سهام العلمية عضو ملكي
عدد المساهمات : 4731 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : بأرض الله العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت المزاج : crazy
| موضوع: التاءات منازل الحروف الأحد مايو 08, 2011 4:26 pm | |
| التاءات منازل الحروف
والتاءات سبع وهي : 1- تاء الجمع نحو: مسلمات وصالحات في جمع المؤنث وحكمها في النصب والجر أن تكون مكسورة نحو رأيت مسلمات، ومررت بمسلمات وأما في الرفع فمضمومة على الأصل نحو هؤلاء مسلمات؛ وكل ما فيه هاء التأنيث فقياسه إذا جمعته بألف وتاء هذا القياس نحو طلحة وطلحات، وعلامة وعلامات، وتمرة وتمرات، وما أشبه ذلك. 2-وتاء التأنيث في الواحد تكون تاء في الوصل وهاء في الوقف نحو قوله تعالى: { {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا } (18) سورة النحل} . 3-والتاء الأصلية نحو: بيت وأبيات وتقول رأيت أبياتك لأنها أصلية كما تقول رأيت أخوالك لأنها بمنزلة اللام من الأخوال، والدال من الأوتاد وكذلك التاء في صلت وأصليت، وكذلك في وقت وأوقات تقول علمت أوقاتك لأن التاء أصلية 4-والتاء الزائدة في الواحد نحو: عنكبوت ورحموت ورهبوت لأنك تقول عنكباء ورحم ورهب فتشف منه ما تذهب فيه الزيادة؛ وهذه التاء هي حرف الإعراب تجري مجرى الحرف الأصلي في تعاقب حركات الإعراب عليها. 5- وتاء العوض نحو: تاء بنت وأخت جعلت عوضا من المحذوف وبنيتا بناء جذع وقفل فإذا جمعت حذفتها وجئت بتاء الجمع فجرى مجرى تاء مسلمات ونحوه ((التاء في " بنت " عوض عن محذوف؛ لأنّها في الأصل : بِنْوة فحذفت الواو وعوّض عنها بالتّاء ، و المذكر ابن أصله بِنْو أيضًا و كذلكَ كلمة " أخْت" أصلها : أَخْوة ، فحذفت الواو وعوّض عنها بالتاء . أي أنّ التاء ليست علامة تأنيث فيها؛ هذا على رأي سيبويه و الله أعلم )) فكل تاء زيدت في الواحد فقياسها أن تجري مجرى الدال من زيد في التصرف بوجوه الإعراب إلا أن يكون لا ينصرف فيكون حكمها حكم عثمان في أنه لا ينصرف.
فأما الجمع فكل تاء زيدت فيه مع الألف على طريق جمع السلامة فالتاء فيه بالنصب والجر على صورة واحدة كما يكون المذكور في جمع السلامة نحو رأيت المسلمين ومررت بالمسلمين . فأما جمع التكسير فيختلف فيه نحو بستان وبساتين تكون النون حرف الأعراب لأنه جمع تكسير وكذلك وقت وأوقات وبيت وأبيات فالتاء فيه حرف الإعراب لأنه جمع تكسير فهذا في الأصل والزائد سواء إذا كان على جمع التكسير نحو رأيت قضاتك وأكرمت جماعتك وغزاتك وما أشبه ذلك لأنه جمع تكسير 6-وتاء البدل مثل: ست أصلها سدس يدلك عليه الجمع أسداس وإنما قلبت تاء لأنها من مخرجها تقلب منها السين لمقاربتها ثم تدغم التاء الأولى في الأخرى فتصير ست 7- والتاء الملحقة نحو: عفريت وزنه فعليت مأخوذ من العفر وهو ملحق بـ شمليل وقنديل.
| |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: التاءات منازل الحروف الأحد مايو 08, 2011 7:17 pm | |
| | |
|