أرثى بيت قالته العرب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرثى بيت قالته العرب  829894
ادارة المنتدي أرثى بيت قالته العرب  103798
أرثى بيت قالته العرب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرثى بيت قالته العرب  829894
ادارة المنتدي أرثى بيت قالته العرب  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أرثى بيت قالته العرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراد رضا




عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

أرثى بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: أرثى بيت قالته العرب    أرثى بيت قالته العرب  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 3:04 pm

ذكر محمد بن يزيد المُبَرِّد ـ [ المتوفى سنة 286هـ = 899م ] ـ في كتابه " الفاضل في اللغة والأدب أنه " :
" قالت امرأة من بني أسد ترثي ابنها :
لنعم الفتى أضحى بأكناف حائلٍ *** قِرىً للصفيح الأبيض والأسلَ السمرِ
لعمري لقد أُرْديتَ غير مُزَنَّدٍ *** ولا مُغلقٍ بابَ السماحة بالعذر
فتى لم يزل مذ شدّ عقد إزاره *** مُشيدَ مَعالٍ أو مقيماً على ثغرِ
فتى لم يكذِّب فعلُه نادباتِه *** بما قلن فيه لا ولا المادح المُطْري
أرادوا ليُخفوا قبره عن عدوه *** فطيب تراب القبر دل على القبر

فيقال إن هذا أرثى بيت قالته العرب ". أهـ

وقال أبو الفرج الأصفهاني ـ [ المتوفى سنة 383هـ = 967م ] ـ في كتابه الأغاني :
" أخبرني محمد بن العباس اليزيدي قال : حدثني عبد الرحمن ابن أخي الأصمعي عن عمه قال: أرثى بيت قالته العرب قول عبدة بن الطيب:
فما كان قيس هلكه هلك واحد *** ولكنه بنيان قوم تهدما

وتمام هذه الأبيات: أنشدناه علي بن سليمان الأخفش عن السكري والمبرد والأحول لعبدة يرثي قيساً:
عليك سلام الله قيس بن عاصم *** ورحمته ما شاء أن يترحما
تحية من أوليته منك نعمة *** إذا زار عن شحط بلادك سلما
وما كان قيس هلكة هلك واحد *** ولكنه بنيان قوم تهدما ". أهـ

وقال أبو هلال العسكري ـ [ المتوفى سنة 395هـ = 1005م ] في كتابه " ديوان المعاني ":
" وقالوا : أرثى بيت قالته العرب ، قول متمم بن نويرة ، في أخيه مالك ، قتل في الردة، قتله خالد بن الوليد :

أخبرنا أبو أحمد ، قال : أخبرنا أبو بكر بن دريد ، عن أبي حاتم ، عن الأصمعي ، قال : كان متمم بن نويرة ، قدم العراق فأقبل لا يرى قبراً إلا بكى عنده .

فقيل له: يموت أخوك بالملا , وتبكي على قبره بالعراق ! .

فقال:
لقد لامني عند القبورِ على البكا *** رفيقي لتذارفِ الدموعِ السوافكِ

وهذا البيت غير مختار الرصف عندي وفي ألفاظه زيادة على معناه .

أمنْ أجلِ قبرِ بالملا أنت نائحٌ *** على كلِّ قبر أو على كلِّ هالكِ
فقلت له إنَّ الشجي يبعثُ الشجى *** فدعني فهذا كلهُ قبرُ مالك

يقول: قد ملأ الأرض مصابه عظماً، فكأنه مدفون بكل مكان .

وهذا أبلغ ما قيل في تعظيم المَيْت .

ومنه أخذ القائل قوله :
ـ أخبرنا به أبو أحمد ، عن ابن الأنباري ، عن ثعلب , عن الرياشي , لرجل يرثي عمر بن عبد العزيز ، وهو عندي من أرثى ما قيل . ـ

لهفي عليك للهفة من خائف *** كنتَ المجيرَ لهُ وليسَ مجيرُ
عمتْ صنائعهُ فعمَّ مُصابهُ *** فالناسُ فيهِ كلهم مأجورُ
فالناسُ مأتمهمْ عليهِ واحِدٌ *** في كلِّ وادٍ رَنَّةٌ وزفيرُ
يثني عليك لسان من لم تولِه *** خيراً لأنك بالثناءِ جدير
ردَّتْ صنائعه إليه حياتَه *** فكأنه من نشرها منشورُ

والصحيح أن يقول منشر لأنه يقال انشرالله الموتى فنشِروا هم.

وقالوا أرثى بيت قالته العرب قول المحدث:
على قَبْرِهِ بينَ القبورِ مُهابّةٌ *** كما قبلها كانَتْ على صاحبِ القبرِ

وقالوا بل قول الآخر:
أرادوا ليخفوا قَبرَهُ عن عَدُوِّه ِ *** فطيبُ تُرابِ القبرِ دَلَّ على القبرِ

وقالوا أرثاه قول ابن مناذر:
أنعى فتَى الجودِ إلى الجود *** ما مثل من أنعى بموجودِ
أنعى فتًى مصَّ الثرى بعده *** بقيّة الماءِ من العودِ

وأخبرنا أبو أحمد ، قال : سمعت محمد بن يحيى ، قال : سمعت محمد بن يزيد يقول :
لو سئلت عن أحسن أبيات تعرف في المراثي لم أختر على أبيات الخريمي:
ألم تراني أبني على الليث بنيةً *** وأحثي عليهِ التربَ لا أتخشعُ
وأعددته ذُخراً لكلِّ مُلِمَّةٍ *** وسهمُ المنايا بالذَّخائرِ مُولعُ
وأني وإن أظهرتُ مني جلادةً *** وصانعتُ أعدائي عليه لموجعُ
ولو شئتُ أن أبكي دماً لبكيتهُ *** عليهِ ولكن ساحةُ الصبرِ أوسعُ

وقال أبو عمرو بن العلاء أرثى بيت قول عبدة :
فما كانَ قيسٌ هُلكهُ هُلك واحد *** ولكنه بُنيانُ قوم تهدَّما

وقال خلف الأحمر أرثى بيت :
الآن لما كنت أكمل من مشى *** وافتر نابك عن شباة القارح
وتكاملت فيك المروءة كلها *** وأعنت ذلك بالفعال الصالح

وقال الأصمعي أرثى بيت للعرب:
ومن عجبٍ أن بتَّ مستشعرَ الثّرى *** وزدت بما زودّتني مُتمتعا
ولو أنني أنصفُتك الودَّ لم أبتْ *** خلافك حتى ننطوي في الثرى معا

ومن أحسن ما قيل في بقايا آثار الميت قول الحسين بن مطير:
فتى عيش معروُفهِ بعدَ مَوْتهِ *** كما كانَ بعدَ السيلِ مجراه مرتعا

وفي هذه القصيدة:
أيا قبرَ معنٍ كنت أولَ حفرةٍ *** من الأرض خطتْ للسماحة مضجعا
ويا قبرَ معن كيفَ واريتَ شخصه *** ولو كان حياً ضقتَ حتى تصدعا
فلما مضى معن مضى الجودُ والندى *** وأصبحَ عرنينُ المكارم أجدعا

وأنا أقول: إن هذه الأبيات أرثى ماقيل في الجاهلية والاسلام .

وقالوا:أرثى بيت قيل قول مهلهل في كليب:
نبئتُ أنَّ النارَ بعدك أوقدتْ *** واستبَّ بعدك يا كليبُ المجلسُ
وتكلموا في أمر كل عظيمة *** لو كنتَ شاهدهم إذاً لم ينبسوا

وكان كليب إذا أوقد ناراً ، لم يوقد أحداً ناراً ، ولم ينزل ضيف إلا عليه ، وإذا جلس مجلساً ، لم يتكلم فيه أحد إلا هو .

وقالوا: أحسن ما قيل في المراثي قول متمم بن نويرة في أخيه مالك:
وكنا كندْمانَي جُذيمةَ حقبةً *** من الدهرِ حتى قيلَ لن تتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكاً *** لطول اجتماعٍ لم نبتْ ليلةً معا

وليس في المحدثين أحسن مراثي من أبي تمام ". أهـ

قوله : " لرجل يرثي عمر بن عبد العزيز ، وهو عندي من أرثى ما قيل
لهفي عليك للهفة من خائف *** كنتَ المجيرَ لهُ وليسَ مجيرُ ".

فالأبيات لشهرتها , وقع نسبتها لغير واحد من الشعراء المجيدين , وهذا حال الشعر الجيد ـ والله أعلم ـ إذا كان قائله مغمورا , فينسب للكثير من الشعراء , وخصوصا لمن عرف منهم بلون خاص من الشعر , واشتهر به , كما نسبت كل قصيدة فيها ذكر ليلى لمجنون ليلى .

مع أن التاريخ العربي دوّن من المجانين الذين تغزلوا بغير واحدة ممن اسمها ليلى أسماء عدة .

إذن , فالأبيات قد ذكرها أبو الحسن علي ابن الحسين البصري في " حماسته " , حيث قال :
" وقال الشَّمَرْدَل اللَّيْثِيّ أمويُّ الشعر
لَهْفَي عليكَ لِلَهْفَةٍ مِن خائِفٍ *** يَبْغِي جِوارَك حينَ لَيْسَ مُجِيرُ
أمَّا القُبُورُ فإنَّهُنَّ أَوانِسٌ *** بجِوارِ قَبْرِكَ، والدِّيارُ قُبُورُ
عَمَّتْ مَواهِبُهُ فعَمَّ مُصابُهُ *** فالنَّاسُ فِيه كُلُّهُم مَأْجُورُ
يُثْنِي عليَك لِسانُ مَن لَمْ تُولِهِ *** خَيْراً، لأَنَّكَ بالثَّناءِ جَديرُ
رَدَّتْ صنائِعُهُ إِليه حَياتَهُ *** فَكَأَنَّهُ مِن نَشْرِها مَنْشُورُ
فالنّاسُ مَأْتُمُهُمْ عليهِ واحِدٌ *** في كُلِّ دارٍ رَنَّةٌ وزَفِيرُ
عَجَباً لأَرْبَعِ أَذْرُعٍ في خَمْسَةٍ *** في جَوْفِها جَبَلٌ أشَمُّ كَبِيرُ ". أهـ

أما في شرح أبي علي أحمد بن محمد المرزوقي لحماسة أبي تمام , فالأبيات منسوبة لِـالتيمي في رثاء منصور بن زياد .

وأما في كتاب " نور القبس " ليوسف بن أحمد المعروف بالحافظ اليغموري , فقد قال :
" ويروى لقطرب في مرثية محمد بن منصور , وقيل لكُثير في عمر بن عبد العزيز , وقيل لبعض الأعراب :
لهفي عليك للهفةٍ من خائفِ *** كنتَ المُجير لها وليس مجير
أمَّا القبور فإنهنّ أوانسٌ *** بجوار قبرك والديارُ قبور
عَمَّتْ صنائعه فعَمَّ مُصابه *** فالناسُ فيه كلُّهم مأجورُ
والناسُ مأتمُهمُ عليه واحدٌ *** في كلّ دارٍ رنَّةٌ وزفيرُ
عمّت مصيبنهُ فصارت أسوةً *** للناس كلهم فليس صبور
يُثني عليك لسانُ من لم توله *** خيرا لأنك بالثناء جدير
ردَّت صنائعه عليه حياته *** فكأنه من نشرها منشور ". أهـ

وقوله :" قول المحدث:
على قَبْرِهِ بينَ القبورِ مُهابّةٌ *** كما قبلها كانَتْ على صاحبِ القبرِ ". أهـ

فلم أجد نسبة هذا البيت لقائله , في المراجع التي بين يدي .

و قوله : " وقالوا بل قول الآخر:
أرادوا ليخفوا قَبرَهُ عن عَدُوِّه ِ *** فطيبُ تُرابِ القبرِ دَلَّ على القبرِ ".

كذلك هذا البيت فيه إشكال في نسبته لقائله ! , فقد مرّ معك قول المبرد بأنه " لامرأة من بني أسد ترثي ابنها " , وذكر هبة الله الشجري في " أماليه " عن :
" هشام بن محمد قال: لما أجري الماء على قبر الحسين بن علي عليهما السلام , نضب بعد الأربعين يوما ً , وامتحى أثر القبر ، فجاء أعرابي من بني أسد , فجعل يأخذ قبضة ويشمه , حتى وقع على قبر الحسين فشمه وبكى ، وقال : بأبي وأمي ما كان أطيبك حياً وأطيب ترتبك ميتا ً، ثم بكى وأنشأ يقول :
أرادوا ليخفوا قبره عن صديقه *** فطيب تراب القبر دل على القبر

وهو بيت مشهور ". أهـ

أما أغلب الرواة لهذا البيت ـ وهذا استنادا على أغلب المراجع المتوفرة بين يدي ـ , فقد نسبوه لصريع الغواني مسلم بن الوليد يرثي به رجلا , والله أعلم بالصواب .

وقوله : " وقال خلف الأحمر أرثى بيت :
الآن لما كنت أكمل من مشى *** وافتر نابك عن شباة القارح
وتكاملت فيك المروءة كلها *** وأعنت ذلك بالفعال الصالح ".

فالبيتان من قصيدة لزياد الأعجم يرثي بها المغيرة بن المهلب .

وقوله : " وقال الأصمعي أرثى بيت للعرب:
ومن عجبٍ أن بتَّ مستشعرَ الثّرى *** وزدت بما زودّتني مُتمتعا
ولو أنني أنصفُتك الودَّ لم أبتْ *** خلافك حتى ننطوي في الثرى معا ".

كذلك لم أجد لها نسبا لقائلها في المراجع التي بين يدي , غير أنها لوالد يرثي بهما ابنه .

ـ المراجع :
ـ الأغاني : الأصفهاني .
ـ الأمالي الشجرية هبة الله ابن الشجري .
ـ الحماسة البصرية : علي ابن الحسين البصري .
ـ الفاضل في اللغة و الأدب : المُبَرِّد .
ـ ديون المعاني : أبو هلال العسكري .
ـ شرح ديوان الحماسة : أبو علي المرزوقي .
ـ موسوعة الشعر العربي الإلكترونية : المجمع الثقافي 2003 .
ـ نور القبس : الحافظ اليغموري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

أرثى بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرثى بيت قالته العرب    أرثى بيت قالته العرب  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 4:01 pm

شكرا جزيلا يا مراد على هذا الرثاء
مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalilou123
عضو مجتهد
عضو مجتهد
khalilou123


عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 05/05/2011

أرثى بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرثى بيت قالته العرب    أرثى بيت قالته العرب  Emptyالسبت يوليو 09, 2011 9:55 am

لَهْفَي عليكَ لِلَهْفَةٍ مِن خائِفٍ *** يَبْغِي جِوارَك حينَ لَيْسَ مُجِيرُ


شكرا مراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

أرثى بيت قالته العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرثى بيت قالته العرب    أرثى بيت قالته العرب  Emptyالسبت يوليو 09, 2011 12:02 pm

شــــــــكرا عـــــلى المـــــــرور

واصـــــــلو تـــــألقكم معنــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرثى بيت قالته العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكذب بيت قالته العرب
» أصدق بيت قالته العرب
» أمدح بيت قالته العرب
» أفخر بيت قالته العرب
» أهجى بيت قالته العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أدب وشعر :: الشعر الفصيح والخـواطر-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
همسـة - 4598
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
madjed - 3949
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
أرثى بيت قالته العرب  Vote_rcapأرثى بيت قالته العرب  Voting_barأرثى بيت قالته العرب  Vote_lcap