| أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سهام العلمية عضو ملكي
عدد المساهمات : 4731 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : بأرض الله العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت المزاج : crazy
| موضوع: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الثلاثاء أبريل 24, 2012 6:51 pm | |
| إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً .
إذا سئل في الامتحان عن جانب الوجدان
عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً - حباً - فخراً .... إلخ) .
إذا سئل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية إذا سئل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ": 1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في : الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان. 2 - الموسيقا الخفية(الداخلية) : وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
إذا سئل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي : 1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول ....... 2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو ......... 3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه. جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول : الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه و يشعر بعقله . - وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ........... كما نحس بعاطفته الفياضة التي تتمثل في ........... - وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت هناك كلمة (......) ، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك. - إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟ جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (.................) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة. جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ " ..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث : 1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو .......... 2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........ ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ، فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟ رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ، وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة نحسها في ................ أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات . أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية . جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز]
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم. *القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم. *القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم . *القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع : 1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات . 2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب . ** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان : - طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني . - غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم. غير ذلك فالأسلوب خبري . - و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل . 3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟ جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟ جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه | |
|
| |
سهام العلمية عضو ملكي
عدد المساهمات : 4731 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : بأرض الله العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت المزاج : crazy
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الثلاثاء أبريل 24, 2012 6:55 pm | |
| | |
|
| |
RAOUF المراقب العام
عدد المساهمات : 5975 تاريخ التسجيل : 02/04/2011 الموقع : COLLO العمل/الترفيه : موظف حكومي المزاج : متقلب
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:55 pm | |
| | |
|
| |
scooter360 عضو ملكي
عدد المساهمات : 1743 تاريخ التسجيل : 17/02/2012
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الأربعاء أبريل 25, 2012 6:22 pm | |
| أختي الغالية مشكورة وما قصرت
جزاك الله كل خير وأثابك الجنة
. | |
|
| |
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي السبت أبريل 28, 2012 5:18 pm | |
| بارك الله فيك سهام أكيد سوف أثبته
| |
|
| |
دنيا
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 16/05/2012
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الأحد مايو 20, 2012 3:30 pm | |
| - سهام العلمية كتب:
- إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً .
إذا سئل في الامتحان عن جانب الوجدان
عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً - حباً - فخراً .... إلخ) .
إذا سئل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية إذا سئل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ": 1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في : الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان. 2 - الموسيقا الخفية(الداخلية) : وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
إذا سئل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي : 1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول ....... 2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو ......... 3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه. جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول : الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه و يشعر بعقله . - وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ........... كما نحس بعاطفته الفياضة التي تتمثل في ........... - وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت هناك كلمة (......) ، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك. - إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟ جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (.................) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة. جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ " ..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث : 1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو .......... 2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........ ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ، فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟ رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ، وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة نحسها في ................ أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات . أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية . جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز]
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم. *القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم. *القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم . *القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع : 1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات . 2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب . ** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان : - طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني . - غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم. غير ذلك فالأسلوب خبري . - و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل . 3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟ جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟ جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه | |
|
| |
دنيا
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 16/05/2012
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الأحد مايو 20, 2012 3:32 pm | |
| | |
|
| |
سهام العلمية عضو ملكي
عدد المساهمات : 4731 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : بأرض الله العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت المزاج : crazy
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الأحد مايو 20, 2012 6:15 pm | |
| - دنيا كتب:
- شكرا سهام
العفو حنونة | |
|
| |
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm | |
| | |
|
| |
قطر الندى عضو لامع
عدد المساهمات : 419 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : العلمة العمل/الترفيه : طالبة المزاج : fort بلبزاف
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي السبت يونيو 02, 2012 9:39 pm | |
| | |
|
| |
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي الأحد يونيو 03, 2012 8:20 pm | |
| | |
|
| |
| أسئلة نموذجية قد يأتي مثلها في الإمتحانات، ومعها أجوبتها في مادة الادب العربي | |
|