شاعر ومناسبة وقصيدة 8 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شاعر ومناسبة وقصيدة 8 829894
ادارة المنتدي شاعر ومناسبة وقصيدة 8 103798
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شاعر ومناسبة وقصيدة 8 829894
ادارة المنتدي شاعر ومناسبة وقصيدة 8 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شاعر ومناسبة وقصيدة 8

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراد رضا




عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Empty
مُساهمةموضوع: شاعر ومناسبة وقصيدة 8   شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Emptyالإثنين مايو 30, 2011 2:04 pm

كَعبِ بنِ زُهَير
? - 26 هـ / ? - 646 م
ـ الشاعر :

كعب بن زهير بن أبي سلمى ، المازني ، أبو المضرَّب .
شاعر عالي الطبقة ، من أهل نجد ، كان ممن اشتهر في الجاهلية .

وهو من أعرق الناس في الشعر: أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء.

وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية.

ـ مناسبة القصيدة:

ذكر أبو أحمد العسكري في كتابه المصون في الأدب عمن ينقل عنه أنه قال :
" خرج كعبٌ وبجير ابنا زهير حتّى أتيا أبرق العزّاف .

فقال بجيرٌ لكعب : اثبت في غنمنا هذا , حتّى نأتي هذا الرجل ـ يعني رسول الله صلى الله عليه ـ فأسمع ما يقول .

فثبت كعبٌ , وجاء بجير إلى النبي عليه السّلام فأسلم ، وبلغ ذلك كعباً فقال :
ألا أبلغا منّي بجيراً رسالة*** على أيّ شيء ويب غيرك دلَّكا
على خلقٍ لم تُلفِ أُمّاً ولا أَباً *** عليه، ولم تدركْ عليه أخاً لكا
سقاك أَبو بكرٍ بكأْسٍ رويّةِ *** وأنهلَكَ المأْمور منها وعلَّكا
فخالفت أسبابَ الهدى وتبعته *** فهل لك فيما قلتُ بالخَيْف هل لكا

فبلغ ذلك النبيّ عليه السلام فأهدر دمه ، فكتب بذلك بُجير إلى أخيه ويقول له : أسلم فإن النبي صلى الله عليه لم يأته أحدٌ يشهد ألاّ إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله إلا قبل منه , وأسقط ما كان من قبل , فأسلم كعبٌ وأقبل َ.

قال: كعبٌ: فأنخت راحلتي بباب المسجد ودخلت ، فعرفت النبي صلى الله عليه بالصفة ، فتخطّيتُ حتى جلستُ إليه فأسلمتُ وقلت : الأمانَ يا رسول ال له . قال: ومن أنت ؟ قلت: كعب بن زهير . قال: الذي يقول .

ثم التفت إلى أبي بكر فأنشده الأبيات . فقلت: يا رسول الله ما هكذا قلت، إنّما قلت:
سقاك أبو بكرٍ بكأْس رويّة *** وأنهلكَ المأْمونُ منها وعلَّكا

قال: مأمونٌ والله .

ثم أنشده :
بانت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ *** متيّمٌ إثرها لم يفد مكبولُ . إلى آخر القصيدة

وأنشده إياها في مسجد المدينة، فلما بلغ قوله :
إنَّ الرسولَ لسيفٌ يُستضاءُ به *** مهنَّدٌ من سيوف الله مسلولُ
أشار رسول الله صلى الله عليه , إلى الخلق : أن اسمعوا

وحدّثنا غيره عن محمد بن سلاّم فقال فيه: فوهب له النبي صلى الله عليه بردة، فتوارثها
ولده، فهي التي في أيدي بني العباس اليومَ " انتهى بتصرف .

قال ابن قتيبة في الشعر والشعراء :
" فكساه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بردة , أشتراها معاوية ( من ولده) بعد ذلك بعشرين ألف درهم , وهي التي يلبسها الخلفاء في العيد , زعم ذلك أبان بن عثمان بن عفان " انتهى بتصرف .

وفي عهد الدولة العثمانية قيل أن ولاة بني عثمان توارثوها كذلك , وهي الآن معروضة بتركيا مع بعض حاجيات النبي صلى الله عليه وسلم , هذا إذا صح الخبر .

وفي بعض تفاصيل القصة اختلاف من ناقل إلى آخر , فمثلا ابن هشام ذكر فيما ينقله عن ابن إسحاق في " السيرة النبوية " تحت عنوان " أمر كعب بن زهير بعد الانصراف عن الطائف " , فقال :
" ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من منصرفه عن الطائف , كتب بجير بن زهير بن أبي سُلمى إلى أخيه بن زهير , يخبره أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قتل رجالاً بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه , وأن من بقي من شعراء قريش ابن الزبعري وهبيرة بن أبي وهب , قد هربوا في كل وجه , فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً , وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك من الأرض .

وكان كعب بن زهير قد قال :
ألا أبلغا عني بجيراً رسالة *** فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا؟
فبين لنا إن كنت لست بفاعل *** على أي شيء غير ذلك دلكا
على خلق لم ألف يوماً أباً له *** عليه وما تلفي عليه أباً لكا
فإن أنت لم تفعل فلست بآسف *** ولا قائل إما عثرت: لعاً لكا
سقاك بها المأمون كأساً روية *** فأنهلك المأمون منها وعلكا

وعن غير ابن إسحاق , فأنشدني بعض أهل العلم بالشعر وحديثه :
من مبلغ عني بجيراً رسالة *** فهل لك فيما قلت بالخيف هل لكا
شربت مع المأمون كأساً روية *** فأنهلك المأمون منها وعلكا
وخالفت أسباب الهدى واتبعته *** على أي شيء ويب غيرك دلكا
على خلق لم تلف أماً ولا أباً *** عليه ولم تدرك عليه أخاً لكا
فإن أنت لم تفعل فلست بآسف *** ولا قائل إما عثرت: لعاً لكا

قال: وبعث بها إلى بجير .

فلما أتت يجيراً كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأنشده إياها .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم , لما سمع سقاك بها المأمون : صدق وإنه لكذوب , أنا المأمون .

ولما سمع : "على خلق لم تلف أماً ولا أباً عليه" , قال : أجل لم يلف عليه أباه ولا أمه .

ثم قال بجير لكعب:
من مبلغ كعباً فهل لك في التي *** تلوم عليها باطلاً وهي أحزم
إلى الله لا العزى ولا اللات وحده *** فتنجوا إذا كان النجاء وتسلم
لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت *** من الناس إلا طاهر القلب مسلم
فدين زهير وهو لا شيء دينه *** ودين أبي سلمى علي محرم

قال ابن إسحاق : فلما بلغ كعباً الكتاب ضاقت به الأرض , وأشفق على نفسه , وأرجف به من كان في حاضره من عدوه , فقالوا: هو مقتول .

فلما لم يجد من شيء بداً قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم , وذكر فيها خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه .

ثم خرج حتى قدم المدينة , فنزل على رجل كانت بينه وبينه معرفة من جهينة كما ذكِر لي , فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى الصبح , فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم أشار له إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه .

فذكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم , لا يعرفه .

فقال : يا رسول الله إن كعب بن زهير , قد جاء ليستأمن منك , تائباً مسلماً , فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم

قال : أنا يا رسول الله , كعب بن زهير .

قال ابن إسحاق : فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة : أنه وثب عليه رجل من الأنصار , فقال : يا رسول الله دعني وعدو الله أضرب عنقه .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه عنك , فإنه قد جاء تائباً نازعاً عما كان عليه .

قال فغضب كعب على هذا الحي من الأنصار لما صنع به صاحبهم , وذلك أنه لم يتكلم فيه رجل من المهاجرين إلا بخير .

فقال في قصيدته التي قال حين قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول *** متيم إثرها لم يفد مكبول . ( إلى آخر القصيدة )

قال ابن هشام: قال كعب هذه القصيدة بعد قدومه على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وذكر لي عن علي بن زيد بن جدعان أنه قال : أنشدها كعب بن زهير رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد:
". انتهى بتصرف

وقد ذكر غير واحد كابن قتيبة في الشعر والشعراء , أن ذلك الرجل كان أبو بكر الصديق , وأنه هو الذي استجاره , فقبل النبي صلى الله عليه وسلم إجارته .

وزاد بعضهم أنه كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم , ويشبب بنساء المسلمين فأهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه .

ـ القصيدة:

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ *** مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ
وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا *** إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ
هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً *** لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ
تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت *** كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت *** ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ
لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها *** فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ
فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها *** كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ
وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت *** إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً *** وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ
فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت *** إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ
أَمسَت سُعادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُها *** إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيلُ
يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم *** إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ
وَقالَ كُلّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ *** لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ
فَقُلتُ خَلّوا طَريقي لا أَبا لَكُمُ *** فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ *** يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني *** وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ الـ *** قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ
لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم *** أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً *** جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ *** في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ *** وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ *** مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم *** بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا
زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ *** عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ *** مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ
بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ *** كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ
يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم *** ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ
لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ *** قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا
لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ *** ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ

ـ المراجع :
ـ السيرة النبوية : ابن هشام .
ـ المصون في الأدب : أبو أحمد العسكري .
ـ الشعر والشعراء: ابن قتيبة الدينوري .
ـ الموسوعة الإلكترونية الشعرية : المجمع الثقافي 2003.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر ومناسبة وقصيدة 8   شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Emptyالإثنين مايو 30, 2011 3:41 pm

شكرا جزيلا لك مراد
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاعر ومناسبة وقصيدة 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاعر ومناسبة وقصيدة
» شاعر ومناسبة وقصيدة 18
» شاعر ومناسبة وقصيدة 19
» شاعر ومناسبة وقصيدة 4
» شاعر ومناسبة وقصيدة 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدب وشعر :: الشعر الفصيح والخـواطر-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
RAOUF - 5975
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
همسـة - 4598
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
madjed - 3949
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
شاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_rcapشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Voting_barشاعر ومناسبة وقصيدة 8 Vote_lcap