اختبار لمادة اللغة العربية
الأم
إن أعذب ما تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة "الأم" و أجمل
مناداة هي : يا أمي ، كلمة صغيرة كبيرة مملوءة بالأمل و الحب و الإنعطاف ،
و كل ما في القلب البشري من الرقة و الحلاوة و العذوبة .
الأم هي كل شيء في هذه الحياة ، هي التعزيو في الحزن ، و الرجاء في
اليأس ، و القوة في الضعف ، هي ينبوع الحنو و الرأفة و الشفقة و الغفران ،
فالذي يفقد أمه يفقد صدرا يسند إليه رأسه و يدا تباركه و عينا تحرسه.
فهم النص : 1- اعطي عنوانا آخر للنص.
2- ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : الرأفة – يفقد.
3- مماذا يفقد الذي يفقد أمه ؟
بناء النص : عدد الكاتب صفات كثيرة للأم ، اذكرها في شكل حوار (يتضمن سؤالين و جوابين ) دار بين أخ و أخته.
لغة النص :1 – استخرج من النص : مبتدأ – منادى.
2 – اسند العبارة التالية إلى المثنى الغائب "فالذي يفقد .............رأسه."
3 – لمذا كلمة "أعذب" منصوبة ؟
4 – لمذا كتبت الهمزة على الألف في كلمة "اليأس" ؟
الوضعية
: لغل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة ، و لا شيء في هذا الكون
أغلى من الأم و أكثر حنانا و عطفا منها ، أكتب فقرة تتحدث فيها عن فضل أمك
عليك ، و واجبك نحوها ، استعمل جملة صيغة تعجب و سطر تحتها.
____________________________________________________
السنة الخامسة ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية
النـص:
الصالح
من الناس هو الذي تبدو عليه علامات السكينة والوقار في حياته والفضل في
سلوكه وتصرفاته، فإذا كان تاجرا ابتعد عن المحتكرين والغشاشين وإذا كان
بائعا عرف الناس فيه الصدق والأمانة في بيعه، وإن كان موظفا أدى الأمانة
في وظيفته، وإن كان عاملا أخلص في عمله، وإن كان صانعا أتقن صنعته، وإن
كان طبيبا أخلص في مهنته ورق قلبه لمرضاه ولاطفهم في حديثه معهم، )وإن كان
مسؤولا اتجه بكل قواه إلى مسؤولياته، لأن المسؤولية أمانة تضيع بضياعها
الأمة كلها(
الأسئلة:
فهم النص:
1) هات عنوانا للنص
2) من أي نوع من الناس تحدث الكاتب
3) هات ضد الكلمات التالية: رق قلبه ≠ …………….. ، الأمانة ≠ …………….
بناء النص:
1- أكتب الفقرة التالية: )الصالح من الناس ........... المحتكرين الغشاشين( على شكل حوار
2- المسؤولية أمانة تضيع بضياعها الأمة .
أكتب جملة على هذا المنوال
لغة النص:
1) أعرب ما تحته خط
2) حول العبارة ما بين قوسين في النص إلى المفرد المتكلم
3) استخرج من النص: جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم – جمع تكسير
4) لماذا كتبت الهمزة على الواو في كلمة: المسؤولية
الوضعية الإدماجية : أكتب موضوعا تصف فيه أخلاق صديقك الذي تحبه مستعملا جمع تكسير واسم إشارة مسطرا تحتهما
____________________________________________________.
السنة الخامسة انتدائي
اللغة العربية
---------- قضـــــاء نــــــزل ----------
غص الحوش بالجيران الذين استيقظوا من نومهم، على صراخ محبوبة و
عمتها (فاقبلوا مسرعين للنجدة يحملون القلال و المساحي واندفعوا صوب النار
يطفئونها)، وتضافرت الجهود وتتابعت، وسال العرق على الجباه و الصدور
وابتلت الملابس و تلطخت الأيدي و الأرجل بالوحل و الرماد و لكن النار أقوى
من كل ذلك، فأتت على ما في الحانوت جميعه و أكلت خشب السقف، فسقط و انهار،
ثم أخذت ألسنة اللهيب تتقلص شيئا فشيئا، وعندما بدأت تباشير الفجر تغمر
الكون و توضح الأشياء كان أحمد لا يزال قابعا حزينا قرب البئر وقد امتدت
رجله الخشبية أمامه، وهو ينظر في لوعة و أسى، إلى بقايا الدخان المتصاعد
من تحت أنقاض السقف المنهار.
أ) البناء الفكري:
1- في أي وقت اشتعلت النار ؟
2- بماذا تصف الحيران و لماذا ؟
3- اشرح الكلمتين و وظفهما في جملتين.
غص لوعة
ب) البناء اللغوي.
1- أعرب ما تحته خط.
2- حول الجملة مابين قوسين إلى جمع المؤنث.
3- استخرج من النص: فعل أجوف فعل مجرد فعل مزيد.
4- لماذا كتبت الهمزة على النبرة في وسط كلمة: يطفئونها.
ج) الوضعية الإدماجية:
شب
حريق في عمارة أو مصنع ... فتصاعد الدخان و تكاثف و ارتفعت ألسنة النيران
و اختلط الصياح بالعويل و سرعان ما أقبل رجال المطافئ للإنقاذ: أكتب فقرة
تصف فيها الحادث.
استعمل صيغة النداء و سطر تحتها.