جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 829894
ادارة المنتدي جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 103798
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 829894
ادارة المنتدي جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرحمن
عضو خاص
عضو خاص
ابو عبد الرحمن


ذكر عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : بشوش

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Empty
مُساهمةموضوع: جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل   جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Emptyالأحد مايو 08, 2011 11:15 am

مرحبا بك أخ حبيب ، كيف لا وانت تتصفح في مجلس

حبيبك ـ صلى الله عليه وسلم ـ تتصفخ لترى القول والفعل معا

تتصفح لترى القدوة والمثال الحي ، تتصفح لترى المربي

صلوات ربي وسلامه عليه ، تتصفح لترى قوة تأثيره على أصحابه

رضي الله عنهم لا بقوة قرار ولا بقوة يد ، وإنما بالقول والفعل ، فما

أمر بأمر إلا بدأ به ـ صلى الله عليه وسلم ـ لقد كان يجمع بين أمرهم بالأمر وبين مبادرته له بفعله

كما فعل يوم الحديبية ، فبعد أن تم بينه وبين قريش الصلح ، أمر أصحابه بأن يذبحوا ويحلقوا أو

يقصروا ، وكان الصحابة في غاية الشوق إلى العمرة ، فلم يستجيبوا لأمره ، فدخل على أم سلمه

ـ رضي الله عنها ـ وأخبرها بما حصل من الصحابة ، فأشارت عليه أن يخرج إلى أصحابه ولا يكلم أحدا

وأن يذبح ويحلق ، فخرج مستجيبا لرأيها وفكرتها ـ رضي الله عنها ـ فلما رأى الصحابة فعله

ـ صلى الله عليه وسلم ـ بادروا بتنفيذ أمره

أخي في الله: إننا لسنا بحاجة إلى كثرة أوامر ونواهٍ ، إنما نحن بحاجة إلى أن نستشعر الآمر وأمره

ونستشعر ما للمستجيب من خير عظيم ، يقول الله تعالى{ للذين استجابوا لربهم الحسنى }

ويقول رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ، قالوا ومن يأبى يا رسول الله؟

قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى } كم نحن بحاجة إلى أن نستقيم في أنفسنا حتى

نؤثر في الآخرين { فاستقم كما أمرت ومن تاب معك } قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ " يأمر تعالى رسوله

وعباده المؤمنين بالثبات والدوام على الاستقامة ، وذلك من أكبر العون على النصر على الأعداء .."

فأين القدوات اليوم في الحق؟

إن الذين لا يحملون هم هذا الدين لا يعلمون أن القدوة أسلوب تربوي مؤثر ، وصياغة سهلة للدعوة

إلى هذا الدين وتعاليمه وآدابه فمردود القدوة عند الآخرين أنفع وأوقع في نفوسهم

إن العلاج النافع للأبوين في تربية أبنائهم أن يستقيموا لهم ، الله أكبر ! كم للقدوة الصالحة من نفع

وتأثير ، القدوة الصالحة تغنينا عن مئات الأوامر والنواهي التي تصدر شفهيا أو خطيا

القدوة الحسنة ـ يا أخي الحبيب ـ مثال حي تثير في نفس الناظرين لأصحابها أو السامعين عنهم

قدرا كبيرا من الاستحسان والإعجاب والتقدير والمحبة والمبادرة للعمل ، القدوة الحسنة تهيج في

النفس دوافع محمودة ومنافسة شريفة ، انظر كيف أعطى فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ القناعة

التامة عند الصحابة فسارعوا في تنفيذ الأمر ، لقد خرج عاملا بنصيحة زوجه ، يوم تسمع أو ترى من لا

يقدر لزوجته قدرا ولا معروفا ، فكيف يأخذ بنصيحتها أو رأيها ، هذا هو نبينا وقدوتنا رجع إلى بيته

مهموما متضايقا ، فعرفت فيه زوجته ذلك ، فوقفت معه بالسؤال عن ما أهمه فأجابها ، فأبدت رأيها

وفكرتها وتوجيهها ، فخرج منفذا ما قالت له ، فاقتدوا به أصحابه واتبعوا وفعلوا ما فعل

ـ صلى الله عليه وسلم ـ لقد ولد عندهم هذا الفعل حوافز قوية حتى وصلت بهم إلى درجة الكمال

" وشاهد الحال أقوى من شاهد المقال "

بالقدوة نستطيع أن نوفر ونستغني عن أشياء كثيرة ، لكن يوم أن فقدنا القدوات الصالحة

انشغل بعضنا بنفسه ، فاجتهد واستحسن فكرته وعمله ، فكثرت الأخطاء ومنا من تأثر بالقدوات السيئة

فانشغل بهم ومعهم ، لذا قل الصالحون والمتدينون وقل التأثر بهم ، وقل العمل والإنتاج والعطاء

وتراكمت الأعمال والواجبات ، وروح التدين الحقيقي في النفوس كما تسري الكهرباء في الأسلاك

فتضيء بسريانها مصابيح وتتحرك آلات ، والناس مستويات في فهم الكلام ، ولديهم تتفاوت في العقول

والتصورات والأفهام ، لكنهم يستوون جميعا عندما يرون القدوة الحسنة الصالحة.

" فهل تتوقع ـ أخي المسلم ـ أن يستساغ ويقبل كلام من يقول ولا يفعل؟

قد يحصل لكن على كراهية وبغض ، إن الحديث عن الأفكار والمفاهيم والقيم ، يبقى حديثا باللسان

وطرحا بالقلم ، لكن قل لي بربك ، ما بالك لو التزمها الذين يتحدثون عنها أو يكتبونها فأظهروها للناس

على أقوالهم وأفعالهم بصدق وإخلاص ، كيف يكون الوقع والواقع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل   جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Emptyالأحد مايو 08, 2011 1:34 pm

اخي فوضيل قيل للحسن البصري: إن فلاناً لا يعظ , ويقول: أخاف أن أقول ما لا أفعل.
فقال الحسن: وأينا يفعل ما يقول؟ ودّ الشيطان لو ظفر بهذا, فلم يُؤمر بمعروف ولم يُنه عن منكر

ولان يا اخ فوضيل هذا الدين هو دين البشرية جمعاء الذي بشر به جميع الأنبياء، و لكن جوهره و حقيقة مبادئه و تعاليمه تخفى عن الكثير من الناس ، لذلك كان التبليغ واجب علينا، و بعدها كل امرئ بما كسب رهين. و أن هذا الدين سر سعادتنا في الدنيا، لذلك نود مشاركته مع عشيرتنا الأقربين أولا، بدافع الحب قبل الواجب ، و أننا أمرنا بالتناصحو التوجيه حتى بين بعضنا البعض

و لكن ما يلتبس على الكثيرين،يا اخي فوضيل و يمنعهم من القيام بواجبهم الدعوي هو تفسير قوله تعالى :

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ. البقرة 44
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ
.
الصف3
أَتَأْمُرُونَ النَّاس بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَاب أَفَلَا تَعْقِلُونَ

الغرض من الآية الكريمة ، كما جاء في تفسير ابن كثير، هو ذمهم على خطئهم بحق أنفسهم بعدم فعلهم للخير الذي يأمرون به. أي ليس المراد ذمهم على أَمرهم بالبر مع تركهم له، بل على تركهم له. فإن الأمر بالمعروف معروف وهو واجب على العالم.. ولكن الواجب والأولى بالعالِم أن يفعله مع من أمرهم به ولا يتخلف عنهملكنه والحالة هذه مذموم على ترك الطاعة و فعله المعصِية لعلمه بها ومخالفته على بصِيرة، فإِنه ليس من يعلم كمن لا يعلم.

والفرد الفاني ما لم يتصل بالقوة الخالدة ضعيف مهما كانت قوته , لأن قوى الشر والطغيان والإغواء أكبر منا ; وقدنغالبها مرة ومرة .. ولكن لحظة ضعف تنتابنا فنتخاذل ونتهاوى ,

واخيرا...اللهُمَّ لا تجعلنا ممن يدل عليك ثُمَّ يعرض عنك ، ويدعو إليك ثمَّ يفر منك ...

وكماو روى ابن عساكر عن النبي صلى الله عليه وسلَم إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أَهْل الْجَنَّة يَطَّلِعُونَ عَلَى أُنَاس مِنْ أَهْل النَّار فَيَقُولُونَ بِمَ دَخَلْتُمْ النَّار ؟ فُو اللَّه مَا دَخَلْنَا الْجَنَّة إِلَّا بِمَا تَعَلَّمْنَا مِنْكُمْ فَيَقُولُونَ إِنَّا كُنَّا نَقُول وَلَا نَفْعَل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل   جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Emptyالأحد مايو 08, 2011 2:38 pm

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 9219ff9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
madjed
عضو ملكي
عضو ملكي
madjed


ذكر عدد المساهمات : 3949
تاريخ الميلاد : 23/07/1993
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب ثانوي

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل   جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Emptyالأحد مايو 08, 2011 2:49 pm

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل   جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Emptyالأحد مايو 08, 2011 7:13 pm

شكرا لك يا فوضيل

واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديــــــــات الديـنيـة :: الحديـث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
اغنية...راني نحبك يا سارة...
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
RAOUF - 5975
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
همسـة - 4598
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
madjed - 3949
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
جــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_rcapجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Voting_barجــمــع بــيــن الــقــول والــفــعــل Vote_lcap