شاعر ومناسبة وقصيدة 16 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شاعر ومناسبة وقصيدة 16 829894
ادارة المنتدي شاعر ومناسبة وقصيدة 16 103798
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شاعر ومناسبة وقصيدة 16 829894
ادارة المنتدي شاعر ومناسبة وقصيدة 16 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شاعر ومناسبة وقصيدة 16

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراد رضا




عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Empty
مُساهمةموضوع: شاعر ومناسبة وقصيدة 16   شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:16 pm


النميري
? - 90 هـ / ? - 708 م

1ـ الشاعر :
محمد بن عبد الله بن نمير بن خرشة الثقفي النميري.

لقب النميري بكنية أبيه , ويقال باسم جده , وكان يكنى أبا المير .

شاعر غزل، من شعراء العصر الأموي، مولده ومنشؤه ووفاته في الطائف.

كان كثير التشبيب بزينب أخت الحجاج ، وأرق شعره ما قاله فيها من قصيدته التي مطلعها:
تضوع مسكاً بطن نعمان إذ مشت *** به زينب في نسوة عطرات
وتهدده الحجاج فلم يأبه له النميري.

فلما بلغ الحجاج من الشأن ما بلغ طلب النميري ، ففر إلى اليمن وأقام بعدن مدة .

ثم قصد عبد الملك بن مروان مستجيراً به، فأجاره.

وعفا عنه الحجاج على ألا يعود إلى ما كان عليه.

وله (ديوان شعر - ط).




2 ـ مناسبة القصيدة :

كما مر معك في الترجمة , القصيدة قالها الشاعر في وصف موكب الحج , الذي كانت فيه زينب بنت يوسف بن الحكم بن أبي عقيل , أخت الحجاج بن يوسف لأبيه وأمه , وقيل لأبيه , وتدرج في باب الغزل العفيف .

وإنّ شهرتها بين الناس كان بسبب حسن الوصف , ورقة الشعر , وحلاوة الكلام , وليس بسبب من قيلت فيها , أو بسبب مكانتها الاجتماعية .

أما سبب القصيدة فقد رواه ابن الجوزي في كتابه " أخبار الناس " حيث قال :
" وكان سبب قول النّميري فيها :
إنّ أباها يوسف بن الحكم مرض ، وكان يزيد بن معاوية قد ولاّه صدقات الطّائف وأرض الشّراة ، فنذرت إن الله عافاه أن تمشي إلى الكعبة معتمرةً من الطّائف ، وبين الطّائف ومكّة يومان وليلتان .

فمشت ذلك في اثنين وأربعين يوما ً، وكانت جميلةً وسيمةً فلقيها النّميري ، وهو محمّد بن عبد الله بن نميرٍ الثّقفي ، ببطن نعمان فقال :
تضوّع مسكاً بطن نعمان إذ مشت *** به زينبٌ في نسوةٍ عطرات
تهادين ما بين المحصب من منى *** وأقبلن لا شعثاً ولا غبرات
مررن بفخٍّ رائحاتٍ عشيّةً *** يلبّين للرّحمن مؤتجرات
لها أرج بالعنبر الورد فاغم *** تطلّع رياه من الفترات
( إلى آخر ما ذكر من الأبيات ) ". أهـ


وقد ذكر ابن عبد ربه في كتابه " العقد الفريد " خبرا يكمل القصة سالفة الذكر , وبين قدر هذه القصيدة في الشعر العربي , خصوصا أن من يطلب بعض التفاصيل من الشاعر , و قد ذكرت عموماتها في القصيدة , هو الحجاج بن يوسف , وهو من هو في منزلته باللغة العربية و الاستشهاد بكلامه .

وقد ذكر صلاح الدين الصفدي , أن السائل كان الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان , وكلاهما في العربية بمكان .

ويبيّن كذلك ـ كما قلت لك ـ أن احتفاء الناس بها , كان بسبب حسن الوصف , وبلاغة التعبير , وحلاوة الكلام وطلاوته .

قال ابن عبد ربه الأندلسي :

" تحدَثت الرواة أن الحَجاج ، رأى محمدَ بن عبد الله بن نُمير الثقفي ، وكان يُشبّب بزَينب بنت يوسف أخت الحجّاج ، فارتاع مِن نظر الحجّاج إليه.

فدعا به. فلما وقف بين يديه قال:
فِدَاك أبي ضاقت بي الأرضُ رُحْبُها *** وإن كنتُ قد طوّفتُ كُل مَكان
وإن كنتُ بالعنقاء أو بتُخومها *** ظننتك إلا أنْ تَصُد تَراني

فقال له: لا عليك، فوالله إن قُلتَ إلا خيراً، إنما قلت هذا الشعرَ:
يُخبئن أطرافَ البنَان من التُقى *** ويَخْرُجن وسطَ الليل مُعتجرات
ِ
ولكن اخبرني عن قولك:
ولما رأت رَكْب النّميري أعرضت *** وكُنُ من أن يَلقينَه حَذِرات
في كم كنت؟

قال: والله إن كنتُ إلا على حِمار هَزيل، معي رفيق على اتان مثله.

قال: فتبسِّم الحجّاج ولم يَعرض له.

والأبيات التي قالها ابنُ نمير في زَينب بنت يوسف:
ولم تَر عيني مثلَ سِرْب رأيتُه *** خَرَجْن من التَّنْعيم مُعْتمرات
مَرَرْن بفَخِّ ثم رُحن عشيةً *** يُلبِّين لرحمن مُؤْتجرات
تَضوّع مِسْكاً بطنُ نَعمان إذ مَشَتْ *** به زينب في نسْوة خَفِرات . ( إلى آخر ما ذكر من الأبيات ) " .أهـ

أما رواية صاحب الأغاني فقد ذكر أنه :
"
انه هرب النميري من الحجاج إلى عبد الملك واستجار به .

فقال له عبد الملك : أنشدني ما قلتَ في زينب .

فأنشده , فلما انتهى إلى قوله :
ولما رأت ركب النميري أعرضت *** وكن من أن يلقينه حذرات .

قال له عبد الملك: وما كان ركبك يا نميري؟

قال: أربعة أحمرة لي كنت أجلب عليها القطران , وثلاثة أحمرة صحبتني تحمل البعر .

فضحك عبد الملك حتى استغرب ضحكا , ثم قال : لقد عظمت أمر ركبك ، وكتب إلى الحجاج أن لا سبيل لك عليه .

فلما أتاه الكتاب وضعه ولم يقرأه , ثم أقبل على يزيد بن ابي مسلم فقال له :
أنا بريئ من بيعة أمير المؤمنين , لئن لم ينشدني ما قال في زينب لآتين على نفسه , ولئن أنشدني لأعفون عنه , وهو إذا أنشدني آمن .

فقال له يزيد : ويلك ! أنشده .

فأنشده قوله :
تَضوَّعَ مِسكاً بَطنُ نُعمانَ إِذ مَشَت *** بِهِ زينَبٌ في نِسوَةٍ عَطراتِ

فقال : كذبت والله , ماكانت تتعطر إذا خرجت من منزلها .

ثم أنشده حتى بلغ إلى قوله :
وَلَما رَأَت رَكبَ النَميريِّ راعها *** وَكُنَّ مِن أَن يَلقينَهُ حَذِراتِ

قال له : حق لها أن ترتاع لأنها من نسوة خفرات صالحات .

ثم أنشده حتى بلغ إلى قوله :
مررن بفخ ّ رائحات عشية *** يلبِّين للرحمن معتمرات

فقال : صدقت , لقد كانت حجّاجة صوّامة ما علمتها .

ثم أنشده حتى بلغ إلى قوله :
يخمّرن أطراف البنان من التقى *** ويخرجن جنح الليل معتجرات

فقال له : صدقت , هكذا كانت تفعل , وهكذا المرأة الحرة المسلمة .

ثم قال له : ويحك ! إني أرى ارتياعك ارتياع مريب , وقولك قول بريء , وقد امّنتك .
ولم يعرض له ".أهـ

أما ما لقاه محمد بن عبد النميري من المشقة بسبب تشبيبه بزينب أخت الحجاج بن يوسف فقد قرأته في القصة السابقة و ذكر الخبر كذلك ابن الجوزي في كتابه " أخبار النساء " وأنا أذكره هنا تتميما للفائدة وتوضيحا للفكرة .

فقد قال :

" قال مسلم بن جندب الهلالي كنت مع عبد الله بن الزّبير بنعمان وغلام ينشد خلفه، وهو يشتمه أقبح الشّتم.

فقلت له: ما هذا؟ .

فقال: دعه فإني تشبّبت بأخت هذا الحجّاج بن يوسف.

فلمّا قتل الحجّاج عبد الله بن الزّبير دعا النّاس إلى البيعة ، فتأخر محمّد حتّى قام في آخر النّاس ولم يجد من الحضور بدّا ً.

فلمّا دنا منه قال: أمحمّدٌ؟

قال : نعم .

قال: أنشدني ما قلت .

فأنشدته قصيدتي هذه .

فقال : لولا أن يقول قائلٌ لضربت عنقك ، أنج لا نجوت ولا تعد

فقال: لا تعرضت لاسم زينب ما بقيت .

قال ( مسلم بن جندب الهلالي ) : ولما خاف النّميري من الحجّاج عاذ بأبيه يوسف بن الحكم .

فلمّا أرسل عبد الملك الحجّاج لقتال ابن الزّبير، قام إليه يوسف بن الحكم وقال له: يا أمير المؤمنين إنّ فتىً منّا ذكر
زينب بما يذكر به العربيّ ابنة عمّه، وقد علمت أنّ هذا لم يزل يتقلّب عليه .

قال عبد الملك : أليس النّميري؟ .

قال: بلى، قد سمعت شعره فما سمعت مكروهاً .

ثمّ أقبل على الحجّاج . وقال : لا تعرض له.

ويقال إنّ عبد الملك لمّا بلغه شعر النّميري كتب إلى الحجّاج: قد بلغني ما كان من قول النّميري، فلا تدنه فتقطعه، ولا تقصه فتغره. ولكن أهمله واله عنه.

فلم يهجه الحجّاج " . أهـ

ـ أما القصيدة :
فقد تغنى بها المغنون كإبراهم الموصلي , وابن سريج , وطرب لسماعها الملوك والأمراء , واقتبس منها الشعراء فمنهم ابن سارة الأندلسي حيث قال :

عليها فذب إن لم تجدها كآبة *** ودع للسوافي برقة العبرات
وقل حين تمشي في الندى وطيبها *** ينم على أذيالها العطرات
تضوع مسكاً بطن نعمان إن مشت *** به زينب في نسوة خفرات


واستمتع بسماعها المتقون , فهذا سعيد بن المسيب على قدره , فهو صهر أبي هريرة , وسيد التابعين , استلطفها حين سمع أحدا يرددها , فقد زعم ابن حمدون في كتابه التذكر أنه :
" روي أن سعيد ابن المسيب، وهو من العلم بالمكان المشهور، مر في بعض أزقة مكة، فسمع الأخضر الحربي يتغنى في دار العاص بن وائل ، والشعر لمحمد بن عبد الله النميري :
تضوَّعَ مسكا بطنُ نَعمانَ إذ مشتْ *** به زينبٌ في نسوةٍ عطراتِ

فضرب برجله فقال: هذا والله مما يلذ استماعه ثم قال:
وليستْ كأخرى وسَّعتْ جَيْبَ دِرْعِهِا *** وأبدتْ بنانَ الكفِّ للجمراتِ
وَعَلَّتْ بنانَ المسكِ وَحْفا مُرَجَّلا *** على مثلِ بدرٍ لاح في الظلماتِ
وقامت تراءى يومَ جمعٍ فأفتنت *** برؤيتها من راح من عرفاتِ

فكانوا يرون أن هذا الشعر لسعيد بن المسيب ".أهـ

والخبر كذلك ذكره ابو علي القالي في أماليه وقال ـ في آخره ـ :
" فكانوا يرون أن الشعر الثاني لسعيد بن المسيب "


3 ـ القصيدة :

تَضوَّعَ مِسكاً بَطنُ نُعمانَ إِن مَشَت *** بِهِ زينَبٌ في نِسوَةٍ عَطراتِ
فَأَصبَحَ ما بَينَ الهَماءِ فَحُزوَةً *** إِلى الماءِ ماءَ الجَزعِ ذي العَشَراتِ
لَهُ أَرَجٌ مِن مَجمَرِ الهِندِ ساطِعٌ *** تَطلَّعُ رَيَّاهُ مِنَ الكَفراتِ
تَهادينَ ما بَينَ المُحَصَّبِ مِن مِنىً *** وَأقبَلنَ لا شُعثاً وَلا غَبِراتِ
أَعانَ الَّذي فَوقَ السَماواتِ عَرشَهُ *** مَواشيَ بِالبِطحاءِ مُؤتَجَراتِ
مَرَرنَ بَفَخٍّ ثُمَّ رُحنَ عَشِيَّةً *** يُلَبَّينَ لِلرَّحمنِ مُعتَمَراتِ
يُخبِّئنَ أَطرافَ البَنانِ مِنَ التُقى *** وَيَقتُلنَ بِالأَلحاظِ مُقتَدَراتِ
وَلَيسَت كَأُخرى أَوسَعَت جَنبَ دِرعِها *** وَأَبدَت بَنانَ الكَفِّ لِلجَمراتِ
وَغالَت بِبانِ المِسكِ وَحَفا مُرَجَّلا *** عَلى مِثلِ بَدرٍ لاحَ بِالظُلُماتِ
وَقامَت تَراءى بَينَ جَمعٍ فأفَتَنَت *** بِرُؤيَتِها مَن راحَ مِن عَرَفاتِ
تَقَسَّمنَ لُبِّي يَومَ نُعمانَ أَنَّني *** بُليتُ بِطَرفٍ فاتِكِ اللَحظاتِ
جَلونَ وُجوهاً لَم تَلُحها سَمائِمٌ *** حَرورٌ وَلَم يَسفَعنَ بِالمُسبراتِ
يُظاهِرنَ أستاراً وَدوراً كَثيرَةً *** وَيَقطَعنَ دورَ اللَهوِ بِالحُجراتِ
وَلَما رَأَت رَكبَ النَميريِّ أَعرَضَت *** وَكُنَّ مِن أَن يَلقينَهُ حَذِراتِ
فَأَدنينَ حَتّى جوَّزَ الرَكبُ دونَها *** حِجاباً مِن القَسِّيِّ وَالحَبَراتِ
دَعَت نِسوَةٌ شَمَّ العَرانينِ كَالدمى *** أَوانِسَ مَلءَ العَينِ كَالظَبياتِ
فَأَبدَينَ لَمَّا قُمنَ يَحجِبنَ زَينَباً *** بُطوناً لِطافَ الطَيِّ مَضطَّمِراتِ
فَقُلتُ يُعافيرَ الظِباءِ تَناوَلَت *** نِياعَ غُصونِ الوَردِ مُهتَصِراتِ
فَلَم تَرَ عَيني مِثلَ رَكبٍ رَأَيتُهُ *** خَرَجنَ مِنَ التَنعيمِ مُعتَجِراتِ
وَكِدتُ اِشتِياقا نَحوَها وَصَبابَةً *** تَقطَّعُ نَفسي إِثرَها حَسَراتِ
وَغادَرَتُ مِن جَدّى بِزينَبَ غَمرَةً *** مِنَ الحُبِّ إنَّ الحُبَّ ذو غَمَراتِ
وَظَلَّ صِحابي يُظهَرونَ مَلامَتي *** عَلى لَوعَةِ الأَشواقِ وَالزَفراتِ
فَراجَعَتُ نَفسي وَالحَفيظَة إِنَّما *** بَلَلتُ رِداءَ العَصبِ بِالعَبراتِ
وَقَد كانَ في عِصيانيَ النَفسَ زاجِرٌ *** لِذي عِبرَةٍ لَو كُنَّ مُعتَبِراتِ

ـ المراجع :
ـ أخبار النساء : ابن الجوزي .
ـ الأغاني : الأصفهاني .
ـ الأمالي : أبو على القالي .
ـ التذكرة الحمدونية : ابن حمدون .
ـ العقد الفريد : ابن عبد ربه الأندلسي .
ـ الموسوعة الشعرية : المجع الثقافي 2003.
ـ موسوعة الشعر العربي : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم : الإصدار الأول .
ـ الوافي بالوفيات : صلاح الدين الصفدي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر ومناسبة وقصيدة 16   شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:58 pm

شكرا مراد الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر ومناسبة وقصيدة 16   شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 10:28 am

اخي مراد اتيت لك ببعض اسماء الشعراء كما وعدتك
ابن الرومي
ابو تمام
بشار بن برد
ابو جعفر المنصور
ابو العتاهية
ابو الطيب المتنبي ابو العلاء المعري
ابن سهيل
ابن خفاجة
لسان الدين ابن الخطيب
ابو البقاء الرندي

وانشاء الله كل مرة اضيف شعراء وكتّاب جدد
تقبل مروري.... وتقرقيجي بصدر رحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر ومناسبة وقصيدة 16   شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 7:56 pm

مشكوووووووووووووووور يا مراد رضا
مواضيعك رائعة فعلا

واصل تميزك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاعر ومناسبة وقصيدة 16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاعر ومناسبة وقصيدة 6
» شاعر ومناسبة وقصيدة 7
» شاعر ومناسبة وقصيدة 8
» شاعر ومناسبة وقصيدة 9
» شاعر ومناسبة وقصيدة 11

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدب وشعر :: الشعر الفصيح والخـواطر-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
RAOUF - 5975
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
همسـة - 4598
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
madjed - 3949
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
شاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 16 Vote_lcap