ـ الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
ج ـ الأفكار الأساسية :ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـ المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس
شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق
مـولعا : شديد المحبة والاهتمام
تحضير نص ماسينيسا (لغة عربية - ثالثة متوسط)
بطاقة قراءة للنص : العنوان: ماسينيسا المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي) نوع النص: مقالة طبيعة النص: تاريخية نمط النص: إخباري , وصفي
موضوع النص: يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .
محتوى النص (الأفكار): 1 ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما. 2 ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم . 3 ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته . 4 ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء . 5 ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على المملكة . 6 ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل البلاد وخارجها .
أهمية النص (المغزى): ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكرهم . |
تحضير درس بطاقة هوية (لغة عربية - ثالثة متوسط)
التعريف بالشاعر : محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر ولد بفلسطين 1942 دخل السجن عدة مرات بسبب ما كان يدونه عن الاحتلال و عن معاناة الفلسطينيين ,نظم الكثير من قصائده بين جدران زنزناته ،حرمه الاحتلال من العودة الى الوطن بعد نفيه الى الخارج ،من مؤلفاته (اوراق الزيتون_عصافير بلا اجنحة_عاشق من فلسطين_اخر الليل ) توفي سنة 2008 م بعد عملية جراحية فاشلة اجريت له في امريكا .
نوع النص : مطبوعة شعرية من الشعر الحر .
افكار النص الاساسية : 1/ تعريف الشاعر بنفسه و ابرازه لصفاته و مميزاته كمواطن عربي فلسطيني. 2/ الاحتلال الاسرائيلي يسلب ممتلكات الشعب الفلسطيني و يجرده منها بسبب طمعه و شجعه . 3/ الشاعر يتحدى العدو الصهيوني ويحذره من عاقبة غضبه و جوعه .
الفكرة العامة : بين الشاعر في هذه القصيدة معاناة الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الصهيوني و تحذيره و انذاره لهذا الاخير .
المغزى العام : قال عمر بن الخطاب <<متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا>> <<الحرية تاخذ و لا تعطى و هي باب بكل يد مفرجة تدق>>. ارجو ان تضعواا الاعتبار للجهد الذي فعلته وتردواا و شكراا لكم احبكم في الله |
حضير نص الحرية (لغة عربية - السنة الثالثة متوسط )
الوحدة:الانسان والحرية.
النشاط:تعبير شفهي.
الموضوع:الحرية.
1-المعجم.
نوع النص:مقالة.
طبيعة النص:ادبية.
نمط النص:اخباري.
موضوع النص :يتحدث النص عن اهمية الحرية في الحياة الانسان ويدعواا الى ممارستهاا بشرط عدم مس بالحرية الاخرين.
الافكار:*يصف الكاتب حالة الانسان المستعبد .
*اعتبر الكاتب عدم الاحساس بفقدان الحرية اخطر من فقدان الحرية نفسهاا.
*اعتبر الكاتب الحرية اساسا من اسس السعادة.
*يدعواا الكاتب الانسان الى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية.
اهمية النص ( المغزى)الحرية نعمة وصيها الله للانسان فوجب عليه ان يحرص عليها ويتمتع بها دون ان يؤدي غيره.
تلخيص النص:الحرية هي الحياة ولولاها الحياة الانسان اشبه بالعبة متحركة في ايدي الاطفال.
الحرية شمس يجب ان تشرق في كل نفس فمن عاش محرما منها عاش في ظلمة حالكة.
ولاسبيل الى السعادة في الحياة الا اذا عاش الانسان فيها حرا طليقا.
فالحرية حق واوجب على كل انسان صغيرا ام كبيرا ام عجوز.فهي ليست في التاريخ.
حادثا جديدا ولكن هي فطرة شب عليها مند ان كان في بطن امه جنينا.والخرية عموما ليست في التصرفات فقط ولكن في كل شيء في الكتابة مثلا.الاكل.وفي الملبس.ولكن يجب على الانسان مادام يطلب في الحرية ان يستخدمها وان لاتكون اذا ء.
لغيره ولا تؤدي الي الضرر بمشاعر الاخرين او ضرر بسلوكياته حتى يكون المجتمه على اسس واخلاق رائعة والحسنة.يرضى عنه الله ورسوله (ص).والحرية ليست مقصورة الى على الانسان كذلك الكائن الحي فعليه كدلك هو ان يعيش حرا طليقا.
ولننطلق مثلنا فلا يصح ان نحبس عصفور او قطا او اي كائن......وقد قال رسول الله (ص).دخلت امراءة نار في هرة حبستها ولم تطعمها ولم تدعها تاكل من خشاش الارض.
تحضير درس المكتبة بين الماضي والحاضر (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .
ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي النفور : الهروب نعم : حبذا بئس : لاحبذا يوثقها : يسجلها , يقيدها .
ـ الأفكار الأساسية : ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان . ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة . ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .
ـ المغزى : ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات . |
حضير نص هل تغني الإنترنت عن المكتبة في اللغة العربية - السنة الثالثة متوسط
العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله . ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات . ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .
أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم . |
تحضير درس عواقب الكراهية (لغة عربية - ثالثة متوسط)
تحضير درس عواقب الكراهية (لغة عربية - ثالثة متوسط)التعايش السلمي:هو العيش في سلام وأمان فيسود المجتمع المحبة والطمأنينة ويرجع هذا المصطلح إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر
الفكرة العامة:أسباب واثأر الكراهية في المجتمعات
شرح بعض المفردات:ترق:خضع ودل
سلبوا:أخذوا الشيء بالقوة
أعذر:رفع اللوم عن شخص
الأفكار الأساسية:1-الأثر الذي تحدثه المحبة في النفس الإنسانية
2-دعوة الكاتب للاجتهاد لفهم الآخرين
3-أثار الكراهية على الإنسانية
المغزى العام من النص:قال الله تعالى:"وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم"