اختبـــار الثلاثي الثالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها السنة الثانية الشعب العلمية المدّة: ساعتـان
]قال أبو حمو موسى
1- أحمي المظلوم و أنصره ******* و أقيم الحق على عـــجل
2- أنزلت الناس مـــــنازلهم ******* و تركت الـظالم في وجل
3- و الرفق كذلك من شيمي ******* و العدل به أعطي أمـلي
4- و أنيل القاصد حاجــــته ******* و أنيل الــــــمال بلا ملل
5- و انا للحرب كعـــنترها ******* و أنا في السلم أخو جـدل
6-خيلي للخير ملــــــــجمة ******* و كذ اللحرب ولا تــــسل
7-و أنا موسى وأبوحــــمو ******* أصلح للملك ويصـلح لي
8-سيفي و إن صلت بقائمه ******* أدني الـــمرّاق إلى الأجل
9-أهل تلمسان بدولتـــــــنا ******* كالشمس لدى برج الـحمل
10- ولقد بذلوا في خدمـتنا ******* أقصى الغايات بلا كــسل
11-فلـــهم منا عدل و ندى ******* ولنا منهم أقـــــصى الأمل
12-فبفضل الله ورحــــمته ******* أرشدت إلى أهدى الـــسبل
13-وأنا أرجو من رحمته ******* (أن يغفر لي يوم الخـــجل)
البناء الفكري
1-نوه الشاعر –في مستهل قصيدته –بجملة من الصفات اشتهر بها: حددها
2- بماذا شبه الشاعر نفسه في الحرب وعلام يدل ذلك ؟
3- ما موقف الشاعر من أهل تلمسان ولماذا ؟
4- حدد أفكار النص الأساسية مختارا عنوانا لكل فكرة.
5- ما نمط النص وما خصائصه الدالة عليه؟
البناء اللغوي:
1- بم يوحي لك تكرار ضمير المتكلم " أنا "
2- أعرب ما تحته خط اعراب ثم بين محل اعراب الجملة ما بين قوسين .
3- استخرج من القصيدة صيغة مبالغة ثم حدد وزنها واسم الفاعل الذي حولت منه.
4- في البيت التاسع تشبيه . استخرجه ثم حدد اركانه ونوعه.
5- ما نوع الاسلوب في البيت الاخير وما غرضه البلاغي؟
بناء وضعية ادماجية:
أم مات زوجها وهي في ريعان شبابها، فكافحت في سبيل تربية أبنائها حتى أتموا تعليمهم في كليات مرموقة ، فاستحقت ان تكون اما مثالية .
أكتب في فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا قصتها موظفا : أسلوب تعجب ( تحته سطر) ،أسلوب اغراء ( تحته سطران) ، أسلوب اختصاص ( بين قوسين)، وصيغ مبالغة ما أمكن ( بلون أخضر).
أساتذة المادة يتمنون لكم التوفيق والنجاح