النمط الإخباري
و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي
ب- سياسي
ت- علمي
ث- فني
الهدفمنه:
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية
----------------------------------------------------------------------------------
النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في هذاالنمط:
أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب- يمكن أن يحصلالعكس.
ت- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه :أ- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية
----------------------------------------------------------------------------------
النمط الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.
*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .
*المزدوجان لضم جملةالقول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :تظهر أفعال القول.
تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه:
أ- حوار مباشر .
ب- حوار غير مباشر .
هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلموالتثقيف.
التوجيه الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية .
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة النمط السردي
----------------------------------------------------------------------------------
النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .
النمطالوصفي،فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ- النظرالثاقب.
ب- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).
خصائصه :
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .
الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي.
2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
- وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
- مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرف ة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع
----------------------------------------------------------------------------------
النمط الايعازي :
نمط الخطبة ( الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته: توجيهية تأثيرية
----------------------------------------------------------------------------------
النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
2