دعاء
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 12/06/2013
| موضوع: التعامل التربوي مع الطفل العصبي الإثنين أكتوبر 28, 2013 3:18 pm | |
| التعامل التربوي مع الطفل العصبي [rtl] سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا، وعماد ظهورنا، ونحن لهم أرض ذليلة، وسماء ظليلة، وبهم نصول عند كل جليلة، فإن طلبوا فأعطهم، وإن غضبوا فأرضهم، يمنحوك ودهم، ويحبّوك جهدهم، ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد. بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه . فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحية والنفسية، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته، وتنمية شخصيته؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات، والمهارات، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي إيجابا وسلبا وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك. ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال:
تعريف العصبية: هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أوالوالدين.
أسباب العصبية لدى الأطفال: يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين : 1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل : - اضطرابات الغدَّة الدرقية . - اضطرابات سوء الهضم . - مرض الصرع . وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل . وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو : 2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية، وتتمثل في: - اتصاف الوالدين أو أحدهما بها، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء. - غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل، سواء بين الوالدين، أو إخوانه . - عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة . - القسوة في التربية مع الأطفال، سواء بالضرب أو السب، أو عدم تقبل الطفل وتقديره. - الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته . - التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة، سواء الذكور أوالإناث، الكبار أو الصغار. - مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة . - هناك دور رئيس للمدرسة، فربما يكون أحد المعلمين، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية، مما يجعل الطفل متوترا، ويصبح عصبيا. مظاهر العصبية لدى الأطفال: - مص الأصابع . - قضم الأظافر . - إصرار الطفل على رأيه . - بعض الحركات اللاشعورية مثل: تحريك الفم، أو الأذن، أو الرقبة، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ . - صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة. - كثرة المشاجرات مع أقرانه.
خطوات العلاج: 1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل. 2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء. 3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه. حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية. 4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل. لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه . 5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة. 6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه، أو ملابسه، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه. 7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه. 8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق عبارات المدح والثناء . 9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية. 10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا.
[/rtl] | | |
|
sarah bijaya عضو هام
عدد المساهمات : 987 تاريخ الميلاد : 04/06/1985 تاريخ التسجيل : 08/04/2013 العمر : 38 الموقع : forums.azyaalive.com العمل/الترفيه : L'APPRENTISSAGE DES LANGUES ETRANGERES المزاج : MOTA9ALIBE
| موضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:46 pm | |
| مشكورة اختي دعاء زمتشرفة بنضمامكي الي اسرتنا الجميلة
ويشرفني ايضا ان اقرا هذا الموضوع المهم جدا
فعلا الاكثار من تدليل الطفل او القساوة معه تكون النتيجة سلبية
يقولون الاجانب فيما يخص تربية الاولاد
ابنك اعطي له شريحة لحم وزد له لكمة بالرجل واللكمة لا تعني ان تقسو عليه وانما هذا المثل يعني ان تكون عطوف مع ابنك كي يحس بحنانك ولان تتعامل معه بجدية تبعد عن الحنان احيانا حتي يتكل علي نفسه
لان الولد المدلل يبقي مدلل مهما كبر وكثيرون رجال تجدهعم كسلاء لانهم تربو مدللين ولا احد يوجههم او يكون معهم جاد فيما يخص العمل
وهكذا يكون ضياع الرجل وتجده متزوج وله اولاد وزوجة لكنه لا يزال يتكل علي والده في تعيشه هو واولاده
وشكرا ايضا فقد نبهتني لشيء مهم
لاني كنت محتارة هذه الايام من ابني
فمنذ شهر تقريبا اراه يمص اصبعه وايضا يقضم اضافره ويكثر الحركة
لذا علينا ان نراجع السبب لما هذا التغير وكيف نعالج الامر | |
|
منارة الاسلام المراقبة العامة
عدد المساهمات : 3760 تاريخ التسجيل : 21/08/2011 المزاج : الحمدلله على كل شيء
| موضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي الإثنين أكتوبر 28, 2013 7:53 pm | |
| بداية اهلا وسهلا بكي معنا اختي الفاضلة
جزاكي الله خيرا على هذا الموضوع المهم جدا
واخيرا دائما نقول خير الامور اوسطها وذلك هو الصواب
اهلا وسهلا مرة اخرى | |
|
حسام المديــــــــــر
عدد المساهمات : 28217 تاريخ التسجيل : 22/12/2008 الموقع : منتديات ناس العلمة
| موضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:32 am | |
| موضوع روعــــــــــة بارك الله فيك واصلي
| |
|