مقالة في الاحساس و الادراك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة في الاحساس و الادراك 829894
ادارة المنتدي مقالة في الاحساس و الادراك 103798
مقالة في الاحساس و الادراك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة في الاحساس و الادراك 829894
ادارة المنتدي مقالة في الاحساس و الادراك 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة في الاحساس و الادراك

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
philo2012

philo2012


ذكر عدد المساهمات : 45
تاريخ الميلاد : 05/12/1980
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 43
الموقع : القل.سكيكدة

مقالة في الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: مقالة في الاحساس و الادراك   مقالة في الاحساس و الادراك Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:57 pm

نص الموضوع : هل كل معرفة إدراكية مصدرها الإحساس؟


المقدمة :  أكيد أن علاقة التأثير و التأثر الموجود بين الإنسان و العالم الخارجي تفرض على الإنسان التعرف على  هدا العالم ومن اجل تحقيق دلك لا يمكنه الاستغناء على عملية الإدراك كعملية عقلية  تتمثل في حصول صورة الشيء في الدهن مستقل عن مادته. و قد أكد بعض الفلاسفة على أن المعرفة التي تعطينا اياها الحواس لا تختلف عن المعرفة الإدراكية  في حين البعض الأخر أكد على أن المعرفة الإدراكية معرفة مستقلة عن الحواس و متميزة عنها و من هنا وجب أن نتساءل : هل يمكن التميز بي الإحساس و الإدراك؟


التحليل:


*إن أتباع النظرية الجشطالتية و هي نظرية في علم النفس المعاصر يرون انه لا يمكننا التميز بين الإدراك و الإحساس حيث أن المعرفة الإدراكية مصدرها الموضوع المدرك عن طريق الحواس فالإدراك حسبهم هو إدراك لمجموعة من الصور الحسية بشكل منظم و شامل ومن بين الدين يدافعون عن هدا الطرح الفلسفي نجد بول غيوم.


إن الصور الإدراكية الموجودة في الدهن لا تضاف إلى المعطيات الحسية بل هي محايثة لها و معطاة معها في آن واحد فالأشياء تتمايز وفقا لبنياتها الخاصة على خلفية مثال دلك مجموعة من النقاط على خط مستقيم فإننا هنا لا يمكننا ان ندرك كل نقطة على حدا بل ندركها وفقا لبنيتها العامة و  ودمى تقارب النقاط فيما بينها.  و بهدا فان الإدراك حسب الجشطالت يخضع لمجموعة من العوامل الموضوعية  أهمها :


-عامل التقارب : حيت أن الأشياء المتقاربة تتقدم للمدرك كأنها صيغة واحدة


-عامل التشابه : ا دان المثيرات المتشابهة في اللون أو الحجم أو الشكل تظهر على أنها صيغ أو أشكال مستقلة لان عامل التشابه يجعلها تستدعي بعضها البعض


- عامل الشكل و الأرضية:


وقد قال بول غيوم" إن نظرية الجشطالت  تسلم بان الصورة أو الشكل هو المعطى الأول و لا توجد مادة بدون شكل"


 ومن الأدلة كذلك التي تدعم هدا الطرح  هي أن علم نفس الطفل أتبث أن الطفل مند الشهر الرابع بعد الولادة يحاول القبض على الأشياء تحث توجيه البصر وهدا يوحي بان نضج الاقترانات العصبية هي التي تساعد الطفل على توجيه العين و اليد نحو الاشياء  وبهدا فان الادراك و الإحساس شيء واحد فعملية الإدراك تابعة للبنية الموضوعية للأشياء المدركة عن طريق الحواس


إن هده النظرية أهملت دور العقل في عملية الإدراك وجعلت منه مجرد جهاز استقبال غير فعال فالعقل هو الذي يعطي للمعطيات الحسية صورها عن طريق حكم يصدره. و إلا كيف نفسر الخلل الذي يطرأ على عملية الإدراك عند إصابة الجهاز العصبي للإنسان وقد أهملت هده النظرية دور العوامل الذاتية في عملية الإدراك كالعواطف و الاهتمامات و إلا كيف نفسر اختلاف الناس في إدراك الشيء الواحد؟  و دور الخبرة و التجربة  كما أكد بيرون بقوله" إن دور الخبرة أساسي في تأويل التنبيهات الحسية"


*إن هده النظرية  ( العقلية) أن العقل هو مصدر المعرفة الإدراكية لدا يجب التمييز بين الأشياء الممتدة  ( الحسية) وبين الإدراك الذي يكون عن حكم يصدره العقل على هده الأشياء.


حيث دهب ديكارت إلى التمييز بين الأفكار كأحوال نفسية موجودة في الذات  و بين الأشياء التي هي امتدادا لها و إدراك الشيء يكون وفق أحكام يصدرها العقل وعليه فالإدراك المكاني عمل عقلي بحت.


وقد أكد باركلي مند بداية القرن الثامن عشرة أن " تقدير مسافة الأشياء البعيدة جدا ليس إحساسا بل حكم مستند إلى التجربة" حيث أن الأكمة ادا استعاد بصره بعد عملية جراحية لا يكون لديه أية فكرة عن المسافة البصرية فالشمس و النجوم و اقرب الأشياء و أبعدها تبدوا له جميعا موجودة في عينه و جاءت أعمال الجراح الإنجليزي شيزلندن فيما بعد عشرون سنة تؤكد صحة دلك.


و قد بين لنا ألان أننا لا ندرك الأشياء كما تعطينا إياها حواسنا  فمثلا لا نرى من المكعب إلا تسعة أضلاع من أضلاعه الاتنى عشرة وثلاثة أوجه من أوجهه الستة و ع هدا فإننا ندركه مكعبا لأنه شيء معقول و ليس محسوس فالحواس تخدعنا. و في هدا يقول ألان " الشيء يدرك و لا يحس"


لقد أهملت هده النظرية دور العوامل الذاتية في عملية الإدراك فالعقل يستمد صوره من الموضوعات الخارجية هده الأخيرة التي تتميز بصفات و كيفيات حسية تساهم جميعها في عملية الإدراك ثم إن الحجة التي قدمها باركلي غير مقبولة لان العملية الجراحية لا تجرى على العينين معا و إنما على عين واحدة وهدا ما يجعل المريض يخطئ في تقدير المسافات.


* يرى ميرلوبونتي ( النظرية الظواهرية) أن الإدراك غير تابع لا للموضوع المدرك و لا للعقل و إنما يتوقف على الشعور فنحن ندرك الأشياء كما تبدو للشعور فالشعور بها هو الذي يساعدنا على إدراكها. لدا فالإدراك عندهم هو امتلاك المعنى الداخلي للشيء المحسوس و تجربة حيوية نفسية يعيشها الإنسان.حيث يقول " الإدراك هو دلك الاتصال الحيوي بالعالم الخارجي"


الخاتمة: المعرفة الإدراكية  تتوقف على التكامل بين العوامل الموضوعية و العوامل الذاتية في تابعة للموضوع المدرك و للعقل الذي يقوم بتأويله و إصدار الأحكام عليه إضافة إلى تأثير الشعور و الحالة النفسية للانسان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

مقالة في الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة في الاحساس و الادراك   مقالة في الاحساس و الادراك Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:55 pm

شكرا اخي الفيلسوف مرحبا بك بيننا ومرحبا بمشاركتك الرائعة وننتظر المزيد اخي بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
philo2012

philo2012


ذكر عدد المساهمات : 45
تاريخ الميلاد : 05/12/1980
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 43
الموقع : القل.سكيكدة

مقالة في الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة في الاحساس و الادراك   مقالة في الاحساس و الادراك Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 1:34 pm

لا شكر على واجب يا سهام.....انتظرو مني ما هو اجمل... cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنان
عضو ملكي
عضو ملكي
نور الجنان


انثى عدد المساهمات : 1534
تاريخ الميلاد : 06/02/1992
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمر : 32
الموقع : ارض الجنان
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفاعلة

مقالة في الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة في الاحساس و الادراك   مقالة في الاحساس و الادراك Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 1:43 pm

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

مقالة في الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة في الاحساس و الادراك   مقالة في الاحساس و الادراك Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 6:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة في الاحساس و الادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: الفـــــــــــلسفـــة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
RAOUF - 5975
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
همسـة - 4598
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
madjed - 3949
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
مقالة في الاحساس و الادراك Vote_rcapمقالة في الاحساس و الادراك Voting_barمقالة في الاحساس و الادراك Vote_lcap