منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 103798
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية|

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية|   منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 11:18 pm

المقدمة:
صياغة المقدمة بدقة بحيث تتضمن تقديما عاما حول الخطاب الذي يندرج ضمنه النص، فتخصيص الحديث ليتمحور حول صاحب النص ثم تحديد ذلك بالنص في حد ذاته، كأن يطرح التلميذ أسئلة يحاول الإجابة عنها في التحليل مع الحرص على سلامة العبارة والأسلوب.
العرض:
1 ـ فرضية القراءة:
تحدد انطلاقا من مؤشرات خارجية (كحياة الشاعر)، ومؤشرات داخلية ـ نصية ـ كالعنوان، والبيت أو السطر الأول أو الأخير أو ما له دلالة واضحة تساعد على صياغة الفرضية[1].
2 ـ المضامين:
يتم هنا تكثيف المضامين بالأسلوب الشخصي للتلميذ، وفي حال القصيدة التفعيلية يمكن الحديث عن التيمات أو الموضوعات أو الرؤيا، إذ يتعذر الحديث عن المضمون في الشعر التفعيلي وخاصة قصيدة الرؤيا التي لا تقدم مضمونا بل رؤيا. ولا ينبغي أن نغفل تقويم المضامين أو التيمات على ضوء الخطاب الذي ينتمي إليه النص.
3 ـ المعجم :
ـ تحديد الحقول الدلالية التي يمكن تصنيف ألفاظ النص إليها، واختزالها في نواة دلالية تكشف عن العلاقة بينها.
ـ طبيعة الألفاظ: من ناحية الفصاحة والجزالة/ أو البساطة والوضوح/ أو الإيحاء والانزياح الدلالي.
ـ تقويم : هل يمثل المعجم الخطاب الذي ينتمي إليه النص.
4 ـ الصورة الفنية :
ـ مكوناتها: يتم جرد بعض الصور الواردة في النص وتحديد نوعها(تشبيهات، استعارات، مجاز مرسل ـ كنايات، رموز، أساطير...
ـ خصائص هذه الصور : حسية/ واضحة/ مجردة /غامضة/ كلية مركبة/جزئية
ـ وظائفها: تعبيرية/تأثيرية/تزيينية/حجاجية إقناعية/توضيحية...
مع ربط ذلك كله بنوع الخطاب الذي يندرج النص ضمنه.
5 ـ التراكيب:
ـ دراسة الجمل من ناحية الفعلية والاسمية ، /زمن الفعل (مضارع ماض مستقبل صيغة الأمر)/ الضمير(مخاطب، غائب، متكلم) مع بين دلالة ذلك في النص. يمكن الوقوف عند ظواهر تركيبية أخرى إن وجدت وكانت دالة كتوظيف النعوت والأحوال في النص الوصفي، الحذف والتقديم والتأخير...
فيما يخص النص التفعيلي ينبغي الوقوف على مظاهر الانزياح التركيبي/النحوي كإسناد الفعل إلى ما لا يناسبه أو المبتدإ إلى خبر لا يلائمه من منظور الإسناد المنطقي....أو الانزياح الإعرابي كتسكين ما حقه النصب أو الرفع أو الجر( أنظر مثلا قصيدة: لنكن أصدقاء).
6 ـ الأساليب:
التمييز بين الأسلوب الخبري والإنشائي[2] وبيان أيهما أكثر توظيفا في النص ولماذا. مع بيان دلالة الأسلوب أهي حرفية أم مقامية.
واعلم أن الخبر والإنشاء قد يخرجان عن دلالتهما الحرفية إلى دلالات مقامية يحددها سياق الكلام. كدلالة الخبر على الدعاء أو التعجب. وكدلالة الاستفهام على التعجب والاستغراب أو الإنكار، وكدلالة الأمر والنهي على الدعاء.
7 ـ البنية الإيقاعية:

ـ دراسة عناصر الإيقاع الخارجي للنص: الوزن ، القافية ، الروي ، التصريع، نظام الشطرينـ دراسة عناصر الإيقاع الداخلي: التكرار، التوازي، الجناس ، الطباق، ...
ـ استخلاص عناصر المحافظة والتجديد، وفي حال قصيدة التفعيلة يتم تحديد مظاهر الانزياح عن الإيقاع الخليلي المحافظ .

والله ولي التوفيق




[1] ـ يمكن للفرضية أن تكون في مقدمة الموضوع كما يمكن البدء بها في العرض لكن ينبغي تجنب الأحكام فيها لذا يحسن أن نقول مثلا: نتوقع ، نفترض ، يُنتظَر ...


[2] ـ تذكرْ أن الخبر في اللغة العربية: ابتدائي وطلبي وإنكاري، وتذكر أن الإنشاء طلبي وغير طلبي:
فالطلبي: الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني. والإنشاء غير الطلبي: القسم ـ التعجب ـ صيغ العقود ـ أسلوبا المدح والذم ـ
وما عدا هذه الأساليب الإنشائية الطلبية وغير الطلبية هي أساليب خبرية كأسلوب النفي أو الشرط أو الحصر مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
madjed
عضو ملكي
عضو ملكي
madjed


ذكر عدد المساهمات : 3949
تاريخ الميلاد : 23/07/1993
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب ثانوي

منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية|   منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 12:04 am

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية|   منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 10:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: اللغــــــــة العربيــــــــــة :: دروس-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
RAOUF - 5975
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
همسـة - 4598
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
madjed - 3949
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_rcapمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Voting_barمنهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية| Vote_lcap