التعامل التربوي مع الطفل العصبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعامل التربوي مع الطفل العصبي 829894
ادارة المنتدي التعامل التربوي مع الطفل العصبي 103798
التعامل التربوي مع الطفل العصبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعامل التربوي مع الطفل العصبي 829894
ادارة المنتدي التعامل التربوي مع الطفل العصبي 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل التربوي مع الطفل العصبي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعاء




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/06/2013

التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty
مُساهمةموضوع: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   التعامل التربوي مع الطفل العصبي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 3:18 pm

التعامل التربوي مع الطفل العصبي
 
 
[rtl]
سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا، وعماد ظهورنا، ونحن لهم أرض ذليلة، وسماء ظليلة، وبهم نصول عند كل جليلة، فإن طلبوا فأعطهم، وإن غضبوا فأرضهم، يمنحوك ودهم، ويحبّوك جهدهم، ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد.
بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه .
     فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحية والنفسية، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته، وتنمية شخصيته؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات، والمهارات، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي إيجابا وسلبا   وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك.
  ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال:

تعريف العصبية:
    هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أوالوالدين.

أسباب العصبية لدى الأطفال:
   يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :
1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :
- اضطرابات الغدَّة الدرقية .
- اضطرابات سوء الهضم .
- مرض الصرع .
  وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
  وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :
2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية، وتتمثل في:
- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء.
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل، سواء بين الوالدين، أو إخوانه .
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
- القسوة في التربية مع الأطفال، سواء بالضرب أو السب، أو عدم تقبل الطفل وتقديره.
- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة، سواء الذكور أوالإناث، الكبار أو الصغار.
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
- هناك دور رئيس للمدرسة، فربما يكون أحد المعلمين، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية، مما يجعل الطفل متوترا، ويصبح عصبيا.
مظاهر العصبية لدى الأطفال:
- مص الأصابع .
- قضم الأظافر .
- إصرار الطفل على رأيه .
- بعض الحركات اللاشعورية مثل: تحريك الفم، أو الأذن، أو الرقبة، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة.
- كثرة المشاجرات مع أقرانه.

خطوات العلاج:
1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل.
2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء.
3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه. حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية.
4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل. لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة.
6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه، أو ملابسه، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه.
7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه.
8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق عبارات المدح والثناء .
9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية.
10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا.


[/rtl]
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah bijaya
عضو هام
عضو هام
sarah bijaya


انثى عدد المساهمات : 987
تاريخ الميلاد : 04/06/1985
تاريخ التسجيل : 08/04/2013
العمر : 38
الموقع : forums.azyaalive.com
العمل/الترفيه : L'APPRENTISSAGE DES LANGUES ETRANGERES
المزاج : MOTA9ALIBE

التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   التعامل التربوي مع الطفل العصبي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 5:46 pm

مشكورة اختي دعاء زمتشرفة بنضمامكي الي اسرتنا الجميلة

ويشرفني ايضا  ان اقرا هذا الموضوع المهم جدا


فعلا الاكثار من تدليل الطفل او القساوة معه تكون النتيجة سلبية

يقولون الاجانب فيما يخص تربية الاولاد

ابنك اعطي له شريحة لحم وزد له لكمة بالرجل 
واللكمة لا تعني ان تقسو عليه
وانما هذا المثل يعني ان تكون عطوف مع ابنك كي يحس بحنانك
ولان تتعامل معه بجدية تبعد عن الحنان احيانا حتي يتكل علي نفسه

لان الولد المدلل يبقي مدلل مهما كبر وكثيرون رجال تجدهعم كسلاء لانهم تربو مدللين ولا احد يوجههم او يكون معهم جاد فيما يخص العمل

وهكذا يكون ضياع الرجل وتجده متزوج وله اولاد وزوجة لكنه لا يزال يتكل علي والده في تعيشه هو واولاده


وشكرا ايضا فقد نبهتني لشيء مهم

لاني كنت محتارة هذه الايام من ابني


فمنذ شهر تقريبا اراه يمص اصبعه وايضا يقضم اضافره ويكثر الحركة

لذا علينا ان نراجع السبب لما هذا التغير وكيف نعالج الامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منارة الاسلام
المراقبة العامة
المراقبة العامة
منارة الاسلام


انثى عدد المساهمات : 3760
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
المزاج : الحمدلله على كل شيء

التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   التعامل التربوي مع الطفل العصبي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 7:53 pm

بداية اهلا وسهلا بكي معنا اختي الفاضلة

جزاكي الله خيرا على هذا الموضوع المهم جدا

واخيرا دائما نقول خير الامور اوسطها وذلك هو الصواب

اهلا وسهلا مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   التعامل التربوي مع الطفل العصبي Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2013 10:32 am

موضوع روعــــــــــة
بارك الله فيك
واصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل التربوي مع الطفل العصبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يجب ان تعرفه في الاتصال العصبي
» 12 تمرين في النبأ العصبي مع الحلول
» 13 مسألة مع الحل في وحدة الاتصال العصبي
» شرح المفاهيم الأساسية للإتصال العصبي - 3 ثانوي
» حصري 12 تمرين في النبأ العصبي مع الحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديــات الأسرة والمجتمع :: الحياة الأسرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
RAOUF - 5975
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
همسـة - 4598
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
madjed - 3949
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap