لقد أصبح الموضوع المقالي مكون أساسي من مكونات أسئلة امتحانات الباكالوريا في مادة الاجتماعيات وفق ما تنص عليه المذكرة التنظيمية لهذه الامتحانات .و لما عاينت تخوف معظم التلاميذ و ارتباكهم لمجرد سماعهم كلمة مقالة ارتأيت ضرورة توضيح بعض الجوانب المنهجية في كتابة مقالة تاريخية أو جغرافية .
تعريف :
المقالة هي إنشاء أدبي و عملية تركيبية و تحليلية تتميز بالتماسك و التناسق المنطقي لذلك يجب أن لا تتضمن فقرات و أفكار متناقضة و متنافرة أو الاكتفاء بالتلميح و السطحية في عرض الأفكار فالمصحح من المفترض أنه لا يعرف شيئا عن الموضوع أو أنه يتجاهله تماما لذا لابد من تفسير الإشارات الواردة و دعمها بالحجج و البراهين الضرورية . و يجب التذكير بأن المقالة في التاريخ و الجغرافيا لا تختلف كثيرا عن المقالة التي استأنس بها التلميذ في درس مادة العربية أو الفلسفة و بالتالي ضرورة استفادة التلميذ من المنهجية المتبعة في المادتين مع تكييفها مع خصوصية موضوع التاريخ و الجغرافيا .
ـ الخطوة الأولى
يجب أولا قراءة نص الموضوع قراءة جيدة و بتمعن و الاهتمام بما جاء فيه فقط دون غيره لتفادي الخروج عن الموضوع المطلوب و عند ذلك تحديد " الكلمات المفاتيح" و التي تعد ضرورية لتحليل الموضوع بحيث عادة ما يحمل نص الموضوع مؤشرات المطلوب اما في صيغة تساؤل واضح و اما عبارة عن تواريخ و إحداث و اعلام ( شخصيات ) في مادة التاريخ او أرقام و إشارات دالة على الموضوع في الجغرافية وكمثال على ذلك
موضوع الامتحان التجريبي لموسم 08/2007
منذ نشأتها و الحركة الصهيونية تعمل على تعزيز تحالفها مع الدوائر الامبريالية البريطانية للتمركز في فلسطين قبل الحرب العالمية الثانية
ـ أبرز دور التحالف الصهيوني البريطاني في التمركز بفلسطين مبينا رد الفعل و المقاومة العربية الأولى ؟
اذا التلميذ مطالب من خلال السؤال بالوقوف عند نقطتين أساسيتين وهي مكونات عناصر الإجابة وبذلك فالقراءة الجيدة للموضوع و التركيز و عدم التسرع هي التي تمكن التلميذ من معرفة المطلوب بدقة و بالتالي عدم الخروج عن الموضوع
ـ الخطوة الثانية
يجب على التلميذ و ضع تصميم لمقالته هذا التصميم لا يضمن بالضرورة في ورقة التحرير بل يجب ان يتمكن التلميذ من وضعه نظرا لعدة أسباب منها تجاوز حالة التداخل بين العناصر بحيث في غياب تصميم للموضوع يضطر التلميذ و بعد إنهاء فقرة معينة الى معالجة عنصر سابق ربما أغفله في فقرة سابقة مما يخلق ارتباكا في سرد العناصر و بالتالي خلل في تماسك المقالة و استرسال الأفكار .من جهة ثانية هذا التصميم يمكن التلميذ من تحديد عناصر المقدمة ن العرض ثم الخاتمة و يجب أن يتوفر في التصميم ما يلي :
- تسلسل الأفكار تسلسلا منطقيا و متكاملا بحيث تنعدم القطيعة بين فقرات الموضوع
- أن يكون التسلسل مثلا في مادة التاريخ إما تسلسلا حدثيا ( تفاعل الوقائع التاريخية : أسباب نتائج ...) أو زمنيا (أي ترتيب فقرات الموضوع حسب تتابعها الكرونولوجي )
ـ الخطوة الثالثة
المقدمة
هي فقرة استهلالية تحدد إطار الموضوع و تعطي للقارئ أو المصحح انطباعا أوليا إما يعززه الموضوع أو يلغيه لذا تتطلب قدرا كبيرا من التركيز و اختيار الكلمات المناسبة كما يستحسن بأن تتضمن المقدمة تساؤلات ( اشكالات ) من المفروض أن تتواجد الاجابة عنها في الموضوع ( العرض ) أو طرح عناصر الموضوع بشكل يتطابق مع التصميم أو قد تتضمن المقدمة تعريفا لمفهوم مركزي في الموضوع أو تفسير الفكرة المطروحة للنقاش و و ضعها في سياقها العام لكن ليس بالضرورة أن تكون المقدمة مجرد إعادة لديباجة الموضوع / المطلوب كما ينصح بتجنب المقدمات الجاهزة التي قد تصلح لكثير من المواضيع مثلا : ان الظاهرة التي بين ايدينا .........
العرض
و هو صلب الموضوع و هو المعني بالتصميم الذي ذكر أعلاه و يجب أن تراعى فيه عدة نقاط من بينها :
- تسلسل الأفكار و الفقرات تسلسلا منطقيا و متكاملا
- التوازن بين الفقرات و اجتناب تضخيم عنصر على حساب باقي العناصر
- اجتناب التكرار أي اعادة صياغة الفقرات و الدوران حول نفس الفكرة
- مطابقة المحتوى للعنوان اذا اختار الممتحن طريقة العنونة
- اجتناب نقل التصاميم الجاهزة ( تصاميم ملخصات الدروس )
الخاتمة
آخر أجزاء الموضوع و اصغر عنصر فيه لكنها عصارة الموضوع و اهم ما ثم استخلاصه و هي أكثر ذاتية حيث يمكن للتلميذ الحديث عن رأيه الشخصي في الموضوع أو تساؤلاته و يستحسن بأن تكتب الخاتمة مع المقدمة أثناء التسويد بحيث قد لا يتمكن للممتحن في لحظات الإرهاق كتابتها و بالتالي ضياع نقطتها . وينصح بأن لا تكون الخاتمة مجرد تكرار للمقدمة أو تلخيص للموضوع .
توجيهات مسا عدة خلال تحرير الموضوع :
· كيفية الانتقال و الربط حيث لابد من ايجاد صيغة مناسبة و منطقية للانتقال من فقرة الى اخرى حفاظا على تماسك الموضوع و منطقه ، أي ألا يصدم الممتحن القارئ/ المصحح بانتقال مفاجئ أو تبدو الفقرات كلقطات معزولة ومتنافرة
· ينبغي اجتناب تعارض الأفكار بشكل غير معقول او الانتقال من فكرة الى أخرى بعيدة عنها كل البعد بشكل مفاجئ.
· الأسلوب : الأسلوب عبارة عن وسيلة لطرح وجهة نظر معينة، لكنه في نفس الوقت غاية قبل أن يكون وسيلة ، فالطالب عليه أن يتجنب العبارات الفضفاضة و المحسنات البديعية و كذلك الجمل الطويلة المرهقة بل يجب ان يكون أسلوبه سهلا و بسيطا وواضحا
· تجنب إصدار أحكام عنيفة و قاسية بخصوص فكرة أو شخصية معينة.
· اجتناب الرموز ( مثل :usa _ue .....) و التلميحات وضرورة صياغة المصطلحات كاملة .
· ضرورة الاعتناء بشكل و مظهر الموضوع وجمالية الورقة و توضيح الخط بشكل جيد و اجتناب التشطيب قدر الإمكان واستعمال مختلف الألوان باستثناء الأحمر.
·الاعتناء بمختلف العلامات : النقط الفواصلو الترقيم مثل ، . ؟ .......
إجمالا المقالة في مادة التاريخ و الجغرافيا هي نفسها المقالة في المواد الأخرى المتجاورة مع المادة خاصة اللغة العربة و الفلسفة مع ضرورة تكييف المنهجية مع خصوصية التاريخ و الجغرافيا و اعتماد مصطلحات المادة ، مستحضرا الزمن في التاريخ و المجال في الجغرافي