مراد رضا
عدد المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 21/05/2011
| موضوع: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:09 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل القلم حبل وصل بين الغريب وأهله , ترجمان ما يلجلج في الصدور , خطيب العي الصموت , والحمد لله الذي شفعه الورقة فكانت ناموس صدق لمن حملّها , رسول برّ لمن أرسلها , رشح صدر المنفوث على أحشائها . أما بعد : فإن أول ما نزل على سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوله تعالى: } اقرأ باسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من علق (2) اقرأ وربك الأكرم (3) الذي علم بالقلم (4) علم الإنسان ما لم يعلم (5) { " سورة العلق " ولقدر القلم وعظمه في أمة اقرأ , قال تعالى : { ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ } " القلم1" . وفي الحديث الذي ذكره ابن أبي شيبة في كتابه " المصنف " , فيما يرويه عن ابن عباس أنه قال : ( أول ما خلق الله القلم , ثم خلق النون ) , وفي حديث آخر , وهو كذلك يرويه عن ابن عباس , أنه قال : ( أول ما خلق الله القلم , و خلِقت له النون , وهي الدواة ) , أو ما نسميه نحن الآن المحبرة , وهذه الأولية مطلقة , يعني أن القلم سبق خلق كل المخلوقات , ودليلي على ذلك الحديث الذي ذكره كذلك ابن أبي شيبة في مصنفه , وهو أيضا عن ابن عباس , حيث قال ـ رضي الله عنه ـ : ( أول ما خلق الله من شيء القلم , ثم خلق النون ) . وهذا الحديث لا يكون إلا من مشكاة النبوة , وليس اجتهاد ابن عباس , فكما قرر العلماء أنه ما كان من الغيبيات وتكلم به الصحابة , فهو مما سمعوه من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ . أما قيمة القلم عند العلماء فقد بلغ مكانا مرموقا في النفوس , وأخذ حظا وافرا من احترامهم له , فقد قالوا : " القلم قسيم الحكمة " وقالوا: القلم قيم الحكمة. وقال أفلاطون: "الخط عقال العقل". أي هو المقيد لنتاج العقل من الفكر , فلا تشرد منه شاردة , إلا التي لم يعقلها القلم ولم يقيدها ولم يسطرها . وقال بعض الملوك اليونانية "أمر الدين والدنيا تحت شيئين: قلم وسيف، والسيف تحت القلم". وقال أحمد بن يوسف : " القلم لسان البصر يناجيه بما استتر عن الأسماع " ، وقال ابن المقفع: " القلم بريد القلب"وقال سهل بن هارون: "القلم أنف الضمير، إذا رعُف أعلن أسراره، وأبان آثاره".وقال عمرو بن مسعدة: "الأقلام مطايا الفطن".وقال المأمون: "لله در القلم، كيف يحوك وَشْيَ المملكة".وقال جالينوس: "القلم طبيب المنطق".وقال آخر: "القلم أصم يسمع النجوى. وأخرس يفصح بالدعوى. وجاهل يعلم الفحوى". وقيل: "عقول الرجال تحت أقلامها". وقال الجاحظ ـ في كتبه البيان والتبيين :" فأمّا الخطُّ، فمما ذكَر اللَّهُ عزّ وجلّ في كتابه من فضيلة الخَطِّوالإنعامِ بمنافع الكتاب، قولُه لنبيِّه عليه السلام : ( إقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَم ) . وأقسم به في كتابه المُنْزَل، على نبيّه المُرسَل، حيث قال: ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ) ، ولذلك قالوا: القَلَم أحَدُ اللِّسانين ، كما قالوا: قِلّة العِيالأَحَدُ اليَسارَين ، وقالوا: القلمُ أبقى أثراً، واللسان أكثَرُ هَذَراً ، وقال عبدُ الرحمن بن كيسان: استعمال القلم أجدَرُ أن يحضَّ الذِّهن على تصحيح الكتاب، من استعمال اللِّسان على تصحح الكلام ، وقالوا: اللسان مقصورٌ على القريب الحاضر، والقلمُ مطلقٌ في الشاهد والغائب ، وهو للغابِر الحائن ، مثلُه للقائم الرَّاهن ، والكتاب يُقرَأ بكلِّ مكان، ويُدرَس في كلِّ زمان ؛ واللسان لا يَعْدُو سامعَه، ولا يتجاوزُه إلى غيره ". أهـ فهذا في ما يخص عظم قدر القلم , وشأنه في النفوس , ولكن أيكفي القلم وحده , أم لحسن الخط وقبحه دورا هاما في حياة القلم ؟ . للجواب عن السؤال , فقد قال ابن قتيبة في خطبة كتابه " أدب الكاتب " : " فأبعد غايات كاتبنا في كتابته أن يكون حسن الخط قويم الحروف ". أهـ وقال أبو بكر الصولي ـ في كتابه " أدب الكتاب " : " ومن فضل حسن الخط، أن يدعو الناظر إليه إلى أن يقرأه وإن اشتمل على لفظ مرذول ومعنى مجهول , وربما اشتمل الخط القبيح ، على بلاغة وبيان، وفوائد مستظرفة، فيرغب الناظر عن الفائدة التي هو محتاج إليها لوحشة الخط وقبحه ". أهـ وذكر ابن عبد ربه في كتابه " العقد الفريد " , وتحت باب " ما ينبغي للكاتب أن يأخذ به نفسه ": " قال إبراهيم الشِّيباني : أولَ ذلك حُسْن الخط الذي هو لِسان اليد ، وبَهجة الضَّمير، وسِفير العقل ، ووَحْي الفِكْرة ، وسِلاح المَعْرفة ، وأنس الإخوان عند الفرقة ومحادثتهم على بُعد المسافة ، ومُسْتودَع السرّ، وديوان الأمور" . أهـ وكانت من عادة أصحاب الدواوين أن يرفعوا حساباتهم بخط سيء , حتى لا يحاسبون على كل صغيرة وكبيرة فيه . قال أبو بكر الصولي ـ في كتابه " أدب الكتاب " ـ :" حدثنا أحمد بن إسماعيل، قال: كان مشايخ الكتاب وزهاد العمال يختارون أن يكون ما يرفعونه عن جماعاتهم ، إلى دواوين السلطان بخط غير جيد ، ومداد غير حالك ، في صحف مظلمة ، ليثقل على من يرد عليه من المتصفحين فيعدل عنها إلى غيرها مما لا يتعبه ".وقال أيضا , تحت باب " ما قيل في قبح الخط " :" أنشدني أحمد بن محمد بن إسحاق ، قال: أنشدني علي بن محمد العلوي لنفسه:أشكو إلى الله خطاً لا يبلغني *** خط البليغ ولا خط المرجيناإذا هممت بأمر لي أزخرفه *** سدت سماجته عني التحاسينا وقالوا: "رداءة الخط زمانة الأديب". ونظر عبد الله بن طاهر إلى خط بعض كتابه فلم يرضه ، فقال: "نحوا هذا عن مرتبة الديوان فإنه عليل الخط، ولا يؤمن أن يعدي غيره". وقالوا: "رداءة الخط إحدى الزمانتين، كما أن حسنه إحدى البلاغتين". حدثني طلحة بن عبد الله، قال: اعتذر رجل إلى محمد بن عبد الله بن طاهر من شيء بلغه عنه ، فرأى خطه قبيحاً فوقع في رقعته: "أردنا قبول عذرك ، فاقتطعنا عنه ما قابلنا من قبح خطك , ولو كنت صادقاً في اعتذارك لساعدتك حركة يدك , أو ما علمت أن حسن الخط يناضل عن صاحبه بوضوح الحجة , ويمكن له درك البغية وكان أبو هفان عبد الله بن أحمد المهزمي من أقبح الناس خطاً، وكان يبتدئ الخط من رأس الورقة ويعوج سطوره حتى يبقى آخر سطر في الورقة كلمة واحدة , فرثاه يحيى بن علي فقال في مرثيه :مع خط كأنه أرجل البط *** أو الحط في ذوي الفتيان أنشدني العنزي الحسن بن علي في قبح الخط، وكان والله قبيح الخط والوجه، حسن العلم والعقل:جزعت من قبح خطي *** وفيه وضعي وحطيرجعت من بعد حذقي *** إلى تعلم حطي ". أهـ إذن بعد هذه المقدَمة الطويلة , والإسهاب في الكلام , وصلت إلى أصل الموضوع الذي أريد التحدث عنه , وهو خطوط الإداريين في هذا الزمان , والحديث في هذا الموضوع ذو شجون , وهو من الأهمية بمكان , كيف لا ؟ . ومصالح الناس الكبرى رهن تلك الأقلام , من أنساب وولادة ووفاة وعقود زواج وملكية , ومصارف وغيرها من المعاملات الإدارية الأخرى . فكم من الأخطاء التي تقع من تلك الأقلام تكلف العباد الشيء الكثير , وتعطل مصالحها , وتفرق بين الزوج وزوجه , وتنسب الابن لغير أبيه , حتى أنه تصل بالأمور إلى دفن الإنسان وهو حي يرزق , ففلان ابن فلان بتلك الأوراق الإدارية قد توفي , لكن هو في الحقيقة حي يرزق بين أهله !!! ومنذ سنوات عرضت التلفزة الجزائرية الأرضية حالة من تلك الحالات , حيث تخاصم أخوان شقيقان على الاسم نفسه , حيث أدعى كلاهما أنه فلان ابن فلان , لا أعمم وأقول : أنه في كل الحالات يكون الخطأ صادر من أقلام الإداريين , لكن أنا أحصر الكلام وأقصره على التي تصدر منها . ومن بين هذه الحالات , واحدة أعرضها على القارئ الكريم , وهو توثيق ولادة في دفتر عائلة , فانظر رحمك الله , وقرر بنفسك .[img][/img]
فهذه الحالة لم يقع فيها خطأ , ولكن لسوء الخط طمس الشهر الذي ولد فيه المولود المقيد بالدفتر , وكما تعلم أن من يدفع مغبة سوء هذا الخط , هو صاحب العلاقة , وليس كاتبه شلت يمناه , واسمحلي عزيزي القارئ , بسماعك وقراءتك هذا الدعاء , لأن الأمر هنا وُكِل لغير أهله , وبالخصوص أن من قام بخط هذه الحالة من الولادة على الدفتر , له من الخدمة خمس وعشرون سنة , ألم يكلف نفسه مشقة تحسين خطه , فلو كل سنة حمل نفسه على تحسين كتابة حرف واحد لبقي له ثلاث سنوات , على إتقان الحروف كلها .
فصاحب هذا الخط و أعود وأقول شلت يمناه , كم من شهر طمس واسم ونسب , وعقد زواج , لكن العيب فيمن سمح له بالمكوث كل تلك السنوات ,
وهو يتحكم بمصير الناس ومصالحهم .
ولك أن تقول لماذا صاحب العلاقة لم يراجع ذلك الكاتب ـ أبعده الله ـ؟ .
وأقول لك : لقد قام بذلك وكما تعرف , فقد احتج الكاتب بحجج واهية , ولم يعترف بغلطه , ولكن ادعى تلك الحجج ليصرف عنه صاحب العلاقة فقط .
وكان الله في عونك يا صاحب العلاقة في الدوائر الإدارية , فمن أراد تسهيل معاملتك سألك عن الشهر , ـ هذا إذا تذكرت شهر مولودك يا مسكين ـ , ومن أرأد تعسيرها , أجبرك على إثبات الشهر الذي ولد فيه المولود ,
وكما تعلم عزيزي القارئ , أن الإنسان بحاجة لتلك الأوراق الإدارية في كل طور من عمره , وللكثير من الناس في كل سنة , مع أن هذه الحالة ليست من المشاكل بالمقام الذي يذكر , ولكن الشيء بالشيء يذكر .
فالخط الذي قيدت به الحالة هو خط الرقعة , هذه النسبة مجازا بحكم الخط المستعمل في المشرق , بالله عليك هل يستطيع المغاربة ـ بحكم أن الخط المستعمل في المغرب العربي الكبير هو خط النسخ ـ فك رموز هذا الخط الهيروغليفي , الذي قلت عنه تجاوزا أنه خط الرقعة , علما أن هذا التقييد تم بالمشرق , ومآل صاحب العلاقة في الأخير أن يعود للمغرب العربي الكبير , فإقامته بالمشرق ليست دائمة .
فإلى متى هذا الاستهتار بالعباد ومصالحهم ؟ .
سأترك الجواب على هذا السؤال للأيام , وأترك الحكم على هذه الحالة للقارئ الكريم .
| |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الأربعاء أكتوبر 05, 2011 9:45 pm | |
| | |
|
djamila عضو لامع
عدد المساهمات : 476 تاريخ الميلاد : 10/04/1990 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الخميس أكتوبر 06, 2011 1:07 pm | |
| خي مراد حتى نحن نعاني في البيت من هذا المشكل حيث لم نستطع تصحيح اسم الاب في وثائق الزدياد وكلما ذهبنا لاستخراج واحدة نذوق المرة وفي النهاية يخرج اسم الاب خاطئ اننا لم نعرف ما نعمله | |
|
أبـوسندس نــــائب المديـــر العام
عدد المساهمات : 2770 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 الموقع : /clear المزاج : قهواجي
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الخميس أكتوبر 06, 2011 2:25 pm | |
| وقال أحمد بن يوسف : " القلم لسان البصر يناجيه بما استتر عن الأسماع " ،
وقال ابن المقفع: " القلم بريد القلب"
وقال سهل بن هارون: "القلم أنف الضمير، إذا رعُف أعلن أسراره، وأبان آثاره".
وقال عمرو بن مسعدة: "الأقلام مطايا الفطن".
وقال المأمون: "لله در القلم، كيف يحوك وَشْيَ المملكة".
وقال جالينوس: "القلم طبيب المنطق".
وقال آخر: "القلم أصم يسمع النجوى. وأخرس يفصح بالدعوى. وجاهل يعلم الفحوى".
وقيل: "عقول الرجال تحت أقلامها".
جزاك الله خيرا | |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| |
سهام العلمية عضو ملكي
عدد المساهمات : 4731 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : بأرض الله العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت المزاج : crazy
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء السبت أكتوبر 08, 2011 4:38 pm | |
| - djamila كتب:
- خي مراد حتى نحن نعاني في البيت من هذا المشكل حيث لم نستطع تصحيح اسم الاب في وثائق الزدياد وكلما ذهبنا لاستخراج واحدة نذوق المرة وفي النهاية يخرج اسم الاب خاطئ اننا لم نعرف ما نعمله
يا جميلة بامكانكم تصحيح اسم الوالد وذلك برفع القضية الى المحكمة بعد كتابة طلب خطي ووثيقة اثبات الشخصية المستخرجة من دار البلدية بعد امضاء شاهدين فيها وادفعو الملف الى المحكمة وسيصحح اسم الوالد | |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء السبت أكتوبر 08, 2011 8:17 pm | |
| | |
|
la belle rose عضو لامع
عدد المساهمات : 444 تاريخ الميلاد : 28/02/1994 تاريخ التسجيل : 05/08/2010 العمر : 30 الموقع : العلمة العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادي
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الأحد أكتوبر 09, 2011 6:05 pm | |
| ترى هل هذا موجود عندنا فقط؟ | |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: أيها الإداريون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الأحد أكتوبر 09, 2011 7:26 pm | |
| لا أختي الكريمة
فالله عزو جل وحده المعصوم من الخطأ ولكن في الدول الأخرى وأقصد بها الأوربية
فاٍنهم يصححون الخطأ بسرعة البرق وممكن ان وجد خأ فبمجرد ما يتوجه المواطن الى الهيئة المعنية سوف سصحح الخطأ في يومه ويقدم له تعذير من المسؤول الأول ويقو هذا الاخير بمعاقبة كل من امسؤول عن هذا الجناح الى غاية من قام بكتاة الخطأ ويحرص على عدم تكراره
هذا اٍن وجد الخطأ لأنهم يخطأون بنسبة 1%
اما نحن فنكون على صح بنسبة
1%
هذا هو الفرق اختي الكريمة
| |
|