gerboura daizy عضو ملكي
عدد المساهمات : 2635 تاريخ التسجيل : 09/08/2012
| موضوع: المحسنات البديعية 4 متوسط السبت مايو 11, 2013 7:55 pm | |
| الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع الصور البيانية
التشبيه هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
| |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: المحسنات البديعية 4 متوسط السبت مايو 11, 2013 8:33 pm | |
| بارك الله فيك اختي ايمان واصلي
| |
|
zaki chinwi عضو متميز
عدد المساهمات : 535 تاريخ التسجيل : 11/01/2012
| موضوع: رد: المحسنات البديعية 4 متوسط السبت يونيو 08, 2013 10:14 pm | |
| | |
|
مرام عضو ملكي
عدد المساهمات : 1639 تاريخ الميلاد : 29/06/1996 تاريخ التسجيل : 07/01/2013 العمر : 28 الموقع : ناس العلمة المزاج : هادئ
| موضوع: رد: المحسنات البديعية 4 متوسط السبت يونيو 08, 2013 11:30 pm | |
| | |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: المحسنات البديعية 4 متوسط الخميس يونيو 13, 2013 10:31 pm | |
| | |
|