تمارين في العلوم مع الحل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين في العلوم مع الحل 829894
ادارة المنتدي تمارين في العلوم مع الحل 103798
تمارين في العلوم مع الحل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين في العلوم مع الحل 829894
ادارة المنتدي تمارين في العلوم مع الحل 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين في العلوم مع الحل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالجمعة مايو 04, 2012 9:06 am

التمرين 1والحل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
____________________________________________________________
التمرين 2 والحل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


/- أ- تسمية العناصر المرقمة :
1- طبقة فوسفوليبيدية .2- انزيم الإستنساخ العكسي .3- ARN .4- gp 120
5- gp 41 .6- محفظة بروتينية .7- p24/25 .
ب - يعتبر فيروس السيدا من الفيروسات الراجعة لأن مادته الوراثية هي ARN .
I I /- أ – حالة الشخص أ مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)
التعليل : لأنه بالمقارنة بين الأشرطة الثلاث نلاحظ ظهور بروتينات فيروسية خاصة بفيروس السيدا وهي :
gp 120 . gp 41 . p 25 عند الشخص (أ) .
ب – تحليل نتائج جدول الوثيقة 2- ب :
يلاحظ أن عدد اللمفاويات T4 عند الشخص (أ) أقل بكثير من عددها عند الشخص السليم .

الاستنتاج:
بما أن عدد اللمفاويات T4 قليل جدا أي أقل من 200 خلية /ملم3 فإن هذا الشخص مصاب بفيروس الإيدز في مرحلة العجز .
ج - نص علمي يلخص مراحل تطور الإصابة بفيروس السيدا
يذكر فيه:
- مرحلة الإصابة الأولية مدتها عدة أسابيع تتميز بظهور أجسام مضادة ضد120 gP و بتناقص عدد الخلايا اللمفاوية (4LT) .
] مرحلة الترقب] تمتاز بكثرة وجود الأجسام المضادة لـ 120 gP أي لفيروس VIH ) ) ، يرافق ذلك تزايد طفيف للخلايا اللمفاوية (4LT).
- مرحلة العجز المناعي تتميز بانعدام الخلايا اللمفاوية اقل من 200 خلية /ملم3 وزيادة شحنة الفيروس







____________________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شرح مبدأ عمل راسم الاهتزاز المهبطي
:
يتكون الجهاز من أنبوبة مفرغة من الهواء تبدأ بمنبع للالكترونات وتنتهي بشاشة مفلورة تمر الإلكترونات بين زوجين من الصفائح زوج عمودي للانحراف الأفقي وزوج أفقي للانحراف العمودي تتغير شحنة الصفيحتين الأفقيتين حسب شحنة المسرين المستقبلين تسجل على الشاشة تعيرات الكمون على شكل منحنى

خاصية المحور التي تم إظهارها في التسجيل (س) هي .........................الاستقطاب

توضيحها :

رسم ليف مشحون بالسالب في المقطع و الموجب على السطح

مصدرها :
هو التوزيع المتباين لمجموع الشوارد الموجبة على جانبي الغشاء

يحافظ عنها :
عن طريق مضخة الصوديوم بوتاسيوم

تحليل وتفسير الجزء (ع) معتمدا على الظواهر الكيميائية :

يمثل الجزء (ع) كمون عمل أحادي الطور

- النقطة د حتى صعود المنحنى : لحظة التنبيه + الزمن الضائع

- الجزء ( د ـ هـ ) : زوال الاستقطاب يفسر بفتح القناة الفولطية للصوديوم (من طبيعة بروتينية ) ودخول سريع لشوارد الصوديوم

- الجزء ( هـ ـ و) : عودة الاستقطاب يفسر بفتح القناة الفولطية للبوتاسيوم (من طبيعة بروتينية ) وخروج بطئ للبوتاسيوم

- الإفراط في الاستقطاب : يفسر باستمرار خروج البوتاسيوم بعد عودة الاستقطاب

- العودة إلى كمون الراحة يفسر بتدخل المضخة (Na/k) وهي من طبيعة بروتينية والتي تعمل على إخراج الصوديوم وإدخال البوتاسيوم بالنقل الفعال وبالتالي العودة إلى التوزع المتباين


____________________________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



1- مصدر الإلكترونات والبروتونات هو

أكسدة المرافقات الأنزيمية المرجعة : Fadh.h+ و Nadh.h+ وفق المعادلات التالية
Nadh.h+ .............< NAD+ +2H+ + 2e
Fadh.h+ .............< fAD+ +2H+ + 2e


[2-الآلية الفيزيائية لانتقال الإلكترونات و البروتونات
تنتقل الإلكترونات من كمون اكسدة ارجاع منخفض الى كمون اكسدة ارجاع مرتفع
بينما البروتونات فتنتقل عكس تدرج التركيز

3-المعادلة الإجمالية

12TH.H+ + 6O2 + 34 (ADP+Pi).................... 12T+ + 12H2O + 34 ATP
4-مصير الالكترونات و البروتونات هو
ارجاع ثنائي الاكسجين لتشكيل الماء

5- المحصلة الطاقوية لهذه الالية و الناتجة عن تاكسد جزيئة حمض بيروفيك
نتيجة اكسدة المرافقات الانزيمية
حساب عدد المرافقات الانزيمية الناتجة هو
4NADHH+====== 4*3 ATP=12 ATP
1FADHH======2ATP
و النتيجة
____________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


1-أ- المعلومة المستخلصة من تحليل النتائج التجريبية:

التجربة 1:
يمثل المنحى تغيرات تركيز الاكسجين بمرور الزمن في وجود وغياب الضوء
--في الظلام يكون تركيز O2 المشع ثابتا (منعدما) بمرور الزمن
--في وجود الضوء
من ز1 الى ز2 يبقى تركيز O2 ثابتا بمرور الزمن
ز2 زيادة تركيز o2 المشع في الوسط بمرور الزمن

نتيجة : يرتبط طرح O2 من طرف الاشنة بوجود الضوء

التجربة 2
يمثل المنحنى تغيرا CO2 بدلالة الزمن في وجود الضوء وغيابه
-في وجود الضوء تكون كمية CO2ثابتا عند قيمة اعظمية بمرور الزمن
في الظلام تتناقص كمية CO2 تدريجيا الى ان تثبت بعد 20 ثا

نتيجة: يتم تثبيت CO2 من طرف الاشنة في وجود الضوء ويستمر لفترة قصيرة جدا في غياب الضوء ثم يتوقف



ب- الاستنتاج:
تتم عملية التركيب الضوئي وفق مرحلتين:
المرحلة الكيمو ضوئية التي تتم في وجود الضوء ويتم من خلالها طرح O2 من خلال اكسدة الماء
المرحلة الكيمو حيوية والتتي تتم في الظلام ويتم فيها تثبيت CO2 وهذا في وجود نواتج المرحلة الكيمو ضوئية


أ- استعمل وسط مغذي الذي يحوي على السكروز لتوفير وسط حيوي مناسب للصانعات الخضراء لانه يحافظ على سلامة وبنيتها ووظيفتها الحيوية ونشاطاتها.


ب- تفسير نتائج التجربة :
من مقارنة نتائج التجربتين نصل الى ان O2المنطلق صادر عن التحلل الضوئي للماء


ج- المعادلة الاجمالية: تتمثل في معادلة التركيب الضوئي

6CO2 +12 H2O ------------------------>C6H12O6 +6O2+6H2O


____________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


____________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1 ـ دور النخاع العظمي هو مقر إنتاج الخلايا اللمفواية lb و lt و مقر نضج الخلايا اللمفواية lb


2 ـ تعريف cmh هو معقد التوافق النسيجي و هو عبارة مجموعة مورثات مرتبطة مشرفة على تركيب الجزئيات البروتينية المحددة (للذات) و للهوية البيولوجية للفرد hla


3 ـ الحالة هي عدم تكاثر الخلايا اللمفاوية للمتلقي و هذا حين يكون المعطي مناسب
التعليل حين يكون المعطي مناسب اي للمعطي و المتلقي نفس cmh تعتبر الخلايا اللمفاوية للمتلقي الخلايا اللمفاوية للمعطي ذات فلا تحدث استجابة ضدها بالتكاثر ، في حين أنه و عندما يكون هناك اختلاف في cmh بين المعطي و المتلقي تتكاثر الخلايا اللمفاوية للمتلقي كاستجابة مناعية ضد الخلايا اللمفاوية للمعطي




4 ـ وصف النتائج : نلاحظ إختلاف نسبة الاشعاع في لمفاويات المتلقي أي عدد الخلايا الناتجة عن التكاثر باختلاف المعطي ، فنجده كبير في الوسط المحتوي على خلايا شخص غريب عن الاسرة في حين نجده متباين في الاوساط المحتوية على خلايا الاخوة بحيث تكون اقل نسبة لتكاثر الخلايا في الوسط المحتوي على خلايا الاخت d1


5 ـ المعطي المناسب هو الأخت d1
التعليل لعدم تكاثر الخلايا اللمفاوية للمتلقي في الوسط المحتوي على خلايا الأخت d1 نتيجة عدم حدوث استجابة مناعية و ذلك لتماثل ال cmh


6 ـ نعم هذه النتائج تؤكد أن المعطي المناسب هو الأخت d1
التعليل لعدم تكاثر الخلايا اللمفاوية للمعطي في الوسط المحتوي على خلايا المتلقي نتيجة عدم حدوث استجابة مناعية و ذلك لتماثل ال cmh


7 ـ نفسر عدم اللجوء الى أبويي المتلقي كمعطيين لان نسبة اختلاف ال cmh بين الابن و أبويه تكون أكثر من نسبة اختلافه بين الاخوة لان الاخوة كلهم يأخذون أليل أبوي و أليل أموي و بذلك تكون نسبة تقارب cmh أكثر

____________________________________________________________




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شروط نجاح التطعيم:


وجود نفس معقد التوافق النسيجي


غياب الغدة السعترية


خاصية الذاكرة تظهر لنا من التجربة الثالثة وما يؤكد هذا هورفض الفار للطعم في المرة الأولى بعد 11 يوم وعند حقنه ثانية بطعم من نفس الفار السابقنلاحظ أن الطعم رفض بعد 6 أيام فقط( استجابة ثانوية)


وخاصية النوعية تظهر في التجربتين الأولى والثانية والرابعة وما يؤكد ذلك نتيجة التجربة الأولى حيث تم قبول الطعم لأنه من نفس سلالة الفار . والتجربةالثانية والرابعة بما أن الفئران مختلفة السلالة تم رفض الطعم.


الهدف من معالجة اللمفاويات التائية للمعطي بمادة كابحه هو: منع تكاثر خلايا المعطي حتى تتكاثر خلايا
المتلقي فقط.



المعطي المناسب هو الشخص -
أ- ذلك لان عدد اللمفاويات التي تشكلت عند إضافة لمفاويات الشخص المريض موافقة لعدد اللمفاويات
المتشكلة عند إضافة لمفاويات الشخص – أ –


مصيرلمفاويات المعطي في التجارب 3 و4 و 5 هو: تهاجم من طرف خلايا المتلقي حيث تكون شدة الرد المناعي أقوى مع لمفاويات الشخص – ج - ثم تقل الشدة مع لمفاويات الشخص – ب – التي تكون اكبر من شدة الرد مع لمفاويات الشخص – ج -.
________________________________________________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عدل سابقا من قبل سهام العلمية في الخميس مايو 31, 2012 8:16 am عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنان
عضو ملكي
عضو ملكي
نور الجنان


انثى عدد المساهمات : 1534
تاريخ الميلاد : 06/02/1992
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمر : 32
الموقع : ارض الجنان
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفاعلة

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالجمعة مايو 04, 2012 10:42 am

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالجمعة مايو 04, 2012 12:29 pm

بـــــــارك الله فيك سهام
واصلي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAOUF
المراقب العام
المراقب العام
RAOUF


ذكر عدد المساهمات : 5975
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : COLLO
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : متقلب

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالجمعة مايو 11, 2012 11:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scooter360
عضو ملكي
عضو ملكي
scooter360


ذكر عدد المساهمات : 1743
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالجمعة مايو 11, 2012 2:21 pm


أختي الغالية مشكورة وما قصرت

جزاك الله كل خير وأثابك الجنة









.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

تمارين في العلوم مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في العلوم مع الحل   تمارين في العلوم مع الحل Emptyالأحد مايو 13, 2012 7:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في العلوم مع الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: العلـــــــوم التجريــــبية (الطبيعية)-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
RAOUF - 5975
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
همسـة - 4598
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
madjed - 3949
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
تمارين في العلوم مع الحل Vote_rcapتمارين في العلوم مع الحل Voting_barتمارين في العلوم مع الحل Vote_lcap