جميع الملفات الإدارية التي ستحتاجها أثناء التسجيل في الجامعة للناجحين في البكالوريا، قد تختلف الملفات من جامعة إلى أخرى ، ولكن هذا الملف الكامل ولن تحتاج بإذن الله لوثائق إضافية:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
التسجيلات الجامعية 2013 الجزائر، كل الملفات الإدارية بالتفصيل
قبل التسجيل هذي حلويات النجاح وألف مبروك وأدام الله أفراحكم ;)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لا تحتاج أي نوع من الوثائق الإدارية ويتم التسجيل على الأنترنت مباشرة من البيت أو من الجامعة.
عند التسجيل الأولي تختار الإختصاص الذي يناسبك، وبعد ظهور نتائج التوجيه وانتهاء فترة الطعن تبدأ مرحلة التسجيل النهائي في الجامعة المستقبلة.
ملف التسجيل النهائي على مستوى الجامعة المستقبلة بعد ظهور نتائج التوجيه:
ملف التسجيل النهائي في الجامعة المستقبلة:
1- بيان التوجيه ** الإختيار الذي وجهت إليه وتطبعه من الأنترنت.
2- شهادة نجاح البكالوريا الأصلية.
3- شهادة ميلاد أصلية (2)
4- صور شمسية (3)
5- حقوق التسجيل = تقريبا 200دج.
باقي الملفات المطلوبة للخدمات الجامعية:
خلال مرحلة التسجيل الجامعي تسخر الجامعات كل وسائلها لضمان تسجيل ناجح ويسير للطلبة كما تفتح شبابيك خاصة بالخدمات الجامعية إلى جانب شبابيك التسجيل البيداغوجي، تتولى استلام ملفات الطلبة الخاصة بالخدمات الجامعية (الإيواء، المنح، النقل،....).
الخدمات التي تستطيع الحصول عليها والملفات المطلوب منك جمعها وكل ما يتعلق بها كالتالي:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الإيواء:
يتم قبول الطلبة في الإقامات الجامعية في حدود قدرات الاستقبال المتاحة حسب كل مدينة جامعية كما أنه لا يستفيد من الإيواء إلا الطلبة القاطنين على بعد 50 كلم فأكثر بالنسبة للذكور عن مقر تسجيلهم البيداغوجي و30 كلم فما فوق بالنسبة للإناث، مع استثناء للمناطق ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة.
ملف الإيواء:
1– استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة.
2 – نسخة من شهادة البكالوريا.
3 – نسخة من شهادة التسجيل في الجامعة.
4 – شهادة ميلاد.
5 – شهادتان طبيتان (عامة وصدرية).
6 – أربعة (04) أظرفة مع الطوابع البريدية باسم وعنوان الطالب.
7 – أربع (04) صور شمسية.
8 – بطاقة الإقامة.
الإطعام:
يمكن لكل طالب مقيم أو خارجي أن يستفيد من وجبة بالمطعم الجامعي شرط استظهار بطاقة الطالب أو المقيم.
المطاعم الجامعية موزعة على مؤسسات التعليم العالي والإقامات الجامعية .
ملف الإطعام:
- طلب خطي
- نسخة من شهادة التسجيل
- 02 صور شمسية
النقل الجامعي:
النقل الجامعي مضمون لكل الطلبة بين الإقامات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي، مقابل دفع اشتراك سنوي رمزي.
ملف النقل الجامعي :
- نسخة من شهادة التسجيل
- بطاقة إقامة
- 2 صور شمسية
- حقوق النقل = تقريبا 150دج
* بالنسبة للطالب المقيم فيحصل عليها عند إستفادته من الإيواء
التأمين:
الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الاجتماعي للطالب (التأمين):
1-/ استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة
2-/ نسختان من كشف نقاط البكالوريا مصادق عليها
3-/ شهادة التسجيل الأصلية خاصة بملف الغرفة
4-/ شهادة الميلاد أو الحالة المدنية
5-/ بطاقة الإقامة + فاتورة الكهرباء لإثبات العنوان + نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب
6-/ تعهد الأب أو الولي بإستخلاص المصالح المالية
7-/ شهادة طبية ( صدرية وعامة )
8-/ 05 صور شمسية عليها إسم ولقب الطالب
9-/ 04 أظرفة بريدية عليهم الطابع والعنوان
تستطيع دفع ملف التأمين في أي وقت لأنه ليس ضروري.
المنحة:
يستفيد كل طالب مسجل في إحدى شعب التعليم العالي من منحة جامعية طيلة فترة دراسته قيمتها 4050 دج أو3600 دج أو2700 دج حسب المداخيل السنوية للأولياء تدفع كل ثلاثة أشهر.
ملف المنحة:
1- استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة
2 - نسخة من شهادة البكالوريا
3 - نسخة من شهادة التسجيل للسنة الجامعية الحالية
4 - شهادة الميلاد
5 - ظرفان بريديان باسم وعنوان الطالب
6 - صورتان شمسيتان
7 - صك مشطوب للحساب البريد الجاري للطالب
8- شهادة عدم عمل للطالب تستخرج من البلدية.
9- كشف مداخيل الأبوين
بالنسبة لـ:
• غير الأجراء و العاطلين عن العمل:
- شهادة عدم العمل تستخرج من البلدية
- شهادة عدم الخضوع للضريبة
• الأولياء الأجراء:
- كشف الراتب السنوي / - شهادة عدم الخضوع للضريبة
• المتقاعدون:
- كشف المعاشات / - شهادة عدم الخضوع للضريبة
• التجار و الحرفيين:
- شهادة مداخيل التجار من مصلحة الضرائب
- شهادة عدم الخضوع للضريبة صافي من الديون
• المتوفون أو المطلقون:
- شهادة الوفاة للأولياء المتوفون
- شهادة تثبت الحكم القضائي الخاصة بالأولياء المطلقين
10 - شهادة الجنسية بالنسبة للطالب أو الأبوين المولودين بالخارج
ملف فتح الحساب البريدي الجاري CCP :
1./ ملء الاستمارات المقدمة لك من طرف مصالح البريد.
2./ نسخة من (شهادة النجاح + بطاقة التعريف الوطنية)مصادق عليهما في البلدية.
3./ بطاقة إقامــة.