لساني ذكر الخنساء , فقلت : لقد أحسنت الخنساء في قولها :
وإن صخراً لمولانا وسيدنا *** وإن صخراً إذا نشتوا لنحّار
وإن صخراً لتأتم الهداة به *** كأنه علم في رأسه نار

قال: فاستبشر بذلك ، وسر سروراً شديدا ً، ثم قال : أنت والله أعلم الناس , وقد قلت هذا لهؤلاء فأبوا عليّ .

فقال القوم: كان أمير المؤمنين أولى بالصواب .

فقال لي: يا مفضّل أسهرتني البارحة أبيات حسين بن مطير الأسدي .

قلت: وأي أبياته؟

قال قوله:
وقد تغدر الدنيا فيضحي غنيها *** فقيراً ويغنى بعد بؤسٍ فقيرها
وكم قد رأينا من تغير عيشةٍ *** وأخرى صفا بعد اكدرار غديرها

قلت: مثل هذه فليسهرك يا أمير المؤمنين زادك الله توفيقاً وتسديداً! .

قال: حدثني يا مفضّل .

قلت: أي الأحاديث تحب؟ .

قال: أحاديث الأعراب.

فما زلت أحدثه حتى بلغت الشمس منه .

ثم قال : ما لك .

قلت: يا سيدي ما تسأل عن رجل مأخوذ بعشرة آلاف درهم ليست عنده! .

قال: عليك عشرة آلاف درهم؟ .

قلت: نعم .

فقال: يا ربيع احمل إليه عشرة آلاف درهم لقضاء دينه , وعشرة آلاف درهم يبني بها داره , وعشرة آلاف ينفقها على عياله .

فرجعت ومعي ثلاثون ألف درهم ".

أما قوله : " وكنت في الصحابة " , فقد قُصِدَ به خروجه مع " إبراهيم بن عبد الله ابن حسن بن حسن " رضي الله عنهم , على المهدي .

وقال ابن عبد ربه ـ [ المتوفى سنة 328هـ = 940م ] في كتابه " العقد الفريد " :
" واختلف الناس في أَشعر نصف بَيت قالته العربُ .

فقال بعضهم: قولُ أبي ذُؤيب الهُذلي:
والدهرُ ليس بمُعتب من يَجْزَع *** ...

وقال بعضهُم: قول حُميد بن ثَور الهِلاليّ:
نوكّل بالأدنى وإن جَلَّ ما يَمضي

وقال بعضهُم قول زُميل:
ومَن يَكُ رهناً للحوادث يَغلق

وهذا ما لا تُدرك غايته، ولا يُوقف على حده , والشعر لا يفوت به أحد ، ولا يأتي له بديع إلا أتى ما هو أبدعُ منه ، وللّه دَرّ القائل : أشعر الناس مَن أبدع في شعره .

ألا ترى مَروان بن أبي حَفصة ، على موضعه من الشعر وبُعد صِيته فيه ، ومَعرفته بغَثِّه وسَمِينه ، انشدوه لامرئ القَيس , فقال : هذا أشعرُ الناس ". أهـ

وعن أبي هلال العسكري ـ [ المتوفى سنة 395هـ = 1005م ] ـ , وفي كتابه " جمهرة الأمثال " أنه :
" سمع عمر رضي الله عنه أصحابه يتذاكرون الشعر ، فأقبل ابن عباس فقال: قد جاءكم ابن بجدتها .

وقال : يا بن عباس ، ما أشعر بيت قالته العرب؟ .

قال: قول زهير:
قوم سنان أبوهم حين تنسبهم *** طابوا فطاب من الأولاد ما ولدوا
لو كان يقعد فوق الشمس من كرم *** قوم بآبائهم أو مجدهم قعدوا
محسدون على ما كان من نعم *** لا ينزع الله عنهم ماله حسدوا
إنس إذا أمنوا، جن إذا فزعوا *** مرزءون بها ليل إذا جهدوا

فقال عمر: ما أحد أولى بهذا الشعر منكم يا بني هاشم .

فقال ابن عباس: فينا ما هو أكبر منه ، كتاب الله والنبوة ". أهـ

وقال ابن رشيق الأندلسي ـ [ المتوفى سنة 463هـ = 1071م ] ـ في كتابه " العمدة في محاسن الشعر وآدابه ":
" روى الجمحي أن سائلاً سأل الفرزدق : من أشعر الناس؟ .

قال: ذو القروح , ( أي أمرأ القيس ).

قال: حين يقول ماذا؟ .

قال: حين يقول :
وقاهم جدهم ببني أبيهم *** وبالأشقين ما كان العقاب

وأما دعبل فقدمه بقوله في وصف عقاب:
ويلمها من هواء الجو طالبةً *** ولا كهذا الذي في الأرض مطلوب

وهذا عنده أشعر بيت قالته العرب.

وسئل ليبد:
من أشعر الناس؟ .

قال: الملك الضليل ، ( أي امرأ القيس )

قيل: ثم من؟

قال: الشاب القتيل , ( أي طرفة بن العبد ).

قيل : ثم من؟ .

قال: الشيخ أبو عقيل يعني نفسه " .أهـ

وفي موضع ثاني من الكتاب , أنه :
" سأل أبو جعفر المنصور أبا دلامة فقال: أي بيت قالته العرب أشعر؟ .

قال: بيت يلعب به الصبيان .

قال: وما هو ذلك؟ .

قال: قول الشاعر:
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا *** وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل ". أهـ

والبيت لأبي دلامة نفسه , لكن لو فتحت كتاب " معاهد التنصيص على شواهد التلخيص " تجد أن عبد الرحيم بن عبد الرحمن , والمعروف بـ " عبد الرحيم العباسي " و [ المتوفى سنة 963هـ = 1556م ] , أنه يذكر تفصيلا أكثر للرواية , مما يعطيها من الوضوح الشيء الكثير .

حيث تقصر رواية عبد الرحيم العباسي للقصة , شعرية البيت في المقابلة , وهو كما تعلم الجمع بين الشيء وضده , كما في بيت أبي دلامة , فقد جمع بين الحسن والقبح , والدين والكفر , والدنيا والإفلاس .

فقد ذكر أنه :
" ما أحسن الدينَ والدُّنيا إذا اجتمعا *** وأقبح الكفر والأفْلاَسَ بالرَّجُلِ
البيت من البسيط، ويعزى لأبي دلامة.

يحكى أن أبا جعفر المنصور سأل أبا دلامة عن أشعر بيت قالته العرب في المقابلة .

فقال: بيت يلعب به الصبيان .

قال: وما هو على ذاك؟ .

قال: قول الشاعر، وأنشده البيت.

قال ابن أبي الأصبع: لا خلاف في أنه لم يقل قبله مثله ، فإنه قابل بين أحسن وأقبح ، والدين والكفر، والدنيا والأفلاس ، وهو من مقابلة ثلاثة بثلاثة , وكلما كثر عدد المقابلة كانت أبلغ .

وأحسن من بيت أبي دلامة قول المتنبي من الطويل:
فلا الجودُ يفني المالَ والجدّ مقبلٌ *** ولا البخلُ يبقي المالَ والجدُّ مدبر ِ ". أهـ

يوسف بن عبد الله والمعروف بـ " ابن عبد البر القرطبي " , و [ المتوفى سنة 468هـ = 1071م ] , ذكر في كتابه " بهجة المجالس " أن :
" قال الحاتمي: أشعر بيت قالته العرب، قول امرئ القيس بن عانس لا ابن حجر:
اللّه أنجح ما طلبت به *** والبرّ خير حقيبة الرّحل

وأنشد ثعلب :
وإنّ أشعر بيت أنت قائله *** بيت يقال إذا أنشدته صدقا ". أهـ

وفي موضع ثاني من الكتاب , أنه :
" قال يونس بن حبيب: أشعر بيت قالته العرب، قول دريد بن الصمة:
قليل التشكي للمصيبات ذاكر *** من اليوم أعقاب الأحاديث من غد ". أهـ

وذكر أحمد بن محمد المعروف بـ " الميداني " ـ [ المتوفى سنة 518هـ = 1124م ]ـ في كتابه " مجمع الأمثال " أنه :
" سئل بشار المرعث: أي بيت قالته العرب أشعر؟.

قال: إن تفضيل بيت واحد على الشعر كله لشديد ، ولكن أحسن لبيد في قوله :
إكذب النفس إذا حدثتها *** إن صدق النفس يزري بالأمل ". أهـ

وذكر المظفر بن الفضل المعروف بـ " المظفر العلوي ـ [ المتوفى سنة 656هـ = 1358م ] ـ في كتابه " الإغريض في نصرة القريض " , رواية مشابهة لقصة المفضل الضبي مع الخليفة العباسي المهدي , حيث ذكر فيها أن القصة جرت للأصمعي , وأن الخليفة السائل هو هارون الرشيد , مع تفصيل يوضح الرواية أكثر , لأن روايته للقصة , تبين أن سؤال السائل كان عن أشعر بيت في التشبيه .

فقد قال "
" وحكى الأصمعيُّ قال: استدعاني الرشيدُ بعضَ الأيامِ فراعني رُسُلُه ، ولم أفتأْ أنْ مثُلْتُ بحَضرتِه ، وإذا في المجلس يحيى بن خالد وجعفر والفضل .

فاستدناني فدنوتُ، وتبيّن ما عَراني من الوجَل .

فقال: ليُفْرِخْ روْعُك ، فما أردْناكَ إلا لما يُراد له أمثالُك .

فمكثتُ الى أن ثابَتْ إليّ نفسي ، ثمّ بسَطني وقال: إني نازعتُ هؤلاء ـ وأشار الى يحيى وجعفر والفضل ـ في أشعَر بيت قالَتْه العربُ في التشبيه ، ولم يقعْ إجماعُنا على بيت يكون الإيماءُ إليه دون غيره ، فأردناك لفصْلِ هذه القضية واجتناء ثمَرةِ الخِطار .

فقلت: يا أمير المؤمنين، إن التعيينَ على بيت واحد في نوع واحد قد توسّعَتْ فيه الشعراء , ونصبَتْهُ مَعْلماً لأفكارها , ومَسرَحاً لخواطرِها ، لَبَعيدٌ أن يقعَ النصُّ عليه ، ولكنّ أحسن الشعراء تشبيهاً امرؤ القيس .

قال: في ماذا؟ .

قلت: في قوله:
كأنّ عُيونَ الوحشِ حول قِبابِنا *** وأرْحُلِنا الجَزْعُ الذي لم يُثَقَّبِ

وقوله:
كأنّ قلوبَ الطّيْرِ رَطْباً ويابساً *** لدى وَكرِها العُنّابُ والحشَفُ البالي

وقوله:
سَمَوْتُ إليها بعدَ ما نامَ أهلُها *** سُموَّ حَبابِ الماء حالاً على حالِ

قال: فالتفَت الرشيدُ الى يحيى , وقال : هذه واحدة ، فقد نصّ على امرئ القيس أنه أبرعُ الناس تشبيهاً ،

قال: فقال يحيى : هي لك يا أميرَ المؤمنين .

ثم قال الرشيد : فما أبْرَعُ تشبيهاتِه عندَك؟ .

قلت: قوله في صفة فرس:
كأنّ تشَوُّفَهُ في الضُحى *** تشوُّفُ أزرقَ ذي مِخْلبِ
إذا بُزَّ عنه جِلالٌ له *** تقولُ سَليبٌ ولم يُسلَبِ

قال الرشيد: هذا حسَن ، وأحسنُ منه قوله:
فرُحْنا بِكابْنِ الماءِ يُجنَبُ وسْطَنا *** تصَوَّبُ فيه العيْنُ طوراً وتَرْتَقي

فقال جعفر: هو التحكيم يا أميرَ المؤمنين .

قال: كيف؟ .

قال: ليَذْكُرْ أميرُ المؤمنين ما كان وقع اختيارُه عليه , ونحن نذكر ما اخترناه , ويكونُ الحُكْمُ واقعاً من بعد .

فقال الرّشيد: أغْرَضْتَ .

قال الأصمعي: فاستحسنتُها منه ، يقال: أغْرَضَ الرجلُ إذا قارب الصوابَ ..." إلى آخر القصة .

وذكر يوسف بن أحمد المعروف بـ " الحافظ اليغموري " ـ [ المتوفى سنة 673هـ = 1273م ] ـ في كتابه " نور القبس " , عن ابي عبد الله محمد بن زياد الأعرابي , والمعروف بـ " ابن الأعرابي " أنه :
" قال: أشعرُ ما قيل في شدة الحر قولُ القُطامي :
فهُنَّ مُعترضاتٌ والحصى رمضٌ *** والريحُ ساكنةٌ والظلُ معتدلُ
حتى وَردْنَ ركيَّاِ الغويرِ وقد *** كاد المُلاء من الكتان يشتعلُ

وبيتُ جرير بن الخطفى "من الطويل":
أنِخْنَ لتغويرٍ وقدْ وقَدَ الحصى *** وذابَ لُعابُ الشمس فوق الجماجم ِ ". أهـ

قال عبد القادر البغدادي ـ [ المتوفى سنة 1093هـ = 1682م ] ـ في كتابه " خزانة الأدب " :
" في صحيح البخاري ومسلم , عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد:
ألا كل شيءٍ ما خلا الله باطل
وفي رواية لهما: أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد.

وقد روي أيضاً بألفاظ مختلفة ، منها: إن أصدق كلمة .

ومنها : إن أصدق بيت قالها الشاعر .

ومنها : أصدق بيت قالته الشعراء .

وكلها في الصحيح , ومنها : أشعر كلمة قالتها العرب ". أهـ

وتمام البيت :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل .

وذكر الحسن بن مسعود و المعروف بـ " اليوسي " , و [ المتوفى سنة 1103هـ = 1691م ] , في كتابه " المحاضرات في الأدب واللغة " , أنه :
" حدثوا في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه , قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر : أشعر بيت قالته العرب قول دريد ابن الصمة:
قليل التشكي للمصيبات ذاكر *** من اليوم أعقاب الأحاديث في غد

وقيل: قول أبي ذؤيب:
والنّفس راغبة إذا رغبتها *** وإذا ترد إلى قليل تقنع

وقيل: قول زهير:
فلما وردن المساء زُرْقاً جمامُه *** وضعن عصيَّ الحاضر المتخيعم

وقيل: قول الآخر:
صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه *** فلما علاه قال للباطل ابعد

وقيل: قول لبيد:
وأكذب النفس إذا حدثتها *** إن صدق النفس يزري بالأمل

وقيل: قول امرؤ القيس:
ألا يا لهفَ هندٍ إثْرَ قوم ٍ *** همُ كانوا الشفاء فلم يصابوا
وقاهُمْ جَدُّهُم ببني أبيهِم *** وبالأشقّين ما كان العقاب
وأفْلتهنَّ عِلْباءٌ جريضاً *** ولوْ أدركنه صَفِرَ الوِطاب

وقيل: بل قوله:
اللهُ أنجَحُ ما طلبْتَ به *** والبِرّ خيرُ حقيبةِ الرَّحْلِ

وقوله أيضاً:
وإنك لم يفخر عليك كفاخر *** ضعيف ولم يغلبك مثل مغلَّب ". أهـ

ـ المراجع :
ـ العقد الفريد : ابن عبد ربه الأندلسي .
ـ العمدة في محاسن الشعر وآدابه : ابن رشيق الأندلسي .
ـ المحاسن والمساوئ : البيهقي .
ـ المحاضرات في الأدب واللغة : اليوسي .
ـ الموسوعة الشعرية الإلكترونية : المجمع الثقافي 2003م .
- بهجة المَجالس وأنس المُجالس وشحن الذاهن والهاجس : ابن عبد البر القرطبي .
ـ جمهرة الأمثال : أبو هلال العسكري .
ـ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب : عبد القادر البغدادي .
ـ مجمع الأمثال : الميداني .
ـ معاهد التنصيص على شواهد التلخيص : عبد الرحيم العباسي .
- نضرة الإغريض في نصرة القريض : المظفر العلوي .
- نور القبس : الحافظ اليغموري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

أشعر بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشعر بيت قالته العرب    أشعر بيت قالته العرب  Emptyالخميس يوليو 14, 2011 4:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشعر بيت قالته العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمدح بيت قالته العرب
» أفخر بيت قالته العرب
» أهجى بيت قالته العرب
» أرثى بيت قالته العرب
» أغزل بيت قالته العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدب وشعر :: الشعر الفصيح والخـواطر-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
همسـة - 4598
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
madjed - 3949
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
أشعر بيت قالته العرب  Vote_rcapأشعر بيت قالته العرب  Voting_barأشعر بيت قالته العرب  Vote_lcap