الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  829894
ادارة المنتدي  الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  103798
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  829894
ادارة المنتدي  الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية     الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Emptyالأحد مايو 20, 2012 4:30 pm




الحرية والمسؤولية :
الطريقة جدلية



تعتبر الحرية من أهم القضايا الفلسفية الشائكة والتي دار حولها جدل كبير
فهي مشورطة بالمسؤولية . وتعني الحرية تجاوز القيود الذاتية الداخلية
والقدرة على تنفيذ الفعل موضوعيا خارجيا فهي غياب الإكراه . وعليه اختلف
وتناقض الفلاسفة حول الحرية، فهناك من يثبتها ويرى بأن الانسان حر حرية
مطلقة وهناك من ينفيها ويرى بأن الانسان مقيد غير حر . وعليه نتساءل اذا
كانت الحرية مشروطة بالمؤولية فهل الانسان حر أم مقيد؟



يرى أنصار الاثبات والاختيار وعلى رأسهم أفلاطون والمعتزلة وديكارت وكانط
وكذا بيرغسون وسارتر أ، الحرية مبدأ مطلق لا يفارق الانسان وبه يتخطى مجال
الدوافع الذاتية والموضوعية ويستدلون على ذلك اذ يعبر أفلاطون في صورة
اسطورته لهذا المبدأ أن آر الجندي الذي استشهد في ساحة الشرف يعود الي
الحياة من جديد بصورة لا تخلو من المعجزات فيروي ويصف لأصدقائه الأشياء
التي تمكن من رؤيتها في الجحيم حيث ان الأموات يطالبون بأن يختاروا بمحض
حريتهم مصيرا جديدا لتقمصهم القادم وبعد ذلك يشربون من نهر النسيان ليــثا
ثم يعودون الى الأرض وفيها يكونوا قد نسوا بأنهم هم الذين اختاروا مصيرهم
ويأخذون في اتهام القضاء والقدر في حين أن الله بريء وتعالى الله على ذلك
علوا كثيرا.

أيضا ترى المعتزلة أن شعور المرء دليل على حريته وهي منحصرة في قرارة نفسه ،
اذ يقولون " فهو يحس من نفسه وقوع الفعل على حسب الدواعي والصوارف فاذا
أراد الحركة تحرك واذا أراد السكون سكن "، ويعتقدون بأن القول أن الانسان
مسؤول وحاسب على أفعاله دليل على عدل الله .

كذلك يرى ديكارت من خلال قوله " ان حرية ارادتنا يمكن أن نتعرف عليها دون
أدلة وذلك بالتجربة وحدها التي لدينا عندها".ويذهب كانط الى أن الحرية علية
معقولة متعالية عن الزمن ومفارقة له ولا تخضع بأي حال لقيود الزمن. لا
اكراه ولا الزام وأن صاحب السوء هو الذي يكون قد اختار بكل حرية تصرفه منذ
الأزل بقطع النظر عن الزمن. وهذا بيرغسون يرى أن الحرية هي عين ديمومة
الذات والفعل الحر يصدر في الواقع عن النفس وليس عن قوة معينة تضغط عليه
فالحرية عنده شعور وليست تفكيرا اذ يقول: " الفعل الحر هو الذي يتفجر من
أعماق النفس" وأيضا يرى سارتر أن وجود الانسان دليل على حريته اذ يقول " ان
الانسان لا يوجد أولا ليكون بعد ذلك حرا وانما ليس ثمة فرق بين وجود
الانسان ووجوده الحر ، انه كائن أولا ثم يصير بعد ذلك هذا أو ذاك انه مضطر
الى الاختيار والمسؤولية التي تتبع اختياراته باعتبارها قرارات شخصية
مرتبطة بالامكانيات المتوفرة حوله. وبالرغم من منطقية الأدلة الا أن القول
بأن حرية المطلقة تتحدى قوانين الكون لضرب من الخيال فتعريف الحرية بأنها
غياب كل اكراه داخلي أو خارجي ، تعريف ميتافيزيقي غير واقعي كما أن
الارادة ليست قوة سحرية تقول لشيء كن فيكون ، فان الحرية المطلقة أو
المتعالية عن الزمن لا واقعية كما أن شعورنا بأننا أحرار نمصدر انخداع
وغرور فضلا عن كون الظاهر النفسية ذاتية لا تتوقف عن التقلب ، أما الحرية
التي يتحدث عنها بيرغسون هي حرية الفرد المنعزل عن الآخرين والواقع
الاجتماعي يثبت بأنها فعل يمارس بينهم وعن تصور سارتر يمكن القول أنه تصور
متشائم فهو ينفي الحرية من حيث أراد أن يثبتها فموقفه خيالي ينم عن مدى
الأوهام التي تحيط بالأفكار التي طرحها وتبناها.

واذا ما نظرنا الى الرأي المعارض فاننا نجد أن أنصار النفي وعلى رأسهم
الحتميون والجبرية من أنصارها الجهمية يرون أن الحرية أمر يستحيل وجوده على
أرض الواقع، منطلقين في ذلك من جملة أدلة اذ يرى الحتميون أن مبدأ
الحتمية قانون عام يحكمم العالم ولا يقتصر على الظاهرة الطبيعية فقط بل
أيضا على الارادة الانسانية ولذلك تكون ارادتنا تابعة لنظام الكون لا حول
لها ولا قوة . أما الحتميات التي يخضع لها الانسان متعددة فالحتمية
الطبيعية ، حيث أن الانسان يسري عليه من نظام القوانين ما يسري على بقية
الأجسام والموجودات فهو يخضع لقانون الجاذبية ويتأثر بالعوامل الطبيعية من
حر وبرد وطوفان، أما الحتمية البيولوجية فتتمثل في كون أن الانسان يخضع
لشبكة من القوانين مثل نمو المضغة وانتظام الأعضاء واختلالها وكذا
الشيخوخة والموت ومن ثم أن كل واحد عند الولادة يكون حاملا لمعطيات
اولااثية – الكرموزومات - . أيضا الحتمية الاجتماعية اذ يتأثر بالضمير
الجمعي من عادات وتقاليد وأخلاق وأيضا الحتمية النفسية اذا يخضع المرء
لعالم لا شعوري من رغبات وشهوات ومكبوتات .كذلك ترى الجبرية ومن أنصارها
الجهمية أن كل أفعال الانسان خاضعة للقضاء والقدر لا ارادة له ولا اختيار ،
وانما يخلق الله فيه الأفعال على حسب ما يخلق في سائر الجمادات وتنسب
اليه الافعال مجازا كما تنسب الى الجمادات. مثل طلع القوم وجرى الطفل ونزل
الرجل كذلك يقال طلعت الشمس وجرى النهر ونزل المطر. لكن على الرغم من
منطقية الأدلة الا أن القول بالحتمية لا يعني تكبيل الانسان ورفع
مسؤولياته أيضا لم يفرق الحتميون بين عالم الأشياء الآلي وعالم الانسان
الذي كله وعي وعقل . كما أن وجود قوانين في الطبيعة لا يعني ذلك أن
الانسان غير حر والأسلوب الذي يستعمله أهل القضاء والقدر يدعو الى التعطيل
وترك العمل والركون الى القدر واذا كان الانسان مجبرا فلماذا يسأل
فيعاقبه القانون الالهي والاجتماعي. مما سبق نصل الى أن هنالك تناقض بين
الضرورة الجبرية وأنصار الاختيار فالجبريون ينفون الحرية بصفة مطلقة أنصار
الاختيار يثبتونها والنظرة الواقعية للحرية تقتضي تبني موقف وسط وهو ما
أكده ابن رشد حيث أن الانسان ليس حرا حرية مطلقة بل حريته محدودة فكل فرد
يستطيع البحث عن حظه وفرحه بالطريقة التي يريد وكما يبدو له هو نفسه
الطريق السليم. شرط أن لاينسى حرية الآخرين وحقهم في الشيء ذاته. أيضا يرى
أبو الحسن الأشعري _ قاصدا التوسط بين الجبر والاختيار _ أن أفعال
الانسان لله خلقا وابداعا وللانسان ككسبا ووقوعا .

أرى من خلال هذه المشكلة أن الانسان ليس حرا حرية مطلقة بل محدودة لأنه
يخضع لعدة حتميات ، كما أنه ليس مجبرا فله الاختيار النسبي في أفعاله
وبالتالي فهو بين التسيير والتخيير فالعلم المطلق للخالق و هو امر لا مفر
منه في أي عقيدة دينية أي أن الانسان يخضع لقدر الذي وضعه له الخالق ، لكن
هنالك حرية اختيار المرء و هو أمر لازم لإثبات مسؤولية الإنسان تجاه
أفعاله وهذا ما يبرر العقاب الآخروي في العقائد الدينية.



وفي الأخير نصل الى أن مسألة الحرية ترتبط بجوهر الانسان كما أنه كائن
يمتلك حرية الاختيار فان لمكانته دون غيره من المخلوقات أسمى منزلة ، كونه
كائنا عاقلا وقادرا على تجاوز كل الحتميات العوائق التي تعترضه ، فابمكانه
تجسيد الحرية على أرض الواقع وممارستها عمليا وهو ما يعرف بالتحرر وهذا
نظرا لقدرته على التقرير والاختيار وانتخاب الإمكانية من عدة إمكانيات
موجودة وممكنة. وهذا يعني قدرة الإنسان على اختيار وتعيين حياته الخاصة
ورسمها كما يريد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAOUF
المراقب العام
المراقب العام
RAOUF


ذكر عدد المساهمات : 5975
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : COLLO
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : متقلب

 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية     الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scooter360
عضو ملكي
عضو ملكي
scooter360


ذكر عدد المساهمات : 1743
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية     الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 12:01 am

.

أختي الغالية مشكورة وما قصرت

جزاك الله كل خير وأثابك الجنة








.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية     الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 12:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات في الفلسفة جميع الأنماط (جدلية، مقارنة، استقصاء بالرفع و الوضع...) لاقسام السنة الثالثة ثانوي علوم و تقني رياضي
» هل غرض الديمقراطية تحقيق الحرية السياسية أم المساواة الاجتماعية
» من أهم المقالات المحتملة في البكالوريا مقالة الحرية و المسؤولية
» شهيد وعشرات الجرحى في هجوم على سفن اسطول الحرية العربي
» أسباب توقف الكمبيوتر عن العمل فجأه !؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: الفـــــــــــلسفـــة :: دروس-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
همسـة - 4598
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
madjed - 3949
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
 الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_rcap الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Voting_bar الحرية والمسؤولية : الطريقة جدلية  Vote_lcap