أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  829894
ادارة المنتدي أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  103798
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  829894
ادارة المنتدي أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الجنان
عضو ملكي
عضو ملكي
نور الجنان


انثى عدد المساهمات : 1534
تاريخ الميلاد : 06/02/1992
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمر : 32
الموقع : ارض الجنان
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفاعلة

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 9:28 pm

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددت أن أشارككم إخوتي ببعض الأسئلة والملاحظات التي صادفتها أثناء حلي لمواضيع مادة اللغة العربية ... ومنها ما اقتبست من موضوع الاستاذة الفاضلة " إعتماد " المثبت .... وسيكون موضوعا متجددا إذ كلما صادفت شيئا جديدا أضعه هنا بإذن الله ....

أسئلة :

ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط ؟
التوجيه والتأثير في المتلقي، ويعبر أسلوب الشرط بأدواته عن التلازم بين جملتين، فكل أداة تربط بين الفعلين ربطا وثيقا في المعنى، وعليه فالفعل الأول شرط وسبب لحصول الفعل الثاني، والفعل الثاني جزاء ونتيجة للفعل الأول.

ما وظيفة الكلام في النمط الحجاجي؟
توجيهية تأثيرية، وهذه الوظيفة تمثل النزعة الإصلاحية وغايتها. وبذلك يبرر أيضا النمط التفسيري والإيعازي.

ما هي دلالات حرف العطف؟
الترتيب والتعقيب، السببية .

ما دلالات حروف الجر؟
افتخرت بحيفك : الإلصاق المجازي.
ألعب بالألباب : التعدية .
جلت بالخيبة : المصاحبة .
بالله : القسم .
أكلت بالملعقة : الإستعانة .
خذ الكتاب بدينار : المقابلة .
مررت بقسنطينة : ظرفية مكانية .

ما وظيفة وظيفة الضمائر؟
من أدوات تماسك النص وانسجامه، تربط بين جمله ومقاطعه، وتشكل بنية لغوية ومعنوية منسجمة.

أذكر مظاهر التجديد :
شكلا:

- القصيدة من الشعر الحر.
- التنويع في القافية.
- عدم الإلتزام بعدد التفعيلات .
مضمونا:
- النزعة الانسانية، التفاؤلية ...... { الرابطة القلمية } .
- الرموز.
- الوحدة العضوية .
- اللغة السهلة والبسيطة ذات البعد الإيحائي .
- الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية .

ما هي الوسائل التي استعملها الكاتب لإقناع القارئ بموقفه ؟
استعمال صيغة النداء، النمط الحجاجي، أسلوب المقارنة، المقابلة، التكرار ، استعمال أدوات و حروف التوكيد ، ضرب الأمثلة ، الإتيان بالشواهد ، استعمال المنطق ، محاولة التأثير عاطفيا.

على ماذا ينم تنوع القافية ؟
يدل على مسحة الرومانسيين التجديدية ) أي التخلص من قيود القافية ( ، وتلون القافية يشدها بخيط دقيق يعبر عن تنوع المشاعر والأحاسيس.

أذكر مختلف الروابط اللغوية:
التكرار ، التضاد ، التقابل ، حروف العطف والوصل ... ، وروابط معنوية .

النص يوحي بأن الشاعر ملتزم ، علل .
لأنه عبر عن قضية تهم كل الناس { ذكر القضية } ولا تهمه شخصيا دون غيره من البشر.

ما دلالة استخدام الرموز؟
الإيحاء.

ما دلالة استخدام الفعل الماضي ؟
وصف أو سرد ما مضى .

ما دلالة استخدام الفعل المضارع ؟
الحيوية، الحركة والاستمرارية.

ما دلالات الجمل الاسمية ؟
- التعريف بالموصول، أو تصويره من خلال إظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا أو ذاتيا .
- في الأصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر إلى التجدد والإستمرار
- تفيد الدوام : إذا جاء خبرها مفردا أو جملة إسمية .
- تفيد التجديد : إذا جاء خبرها جملة فعلية .
- تفيد الدوام والاستمرار: إذا وردت في عرض المدح والذم .

ما دلالات الجمل الفعلية ؟
في الأصل تدل على التجدد في زمن معين توضحه الأفعال الواردة فيها { ماضي، مضارع، أمر } .
ودلالات أخرى تستفاد من السياق وأهمها: الوصف المتحرك، الحيوية والتنقل، حركة السرد القصصي، الوصف المتبدل.

ما موقفك من قول الأديب ؟
القبول أو الرفض .

أذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟
من أنواع الوصف:
الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول، والعواطف للشخصيات .
الوصف الخارجي: إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان والشخصيات والأحداث .

ما دور أساليب التوكيد ؟
ترسيخ المعنى في ذهن المتلقي .

ملاحظات ومفاهيم:
الأنماط:
النمط الانفعالي : يهدف إلى التعبير عن المشاعر تعبيرا انفعاليا مع الموضوع، وأهم خصائصه:
استعمال الجمل الإنشائية بأنواعها، والجمل القصيرة المكثفة المعاني، وسيطرة الوصف الداخلي الوجداني، وبروز الضمائر العائدة للموضوع. مثال: قصيدة إيليا أبو ماضي { أنا } .

النمط الوصفي : تبرز فيه أسماء الذات وأفعلذال الجوارح والحركة، وتبرز الجمل الإسمية والنعوت والظروف المكانية والزمانية ...

النمط الإخباري : مجرد من مؤثر أسلوبي، ولا يتحدث بصيغة المتكلم، ولا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب.

الأسلوب الخطابي < تقرير، نصح، نداء، أمر، نهي ... < خبر + إنشاء : الخبر غرضه تقرير الحقائق والإنشاء غرضه النصح والإرشاد ... مثال: نص أخي لميخائيل نعيمة .

الشعر السياسي التحرري : يتميز:
- بطابعه الإنساني < يعكس تطلعات وآمـال يشترك فيها جميع الناس .
- بطابعه الوجداني < غالبا يخاطب القلوب والمشاعر قبل العقول، يؤرخ لأحداث معينة في فترات محددة، فهو مادة توثيقية هامة .

يميز الأدباء حاليا بين :
الشعر السياسي: يتناول شؤون الحكم .
الشعر التحرري : يدعو الشعوب إلى الثورة وكسر قيود الإستعباد .
الشعر الوطني : يمجد الأوطان ويلهج بحبها .
الشعر الملحمي :سرد تاريخي لأحداث البطولة والمغامرة والحروب في إطار حقيقي يتسم بالموضوعية فلا يُسمع فيه صوت الشاعر بل هو صوت الأمة وضميرها في تخليد وتمجيد أبطالها الوطنيين كما تكشف الملاحم عن المعتقدات الدينية والاجتماعية للأمة . مثال: إلياذة هوميروس عند اليونان وإلياذة مفدي زكريا.
الشعر الثوري: يحكي عن معاناة بلد ما مع الاستعمار و مقاومة الشعب له كمعاناة الشعب الفلسطيني التي عبر عنها محمود درويش و غيره.

الإسم المعرف بعد أسماء الإشارة أو أيها وأيتها : يعرب نعتا إذا كان مشتقا وبدلا إذا كان جامدا .

المشتقات: إسم الفاعل، إسم المفعول، صيغ المبالغة، الصفة المشبهة، إسم التفضيل، إسم الزمان والمكان، إسم الآلة .


الفرق بين العلاقة السببية والمسببية :
العلاقة السببية < يذكر السبب و المراد المسبَّب مثل قول المتنبي يصف كرم الممدوح : له أياد علي سابغة *** أعد منها و لا أعددها فهو يريد بكلمة أياد الكرم و العطاء لأن اليد هي من تعطي العلاقة هنا سببية إذ ذكر السبب و المراد المسبَّب أي الجود و العطاء.
العلاقة المسببية < يذكر المسبب والمراد السبب مثال: قوله تعالى : " و ينزل لكم من السماء رزقا " فكلمة رزقا المراد بها الماء و الماء يتسبب في الرزق لذلك العلاقة هنا مسبَّبية .

ألا < حرف التحضيض، يستعمل للدلالة على أسلوب التحضيض { الحث بإلحاح وتأكيد } .

اللازمة < رباط يوثق أسطر النص : كلمة يلتزم بها الشعراء أحيانا عند كل مقطع، وذلك لربط المشاهد بهذه الصورة.

خصائص مدرسة الصنعة اللفظية :
- جزالة الأسلوب وعمق الفكرة.
- حسن انتقاء المفردات ودقة توظيفها وملاءمتها للمعنى.
- كثرة الصور البيانية والمحسنات البديعية.
- حدة وقوة إيقاع الموسيقى الداخلية المنبعثة من تناغم الحروف والمفردات وانسجامها .
- كثرة الإقتباس من القرآن والحديث والتضمين من عيون الشعر القديم.
- التجنيس اللفظي، التكرار والترادف .
مفدي زكريا < ممن ينتمون إلى هذه المدرسة .

الفرق بين الكناية عن صفة، عن موصوف، عن نسبة :
الكناية عن صفة: حين يكون المكنى عنه صفة حسنة أو سيئة مثل كثير الرماد كناية عن الكرم و الكرم صفة .
الكناية عن موصوف: حين يكون المكنى عنه من الموصوفات أي شيء يوصف كالسماء و القلم و الشجر ....مثل : الطاعنين مجامع الأضغان و المقصود بمجامع الأضغان القلب و القلب يوصف فهو موصوف و هي كناية عن موصوف.
الكناية عن نسبة: أن ننسب صفة ما لا إلى الموصوف مباشرة بل إلى شيء يتعلق به كظله أو لباسه مثل ، اليمن يتبع ظله .

الصورة الشعرية والموقف الشعري :
الصورة الشعرية لها علاقة بالبيان لكن ليست مرادفة له : الصورة الشعرية تركيب لغوي يُمكّن الشاعر من تصوير معنى عقلي وعاطفي متخيل ليكون المعنى متجليا أمام المتلقي، حتى يتمثله بوضوح ويستمتع بجمالية الصورة التزينية.وتعتمد التجسيد والتشخيص والتجريد والمشابهة ..بمعنى أن الشاعر ينقل لك منظرا أو موقفا في صورة مشكلة من ألوان التجسيد و التشبيه و التشخيص مشحونة بعواطف مختلفة حتى تتمثل أمامك كما لو كنت تراها أو تعيشها.
أما الموقف الشعري فهو رؤية الشاعر لقضايا أمته و مختلف القضايا الأخرى و التعبير عنها أخذا بعين الاعتبار أن الشاعر يملك إحساسا مضاعفا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 10:18 pm

واااااو روعة نور ونتمنى من الاعضاء ياخذو ملاحظاتك بعين الاعتبار الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAOUF
المراقب العام
المراقب العام
RAOUF


ذكر عدد المساهمات : 5975
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : COLLO
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : متقلب

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 12:00 am

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 4:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنان
عضو ملكي
عضو ملكي
نور الجنان


انثى عدد المساهمات : 1534
تاريخ الميلاد : 06/02/1992
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمر : 32
الموقع : ارض الجنان
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفاعلة

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 6:30 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة    أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 10:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: اللغــــــــة العربيــــــــــة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
همسـة - 4598
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
madjed - 3949
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
أسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_rcapأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Voting_barأسئــلة وملاحــظات صادفتــها في مـادة اللــغة الـعربيـــة  Vote_lcap