النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  829894
ادارة المنتدي النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  103798
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  829894
ادارة المنتدي النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Empty
مُساهمةموضوع: النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة    النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:55 pm

المقدمة
بلغ الأدب العربي في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي أدنى مستوياته شعرًا
ونثرًاإذا قيس بما كان عليه منذ العصر الجاهلي وخلال العصور الإسلامية
المتتالية. ذلك أن أمرها لم يكن بيدها ، بل بيد الأجنبي. مملوكا كان أو
تركيا أعجميا. و كان من الطبيعي أن تنعكس هذه الحال على الحياة الثقافية
عموما، و على الأدب بوجه خاص. و ربما كان من سوء أدبنا العربي أنه ارتبط
تاريخيا بالطبقة الحاكمة التي كانت عامل تطوره أو تخلفه .وأكثر ما وصلنا من
آثار أدبية لهذه المرحلة كان من مصر والشام، وهما الحاضرتان الأكثر عطاء
في الأدب، و قبلة الأدباء في كل عصر. بل كانت هذه البقعة من البلاد العربية
مقياسا حقيقيا لازدهار الأدب أو انحطاطه، خاصة بعد أفول أدب العراق بسقوط
بغداد عام 656 للهجرة.و في أدبنا العربي ، تعرف النهضة بالفترة التي تلت
حكم الأتراك للبلاد العربية، أين بدأ أدباؤنا يعون واقع أدبهم و حقيقة
المهمة المنوطة بهم ، فعقدوا العزم على تصحيح الأوضاع بالاعتماد على رافدين
أساسيين هما: الآداب القديمة، والآداب الأجنبيةوظهرت منذ نهاية القرن
الثامن عشر الميلادي عدة عوامل، أدَّت دورًا في تطور الأدب ونهضته،فأخذ
يخرج من تلك الوهدة وينفض غبار التخلف ويستوي قويًا مرة أخرى. ويمكن حصر
تلك العوامل التي ساعدت على نهضة الأدب العربي في العصر الحديث في الآتي:

عوامل النهضة العربية

الحركات الدينية:
نهضت حركات الإصلاح الدينية الحديثة قبل أن يتصل العالمالإسلامي بأوروبا
وحضارتها. فخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بدأ عددٌ من روادالإصلاح
الديني يدركون أن الأمر لن يعود إلى ما كان عليه إلا إذا رد للإسلاماعتباره
وعاد مسلمو العصر الحديث إلى جوهر عقيدتهم. واجتمع هؤلاء الرواد عند
الشعوربضعف حال المسلمين وفرقتهم وخلافهم وأدركوا أن العلاج في التمسُّك
بكتاب الله وتعاليم دينهم وتنقية الدين من الشوائب والبدع وإحياء الإسلام
الصحيح.
وكان على رأس هذه الدعوات الإصلاحية دعوة الإمام محمد بن عبد
الوهاب في نجد،والشيخ محمد عبده وجمال الدين الأفغاني في مصر والشيخ
عبدالرحمن الكواكبي في الشام،والدعوة السنوسية في شمال إفريقيا والدعوة
المهديّة في السودان وغيرها. وقد التقتتلك الدَّعوات في الهدف والغاية، وإن
اختلفت أساليبها. فجميع أولئك الدُّعاة، سعواإلى إصلاح أمر المسلمين ورفع
راية الإسلام.
. ظهر أثر تلك الدعوات في الأدب العربي الحديث في موضوعات
الشعر ونثره، فلم يخلُديوان شاعر من شعراء تلك الفترة، بين النصف الثاني
من القرن التاسع عشر وأوائلالقرن العشرين، من الدعوة إلى جمع شمل المسلمين
وإعلاء كلمة الإسلام ونبذ الفرقة. وكانوا يرون أن الخليفة العثماني هو
الرمز لوحدة المسلمين، والقادر على إعلاء كلمةالدين. وعلى كل فقد استطاعت
هذه الحركات الدينية المعاصرة إيقاظ الشعور الديني والوطني وبث دماء جديدة
في شرايين الأدب العربي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاتصال بالغرب:
اتخذ الاتصال بين الشرق والغرب صورًا متعددة، وكان أول الهزات العنيفة
التي أيقظت العرب والمسلمين غزو فرنسا لمصر، الذي كان بداية الاتصال بين
الشرق والغرب، وتجلت صوره في التعليم، حيث حظي بجهود من حملة نابليون على
مصر والشام، فأرسل بعض العلماءالمصريين لفرنسا وعادوا للعمل بالتدريس.
وأنشأ محمد علي والي مصر عددًا من المدارس المدنية التي أخذت تزداد وتتنوع
تخصصاتهاويُبعث خريجوها إلى أوروبا. وأخذ النشاط التعليمي الطراز الأوروبي،
فأُنشئت الجامعةالأهلية المصرية عام 1908م. وامتدت حركة التعليم ومؤسساته
من لبنان ومصر إلى تونسوليبيا والجزائر والمغرب، ولكن ظل التأثير الثقافي
الأوسع مدى محصورًا في الشام ومصر.
الترجمة،
التي كانت جزءًا لا ينفصل عن حركة التعليم، حيثأدت دورًا مقدرًا في نقل
ثقافة الغرب إلى اللغة العربية. وكان للبعثات التي أرسلهامحمد علي أثر في
ازدهار هذه الحركة. وكان إنشاء مدرسة الألسن لتخريج المترجمين عام 1836م
عملاً مهمًا. كما أنشئت مدارس للعلوم والزراعة والفنون والصنائع
وغيرها.استطاعت حركة التعليم والترجمة أن تسهم في بعث الأدب العربي الحديث
حين ترجمت أعمال أدبية غربية، من مسرحيات موليير و وولتر سكوت وفيكتور هوجو
وشكسبير وغيرهم،فاتصل ذلك النشاط ببدايات القصة والمسرحية في الأدب
العربي، كما عرف الشعر اتجاهات فنية غربية جديدة ونظريات نقدية. وبذلك قدم
المترجمون روائع الأدب الغربي؛ شعره ونثره ونقده، إلى قراء الأدب العربي
حركة الطباعة والصحافة،
حيث عرفت البلادالعربية المطبعة في عهد نابليون، ثم أنشأت بعض بعثات
التنصير في لبنان مطابع خاصةبها. ولكن مطبعة بولاق التي أنشأها محمد علي في
مصر عام 1821م والمطبعة الأمريكيةفي بيروت عام 1834م وكذلك اليسوعية
ببيروت عام 1848م، هذه المطابع كان لها أعظمالأثر في نشر الثقافة الحديثة
مترجمة ومؤلفة في العالم العربي. وقد اختصت مطبعةبولاق بنشر روائع التراث
العربي الإسلامي، فقللت التكلفة الباهظة للكتب، وجعلها فيمتناول اليد،
وبأسعار زهيدة.
وكان من أثر تأسيس المطابع ظهور الصحف والمجلات،
فصدرتالوقائع المصرية (1822م) وغيرها من الصحف والمجلات اليومية والدورية.
ولمّا بدأت الأحزاب السياسيةفي الظهور، أدَّت الصحافة والفن الصحفي دورًا
كبيرًا في ذلك، وأصبح لكل حزب منبرصحفي يُعنى بالسياسة، كما يقدم المعرفة
في المجالات الأدبية والعلمية والاقتصاديةوالاجتماعية.
وكانت تلك الصحف
المنبر الحقيقي لبعث الحركة الفكرية والأدبية في الأدب العربيالحديث. وكان
من فرسانها طه حسين والعقاد والمازني، ومن الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم
وخليل مطران. وما تزال مجلات مثل المقتطف والهلال والرسالة والثقافة من
وسائل الوعي الثقافي ونهضته في البلاد العربية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حركة إحياء التراث العربي الإسلامي:
تكوَّنت جمعيات أهلية بنهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين
الميلاديين، جعلت مهمتها إحياء التراث العربي ونشره. فأشرفت مجموعة من
علماء الأزهر على مطبعة بولاق واختاروا طائفة من مخطوطات التراث،وعملوا على
نشرها. فظهر لسان العرب لابن منظور وكتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
ودواوين الحماسة ودواوين شعراء فحول العصر الأموي والعباسي وغير ذلك من
عيون مؤلفات المكتبة العربية.
ولما تأسست لجنة التأليف والنشر والترجمة
بالقاهرة ساهمت في حركة إحياء التراث ونشره. وكذلك أسهمت مطبعة الجوائب
التي أنشأها أحمد فارس الشدياق في نشر كتب التراث.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المجامع العلمية اللغوية.:

أدت هذه المجامع منذ إنشائها دورًا كبيرًا في مدّالجسور العلمية بين
الحضارة العربية والحضارة الغربية. وكان أول مجمع علمي ذلك الذيأسَّسه
نابليون أثناء حملته، وجعل فيه فروعًا للرياضيات والفيزياء والآداب
والفنون،وجعل أهم أهدافه نشر علوم أوروبا وفنونها في مصر.وفي عام 1835م
تأسست الجمعيةالمصرية وغايتها إنشاء مكتبة ضخمة، وحين جُمّد نشاطها أسَّست
مجموعة من علماءالإسكندرية مجلس المعارف المصري بالإسكندرية عام 1859م،
وبعد ذلك تتابع تأسيس هذه الجماعات والمجامع، وكان من أشهرهاجمعية مصر
الفتاة، وفي بيروت قامت جمعية المقاصد الإسلاميةعام 1880م.
وهدف هذه
الجمعيات توحيد جهود العلماء والأدباء وتنظيمها بجعلهم يتعاونون في مجال
التخصص الواحد ويتبادلون الآراء، وكان من ثمار هذه الجمعيات جماعات
أدبيةوفكرية جديدة من أهمها جماعة أبولو 1932م.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حركة الاستشراق:
رغم أن حركة الاستشراق بدأت أول أمرها لتمكن المستعمر من تدبيرشؤونه في
البلاد المستعمرة، عن طريق اتصاله بأدبها ولغتها ونفسيات أهلها، إلا أن هذه
الحركة انتهت بإنشاء جمعيات علمية يقوم على أمرها علماء متخصصون في
مجالالتاريخ والاقتصاد واللغات والأدب.
وتعدالجمعية الآسيوية الملكية
بلندن (1722م) ونظيرتها الفرنسية (1820م) أشهر هذه الجمعيات، وكان لكل
منهما مجلة مشهورة وجهود في نشر المخطوطات وترجمة عيونا لكتب العربية إلى
اللغات الأوروبية.
تبع حركة الاستشراق تأسيس معاهد اللغات الشرقية التي
من أشهرهامدرسة اللغات الشرقيةبلندن وباريس وبرلين. كما اهتمَّت حركة
الاستشراق بإنشاء المكتبات ومراكز المخطوط اتالشعر في العصر الحديث:

مظاهر النهضة الادبية واهم اعلامها

الشعر في العصر الحديث:
ظهرت
مع النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدايات نهضة فنية في الشعر العربي
الحديث، واستمرت هذه الحركة في القوة والاندفاع حتى سادت خلال القرن
العشرين. وانتقل الشعر نقلة كبرى خرجت به إلى عوالم أرحب وأوسع، فتنوعت
اتجاهاته ومدارسه،وأدَّت مدارس الشعر في العصر الحديث مثلم درسة
الإحياءوالديوانوأبولووالمهجروالمدرسة الحديثةدورًا مقدرًا في بلورةاتجاهات
الشعر والخروج بها من التجريب والتنظير إلى التطبيق والانطلاق.
ويُعد
الشاعر محمود سامي البارودي (1839 - 1904م) رائدحركة الإحياءفي الشعر
العربي الحديث غير منازع. وأدى تلاميذه من بعده، أحمد شوقي وحافظ إبراهيم
وأحمد محرم ومن سلك مسلكهم، دورًا كبيرًا في بعث الحياة والفن معًا في بنية
القصيدةالعربية. وكانت ريادة هؤلاء النفر العامل الفاعل في تطور الشعر
العربي في العصر الحديث وإعادته لعصره الذهبي، فهم بعدوا بالشعر عن تلك
الأساليب الركيكة المبتذلة، حين نفثوا فيه قوة وإشراقًا، هي صنو لإشراق
اللغةالعربيةوقوتها بعد جمودها، قبل عصرالنهضةفي تلك القوالب ذات الصيغ
المزركشة المصطنعة. وفق هذا الجيل إلى مد جسر فكري فني شعري يربط الماضي
بالحاضر. فكان بعثهم للقصيدةالعربيةلايخلو من محافظة على موروثها وقيمها
وإيقاعها وأوزانها. فالقصيدة لديهم فخمةالإيقاع، جزلة الألفاظ، قوية
التعبير، رصينة المعنى، مواكبة متطلبات العصروأحداثه. وجد شعر هذه الفئة من
رواد الإحياء والبعث صدى طيبًا في نفوس الشباب، وكان معظمهؤلاء الشباب ممن
تفتحت عيونهم وعقولهم على ثقافات أجنبية. ويمثل أحمد شوقي اللبنةالثانية
بعد البارودي في نهضة الشعر الحديث. فقد كان متصلاً اتصالاً واعيًا
بالأدبالعربي القديم، واستطاع أن يحيي نماذجه الرصينة كأشعار البحتري وأبي
نواس وغيرهم. ومن هنا كان بعثه للقصيدةالعربيةالحديثة مستمدًا من إحيائه
لنماذج الشعر القديم،وكوّن لنفسه أسلوبًا شعريًا أصيلاً جعله يجمع بين
القديم والحديث، ومن ثمّ جاءأسلوبه جزلاً قويًا، فيه رصانة وحلاوة شعرية،
وقدرةٌ على احتواء متطلبات عصرهوالتعبير عنها. ويظهر مع النصف الأول من
القرن العشرين جيل جديد اتصل بالثقافة الأوروبية،والإنجليزية منها بوجه
خاص، اتصالاً أعمق من اتصال الجيل الأول. ومن ثم اختلفت رؤيتهم لمهمة الشعر
عن تلك التي كانت للجيل السابق، فعابوا على من سبقهم معالجتهم للموضوعات
التقليدية التي لا يتجاوزونها. أما جيلهم فيرى أن الشعر تعبير ورصد
لحركةالكون وأثرها في الذات الشاعرة، وهو تعبير عن النفس بمعناها الإنساني
العام، وتعبيرعن الطبيعة وأسرارها، وتصوير للعواطف الإنسانية التي تثور بها
نفس الشاعر.
هذا الجيل كان أكثر مناداة بتطوير القصيدةالعربيةمن مدرسة
الإحياءومدرسة الديوان، ويعزى ذلك إلى تأثره بالمذهب الرومانسي في الشعر
الغربي. كماتأثروا بشعراء المهجر أمثال إيليا أبي ماضي وميخائيل نعيمة
ونسيب عريضة. وقد تركتمدرسة أبولو أثرًا لا ينكر في عدد من شعراء العالم
العربي، فتأثر بها أبو القاسمالشابي من تونس والتيّجانيّ يوسف بشير من
السودان وحسن القرشي من المملكةالعربيةالسعودية وإلياسأبو شبكة من لبنان
وغيرهم. وعلى يد هذه المدرسة أضحت القصيدةالعربيةتمتاز بسهولة فيالتعبير
وبساطة في اللغة وتدفّق في الموسيقى، كما غلب على موضوعاتها
التأملوالامتزاج بالطبيعة وشعر الحب والغناء بالمشاعر مع نزعة الألم
والشكوى. ويمثل الشعر العربي في المهجر امتدادًا لهذا الاتجاه الرومانسي في
الشعر الحديث. فقد قامت في المهجر الأمريكي الشماليالرابطة القلميةوفي
الجنوبيالعصبةالأندلسية. وظل شعرهم مثقلاً بهموم الوطن والمناجاة الفكرية
والنفسيةوالتهويمات الصوفية. ومن أشهر شعرائهم إيليا أبو ماضي وميخائيل
نعيمة وإلياس فرحاتورشيد أيوب أما في الأربعينيات من القرن العشرين فقد
أخذت القصيدةالعربيةشكلها الذي استقرتعليه في قوالب الشعر الحُر، فانتقلت
في صياغتها وأفكارها وموضوعاتها، وتعددت أصواتالشعراء، وتنوعت مدارسهم،
وكثر عددهم. وكان من فرسان القصيدة الحديثة صلاح عبدالصبور في مصر والسياب
والبياتي في العراق، ونزار قباني ونازك الملائكة في سوريا،ومحمد المهدي
المجذوب والفيتوري في السودان.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ـنـثر في العصر الحديث:
بدأت بنهاية القرن الثامن عشر حركة انبعاث في الأدب العربي الحديث أثّرت
علىالشعر والنثر معًا، وأدت إلى لون من النضج والازدهار. وكان من أظهرعوامل
هذه النهضةفي النثر الحديث ظهور لون جديد من الكتابة المرسلة المتحررة من
إسار السجع وصنعة الجناس وقيودالبديع. ويُعد المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي من
رواد هذا اللون من النثر. وقد تأثّربالجبرتي جيل من الكتاب الشباب تخلصوا
من ضروب البديع وعمدوا إلى التعبير المرسل وكان من أشهرهم ناصيف اليازجي،
وأحمد فارس الشدياق. نهض النثر عقب ذلك نهضة واسعة، وتحرر تمامًا من تلك
القيود البديعية، فسادت بين الكتاب والخطباء أساليب من الفصاحة والبلاغة
والبيان تبعد عن التكلف والصنعة، وكانمن أقطاب هذه المدرسة الشيخ محمد بن
عبد الوهاب في رسائله المشهورة والشيخ محمدعبده في مقالاته الاجتماعية
والدينية، ومصطفى كامل في خطبه الوطنية السياسية،والأديب شكيب أرسلان في
موضوعاته الأدبية. ويعقب هذا الجيل جيل آخر كان أشد تأثرًابعوامل
النهضةالفكرية والثقافية التي تركت سماتها في الأدب العربي الحديث. وينهض
على عاتق هذاالجيل بناء جديد في النثر العربي الحديث كان من أشهر رجاله
محمد حُسَيْن هيكل وعباس محمود العقاد وطه حسين وأضرابهم ومن أبرز فنون
النثر في الأدب العربي الحديث ظهرت ألوان في التعبير ما كان للنثرسابق عهد
بها، ومن أهم هذه الفنون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المقالة.
عرف العرب في تاريخهم الأدبي الرسائلالديوانيةوالإخوانيةوالأدبيةفنًا
نثريًا يعالج تارة قضايا سياسية أواجتماعية أو أدبية، ويعبر بأخرى عن مشاعر
ذاتية خاصة. وهذه الرسائل قد تطول في بعضمنها وتصبح كتابا قائما بذاته
ولعلّ
فن الرسالة في الأدب القديم هو أقرب الأشكال النثرية إلى فن المقالة
فيالنثر الحديث، إلا أن نشأة المقالة في الأدب العربي الحديث ارتبطت أول
أمرهابالصحافة، فتنوعت موضوعاتها بين أدبية ووطنية واجتماعية، ثم اتسع
مجالها ليشارك فيشؤون المجتمع وأحداثه المختلفة.
. القصة والرواية.
لم يعرف الأدب العربي القديم القصة أو الرواية شكلين فنيين قائمين
بذاتهما. وكانت الأخبار الممتزجة بالخيال والتاريخ والأُسطورة أو قصص
الأمثال أوأخبار الرواة تقوم مقام ذلك. ثم كانت كتب الجاحظ وما تحفل به في
ثناياها من نوادرقصصية، إلى أن ظهر بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع
الهجري، وعلى يديه ظهر فن المقامة الذي يحمل طابعًا قصصيًا لاينكر. وقد
بلغت المقامة ذروتها الفنية على يدالحريري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المسرحية.
إن كان الأدب العربي القديم لم يعرف المسرحية لأسباب اختلف الدارس
ونحولها، فإن الأدب في العصر الحديث عرف شيئًا من بواكير الحركة المسرحية
خلال الحملةالفرنسية على مصر والشام، ولكن الحياة الأدبية لم تتأثر كثيرًا
بتلك المسرحيات التيكانت تقدم باللغة الفرنسية. وفي النصف الثاني من القرن
التاسع عشر أنشئت دارالأوبرا في القاهرة لتعرض عليها الفرق الأجنبية
مسرحياتها التمثيلية والغنائية. أمافي لبنان فقد سبق الفن التمثيلي مصر
بسنوات حين أسس مارون النقاش فرقة من الهواةتولى أمرها بعد وفاته أخوه سليم
النقاش الذي انتقل بفرقته من بيروت للإسكندرية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كما
كانت الروايات المترجمة عن الفرنسية والإنجليزية تحظى بإقبال متزايد
منالقراء. أما الروايات التاريخية على يد جرجي زيدان فاستأثرت بنصيب وافر
من اهتمامطبقة من قراء تلك الفترة.

أهم أعلامها:
البارودي، محمود سامي (1255 - 1322هـ ، 1839 -1904م). شاعر مصري ورائد منرواد النهضة الشعرية في العصر الحديث.
لا
يمكن فصل قيمة البارودي الأدبية عن معطيات عصره الذي وصلت فيه
القصيدةالعربية إلى درجة من الانحدار لم تصل إليها من قبل، فقد هاله هذا
الوضع المترديللشعر العربي، فانطلق في عالم الشعر منذ شبابه حاملاً رسالة
مهمة، هي إعادة الشعرالعربي إلى ماكان عليه في عصوره الزاهرة، فأضحى شعره
يشاكل شعر الفحول في صدر العصرالعباسي. وقد ساعده ذكاؤه الحاد وموهبته
الفذة على تحقيق ذلك الهدف بمعارضة الشعراءالأقدمين وتقليد أساليبهم
وتراكيبهم، فقامت المعارضات في شعره بوظيفة محددة هي بعثالشعر العربي
الأصيل وإحياء مصطلحه الشعري، فكان بذلك رائد ماسمي في تاريخ
النقدالحديثحركة الإحياءأو رائد مدرسةالاتجاه المحافظ البيانيكماسماها
الدكتور أحمد هيكل في كتابه الأدب العربي الحديث. ومن شعره المشهور
قصيدتهالتي تحدث فيها عن شعره، وفيها يقول:

أقول بطبع لست أحتاج بعده إلى منهل المطروق والمنهج الوَعْرِ
إذا جاش طبعي فاض بالدر منطقي ولا عجب فالدر ينشأ في البحر


وله
القصيدة الميمية المطوّلة في مدح الرسول ³، وقد سمّاها: كشف الغُمَّة
فيمدح سيِّد الأمَّة، وقد جارى فيها البوصيري فيالبُردة، وأوَّلُها:

يارائد البرق يمِّمْ دارة العَلَمِ واحدُ الرِّكابَ إلى حيٍّ بذي سَلَم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكواكبي، عبد الرحمن(1271-1320هـ،1855- 1902م).
عبدالرحمن بن أحمد بنمسعود الكواكبي، لقبه السيد الفراتي،
رحالة من الكتاب الأدباء ومن رجال الإصلاحالإسلامي وكان كبيرًا في عقله
وهمته وعلمه ومن كبار رجال النهضة الحديثة.
تناول في كتابهأم القرىأسباب
انحطاط المجتمع الإسلامي بتوسع وتفصيل،وأرجعها إلى 18 سببًا دينيًا، و12
سببًا سياسيًا، و15 سببًا أخلاقيًا وتربويًا.
بحث الكواكبي في
هذهالأسباب على شكل حوار بين عدد من الشخصيات التي تخيَّلها، وتناولها
بالتفصيلوبإيراد الحُجج والبراهين، فكانت تحليلاً علميًا لواقع المجتمع
العربي الإسلامي فينهاية القرن التاسع عشر الميلادي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img]

جمال الدين الأفغاني (1254 - 1315هـ، 1838 - 1897م).
محمد بن صفدر (صفدر أو صفتركلمة فارسية معناها: مخترق الصفوف) الحسيني،جمال الدين. مفكّر إسلامي،وأحد رجال عصره الأفذاذ الذين ساهموا في إحياء حضارة الشرق. وُلِد في أسعد أباد بأفغانستان، ونشأ بكابُل. وتلقى العلوم الدينية والعربية وبرعفي الرياضيَّات. وكان يُجيد اللغات العربية والأفغانية والفارسية والسنسكريتيةوالتركية. وله إلمام باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية. كان كثير الرحلة؛ عمل على نشر الإصلاح الديني والسياسي، وتتلمذ له كثيرون منهم الشيخ محمد عبده. كان يكتب بتوقيع مستعار في بعض الصحف مثل صحيفةمصرالتي كان يصدرها أديبإسحاق ـ أحد مريديالأفغاني. من مصنَّفاته: تاريخ الأفغان، وهو مطبوع؛رسالة الرد على الدهريين،مطبوعة بترجمة تلميذه الشيخ محمد عبده. وجمع محمد باشا المخزومي بعض آرائه في كتابخاطراتجمال الدينالأفغاني. ولمحمد سلام مدكور كتابجمال الدين الأفغانيباعثالنهضة الفكرية في الشرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أحمد شوقي (1285- 1351هـ ، 1868 - 1932م).
أحد أبرز الشعراء العرب في العصر الحديث، وعلم
منأعلام الشعر العربي في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين
الميلاديين. أكملشوقيالمهمةالتي بدأها البارودي لإحياء التراث الشعري
العربي وإعادة مجده في أيامه الزاهرة،فنظم في جميع الأغراض الشعرية وأكثر
من معارضة القصائد المشهورة في الشعر العربيالقديم معتمدًا على موهبة شعرية
فذة ولغة طيِّعة رائعة. تركشوقيآثارًاأدبية كثيرة منها: الشوقيات، ديوانه
في أربعة مجلدات. ودول العرب وعظماءالإسلاموهي أراجيز تبحث في تاريخ
الإسلام وعظمائه منذ عهد النبوة إلى عهدالفاطميين.
وله من المسرحيات
الشعرية: مصرع كليوباترا؛مجنون ليلى؛عنترة؛قمبيز؛علي بك الكبير؛الست هدى،
وله مسرحيةنثرية واحدة هي: أميرة الأندلس. وله في النثر كتابأسواق الذهب.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأدت تلك العوامل الإيجابية، من نشاط ثقافي وعلمي واتصال بالغرب عن طريق
التعليموالترجمة والطباعة والنشر، ثم حركة إحياء التراث العربي والإسلامي،
بجانب إنشاءالمجامع العلمية واللغوية، ثم دور حركة الاستشراق، دورًا مهمًا
في تطور الأدبوازدهاره، شعرًا ونثرًا، في العصر الحديث.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة    النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع روعة روعة روعة ...لكل الشعب
» جميع دروس الفيزياءروعة روعة روعة مع تمارين محلولة للثالثة ثانوي
» جميع مصطلحات وشخصيات التاريخ والجغرافيا..روعة...روعة..
» ملخـــص كـــل دروس الاجتماعيــات روعة روعة
» انماط النصوص الادبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: اللغــــــــة العربيــــــــــة :: دروس-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
همسـة - 4598
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
madjed - 3949
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_rcapالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Voting_barالنههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة  Vote_lcap