متوسطة مولود قاسم / حمام السخنه .
التاريخ : 18/10/2009
المدة : ساعة واحدة
التمرين الأول ( 6 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب.
1) العدد السالب ليس له ………………..، مربع عدد هو دائما………………………..
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .............................................…………....
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : .....……………...........
4) 144 هو مربع للعدد …………………………...
5) 1.3 هو الجذر التربيعي للعدد…………………...
التمرين الثاني ( 6 ن ) :
1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) مربع مساحته 5cm^2، احسب طول ضلعه.
3) اختزل الكسر ين التاليين الى كسرين غير قابلين للاختزال : 133/161 ، 161/(161+133) .
4) اكتب العدد A على أبسط شكل ممكن حيث × - = A.
التمرين الثالث (7 ن ) :
ABC مثلث قائم فيA،
النقطتانF، E من [AC] و[BC] على الترتيب حيث AC = 4cm و FB = 1.2 cm , CF = 3.8 cm
و(EF) // (AB). –رسم الشكل بالاطوال الحقيقية-
- احسب الطولين AB وEF.
01 نقطة واحدة للتنظيم والنظافة. بالتوفيق والنجاح .
الاستاذ: جمال الدين دعموش
متوسطة مولود قاسم / حمام السخنه
التاريخ : 18/10/2009 .
المدة : ساعة واحدة .
التمرين الأول ( 6 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب.
1) العدد السالب ليس له ………………..، مربع عدد هو دائما………………………..
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .............................................…………....
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : .....……………...........
4) 144 هو مربع للعدد …………………………...
5) 1.3 هو الجذر التربيعي للعدد…………………...
التمرين الثاني ( 6 ن ) :
1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) مربع مساحته 5cm^2، احسب طول ضلعه.
3) اختزل الكسر ين التاليين الى كسرين غير قابلين للاختزال : 133/161 ، 161/(161+133) .
4) اكتب العدد A على أبسط شكل ممكن حيث × - = A.
التمرين الثالث (7 ن ) :
ABC مثلث قائم فيA،
النقطتانF، E من [AC] و[BC] على الترتيب حيث AC = 4cm و FB = 1.2 cm , CF = 3.8 cm
و(EF) // (AB). –رسم الشكل بالاطوال الحقيقية-
- احسب الطولين AB وEF.
01 نقطة واحدة للتنظيم والنظافة. بالتوفيق والنجاح
الاستاذ: جمال الدين دعموش
متوسطة مولود قاسم / حمام السخنه .
مناقشة الفرض المحروس الاول في الرياضيات
الرابعة متوسط 2009
التمرين الأول ( 6 ن ) : إكمال الفراغ بما يناسب.
1) العدد السالب ليس له جذر تربيعي مربع عدد هو دائما عدد موجب ……………………………..1+1
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : القاسم المشترك الأكبر لهما هو العدد 1……………………………..1
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : 117=5×23+2………………….1
4) 144 هو مربع للعدد 12……………………………………………………………………….1
5) 1.3 هو الجذر التربيعي للعدد 1.69 . ……………………………………………………………1
التمرين الثاني ( 6 ن ) :
لدينا "161=133×1+28………………………………………………………….0.25
133=28×4+21…………………………………..……………………...0.25
……………0.25……………………………………………………………28=21×1+7
21=7×3+0 ومنه : PGCD(161 ;133)=7. ……………………………….0.25 + 0.5
نستنتج أنّ العددين 161 ، 133 ليسا أوليين فيما بينهما …………………………………………..…….0.5
. 2) طول ضلع مربع مساحته 5cm^2، هوcm √5.
3) اختزال الكسر : 133/161 . ………….. لدينا : .133/161=(133÷7)/(161÷7)=19/23……………….0.5+0.5
اختزال الكسر: 133/(161+133) . …………….. لدينا : 161/(161+133)=161/294=(161÷7)/(294÷7)=23/42……...0.5+0.5
4) كتابة العدد A على أبسط شكل ممكن حيث × - = A.
A= 2/3-(5×21)/(3×15)=2/3-105/45
A= (90-315)/135=(-225)/135=(-5)/3 …………………………………………………………..…1+1
التمرين الثالث (7 ن ) : انشاء الشكل ……………………………………………… ………..2
1)حساب الطول AB:
حسب نظرية فيثاغورث + =
ومنه - = أي: 16 -25 =
ومنه 9 = اذن: 3 = AB …………….2
2) حساب EF
لدينا: (EF) // (AB) في المثلث ABC فيكون حسب نظرية طالس :
= = لكن = = = ومنه =
أي: = ومنه = EF ،أي: = EF
اذن: 2.28 = EF……………………………..2.5
01 نقطة واحدة للتنظيم والنظافة الأستاذ: جمال الدين دعموش