كَليلَة ودِمْـنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كَليلَة ودِمْـنة 829894
ادارة المنتدي كَليلَة ودِمْـنة 103798
كَليلَة ودِمْـنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كَليلَة ودِمْـنة 829894
ادارة المنتدي كَليلَة ودِمْـنة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كَليلَة ودِمْـنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

كَليلَة ودِمْـنة Empty
مُساهمةموضوع: كَليلَة ودِمْـنة   كَليلَة ودِمْـنة Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 9:50 pm

كَليلَة
ودِمْـنة

أثر أدبي خالد أسهم في الأدب العالمي عمومًا. وهو كتاب اختُلف
في أصله كما اختُلف في ترجماته: أيها كانت عن الأصل وأيها كانت عما نقل عن
الأصل.

وقد كانت النسخة العربية التي ترجمها ابن المُقَفَّع (ت 142هـ، 759م)، مثار درس
وجدل كبيرين، أثارته واستقصته الدراسات الكثيرة التي كُتبت عن كتاب كليلة ودمنة، وعن
الكاتب ابن المقفع.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأما الترجمات التي نُقلت عن النص العربي مباشرة أو عن نصوص مترجمة عن النص
العربي فهي: السريانية الحديثة، والإنجليزية، والفارسية الأولى ثم الثانية،
والفارسية الهندية، والتركية واليونانية، والإيطالية، والعبرية، واللاتينية الوسطى،
ثم اللاتينية القديمة، والأسبانية القديمة. أما الترجمات الأوروبية الأخرى، فأكثرها
تُرْجم عن لغات وسيطة أخذت عن النص العربي مباشرة.


أصل الكتاب. كان العالِم الفارسي بَرْزَويْه مولعًا
بالحكمة والعلم، وكان مقربًا من كسرى أنوشروان، فقرأ في كتاب الهنود زعمًا يقول إن
لديهم نباتًا يُنثر على الميت فيتكلم في الحال. فارتحل برزويه إلى الهند بتشجيع من
كسرى أنوشروان وواجهته مصاعب كثيرة حتى عرف أن النبات المقصود هو رمز لكتاب
كليلة ودمنة الموجود لدى
الراجا حاكم الهند. وقيل: إن هذا الكتاب كان متوارَثًا عند الحاكم لا يُسمح
لأحد باستنساخه، إلا أن بَرْزَويْه بعلمه وحكمته وحسن خلقه استطاع الاطلاع على
النسخة الهندية، وكان يرسل إلى كسرى أنوشروان ما يحفظه منها تباعًا. وتولى
بُزُرْجُمُهْر كتابة ما يصل من بَرْزَويْه وصدر الكتاب بنبذة عن العالم
بَرْزَويْه.

والكتاب كله حول قصص يرويها الفيلسوف بَيْدبا للملك دَبْشَليم. واطلع ابن المقفع
على النسخة الفارسية لكليلة ودمنة، وكان لها أثر بالغ في نفسه وتفكيره وثقافته.
وكان الظرف الاجتماعي والسياسي للفيلسوف الهندي بيْدبا مع الملك دَبْشَليم يشابه ما
كان فيه ابن المقفع مع الخليفة المنصور، الذي كان بحاجة إلى النصح غير المباشر لما
عُرف عنه من قوة البأس والبطش بكل من يمالئه أو يخرج عن طاعته. لذا اتسمت ترجمة ابن
المقفع للكتاب بخصوصية ظرفها الزماني والمكاني، فأضاف ابن المقفع بعض القصص من نسج
تأليفه، وعدَّل في بعضها، وأكسب المترجم منها روحًا جديدة أضافها أسلوبه المشوق
وعرضه الرائع.


موضوع الكتاب وهدفه. يتناول الكتاب قصصًا تجري على لسان
الحيوان في ظاهرها، وتستنطق الحيوان لتصل إلى أهداف أخرى أخلاقية وإصلاحية لشؤون
المجتمع والسياسة. فالحيوان في
كليلة ودمنة أداة توظيف لغاية قَصَدَها الكاتب.
وقد يتحقق هذا الهدف بعرض الحكمة مباشرة، أو من خلال الفكاهة التي تظهر في قيام
الحيوان بالدور الإنساني سواء المسلك أو الحوار. قال ابن المقفع: "وأما الكتاب فجمع
حكمة ولهوًا؛ فاختاره الحكماء لحكمته والسفهاء للهوه، والمتعلم من الأحداث ناشط في
حفظ ما صار إليه من أمر يربط في صدره ولايدري ماهو".

وقد صرح ابن المقفع أكثر من مرة أن للكتاب غرضًا ظاهريًا وآخر باطنيًا، فيقول:
¸وكذلك من قرأ هذا الكتاب، ولم يفهم ما فيه ولم يعلم غرضه ظاهرًا أو باطنًا لم
ينتفع بما بدا له من خطه ونقشه·.


تبويب الكتاب وأسلوبه. يقوم الكتاب على حكاية مَثَلٍ يسأل
الملك دبشليم الفيلسوف بيدبا عنه، فيسوق له الأخير قصة عن هذا المثل. وتأخذ تلك
القصص شكلاً خرافيًا على ألسنة الحيوانات، تطول وتتسع لتضم في جوانبها قصصًا أخرى
متداخلة، إلى أن تصل في النهاية إلى حلقة متشابكة من القصص يفضي بعضها إلى بعض،
عاقدة عالمًا من الحكم والتجارب، ينهل منه القارئ مستزيدًا من تلك الحكم في كل
قراءة جديدة للكتاب، منبهرًا برشاقة الأسلوب وعمق الفكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الأمل
عضو مجتهد
عضو مجتهد



انثى عدد المساهمات : 346
تاريخ الميلاد : 05/08/1993
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : العلمة
العمل/الترفيه : طالبة

كَليلَة ودِمْـنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كَليلَة ودِمْـنة   كَليلَة ودِمْـنة Emptyالجمعة مارس 25, 2011 10:56 pm

شكرا على المعلومات الممتعة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

كَليلَة ودِمْـنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كَليلَة ودِمْـنة   كَليلَة ودِمْـنة Emptyالسبت مارس 26, 2011 9:23 am

وفيكي البركة

شكرا على المرور

عودة ميمونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَليلَة ودِمْـنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدب وشعر :: الروايات والقــصص-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
RAOUF - 5975
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
همسـة - 4598
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
madjed - 3949
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
كَليلَة ودِمْـنة Vote_rcapكَليلَة ودِمْـنة Voting_barكَليلَة ودِمْـنة Vote_lcap