سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  829894
ادارة المنتدي سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  103798
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  829894
ادارة المنتدي سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منارة الاسلام
المراقبة العامة
المراقبة العامة
منارة الاسلام


انثى عدد المساهمات : 3760
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
المزاج : الحمدلله على كل شيء

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالإثنين يناير 02, 2012 8:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سهام حبيبتي امنى ان تقراي رسالتي اليوم لاني جد جد مضطرة


سهام انا بحاجة الى مقالة فلسفية طرحها سؤالها كالتالي


هل تعتقد ان التجربة وحدها هي اساس التفكير السليم واكتشاف قوانين الطبيعة


المنهجية جدلية




اتمنى ان تجيبي بسرعة


بعد غدوة نقدمها


شكككككككككككككككككرا مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالإثنين يناير 02, 2012 8:25 pm

ما تخافيش منار راني هنا
وما تخافيش غدوا بحول الله
يكونعندك
ونديلك
احسن مقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالإثنين يناير 02, 2012 8:37 pm

شكرا جزيلا لكي سهام على المساعدة
وعودة ميمونة الأخت منارة المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAOUF
المراقب العام
المراقب العام
RAOUF


ذكر عدد المساهمات : 5975
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
الموقع : COLLO
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : متقلب

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالإثنين يناير 02, 2012 8:39 pm

:arrow:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 9:23 am

شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 10:19 am

حنونتي منار ما تخميش راني لعشيا نديرهالك في المنتدى راني وجتدهالك وتخصها غير شويا مراجعة ذكا راني رايحا نقرا و كي نخرج راني نحطهالك هنا ماتخميش اختي ما نسيتكش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 4:43 pm

طرح المشكلة


ان الحديث عن التفكير السليم وطرق اكتشاف قوانين الطبيعة وسبل التوصل الى معرفتها كان ولايزال محل نقاش واختلاف بين الفلاسفة حول مصدرها فهل يمكن رد التفكير السليم ومعرفة مختلف الاشياء الى التجربة وحدها ام للعقل ايضا دخل في ذلك؟؟؟ إذا كان تاريخ العلم مرتبطا بظهور المنهج التجريبي الذي مكن العلماء من التحقق من صدق فروضهم ، هل هذا يعني أن التجربة هي شرط الاوحد المعرفة هل نعتمد فقط على التجربة كاساس لذلك ؟؟؟؟؟ وعلى اي اساس نبني معارفنا ؟؟

الاطروحة
قيل ان التجربة هي المبدا الاول والمصدر الوحيد لكل انواع المعارف ولا وجود للمعارف الفطرية بل كلها مكتسبة و قيل ايضا التجربة معلم العقل ولعل هذا مادفع انصار المنهج التجريبي الى الاعتقاد ان كل الاكتشافات وكل اساسيات التفكير السليم والمعارف المحصل عليها انما مصدرها التجربة الحسية رافضينبذلك كل المباذء العقلية الفطرية فالانسان يولد خال من المعرفة والتجربة هما اللذان يطبعان نسخهما عليه
يرى الفلاسفة التجريبيين كجون لوك ودافيد هيوم وجون ستيوارت ميل أن التجربة الحسية هي المصدر الوحيد لجميع معارفنا وما العقل سوى مستودع للخبرات الحسية التي يحصلها بالتدريج عن طريق المعرفة الحسية.
حيث يرى جون لوك أنه لا وجود للأفكار الفطرية التي قال بها ديكارت وهي ليست سوى تخيل فلسفي لأنها في الواقع غير موجودة عند الطفل الصغير ودليل ذلك أنه لو كان يمتلكها لإستطاع تعلم الأفكار تجريديا دون الاستعانة بالحواس لكن الواقع يثبت أن الطفل لا يتعلم القضايا الرياضية سوى وهي مقترنة بالأشياء الحسية حيث لا يفصل المعدود عن العدد وذلك شأن كل الأفكار الأخرى وعليه فالعقل الإنساني خالي تماما من أي فكرة حال الولادة لذلك قال جون لوك (يولد الطفلوهو عبارة عن صفحة بيضاءنستطيع ان نكتب عليها ما نشاء)وكذلك قال (لو كان الناس يولدون وفي عقولهم معارف فطرية لتساووا في المعرفة )وقال ايضا (لو سالت الانسانمتى بدايعرف لاجابك متى بدا يحس )ومنه فالمعرفة مكتسبة وليست فطرية وليس هناك عالم يكتسب منه الإنسان المعرفة سوى العالم الخارجي الحسي وهذا العالم يتصل به عن طريق الحواس من هنا كانت الحواس الخمس هي نوافذ الإنسان الوحيدة لإكتساب المعرفة وأي غياب لها يعني غياب تام للمعرفة هذا ما يؤكده ديفيد هيوم )جميع احكامننننا هي جمعا من الاحساسات )حين يقول من فقد حاسة فقد المعاني والأفكار المتعلقة بها فاليمونة مثلا يصل إلينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وملمسها عن طريق اللمس فلو تناولها كفيف البصر فإنه يعلم كل صفاتها بإستثناء لونها وعليه فليست الفكرة سوى صورة مباشرة لمقابلها الحسي لهذا قال هيوم وعلى هذا فليس العقل سوى مستودع تخزن فيه الأفكار الحسية وهو في غيابها عاجز عن تحصيل أي فكرة كما يرى التجريبيين أنه لكل فكرة في الذهن مقابل في عالم الأشياء الحسية حيث وعليه فحدود المعرفة هي حدود الحواس ومنه فالعقل ملكة تابعة للحواس عاجزة عن تحصيل الأفكار في غيابها فوظيفته لا تتعدى حفظ وتركيب ما تقدمه الحواس وليس ملكة مستقلة كما يزعم العقلانيين لهذا قال هيوم محددا وظيفة العقل وعلى هذا ينتهي التجريبيين إلى مبدأ عام هو ان الحواس هي المصدر الأول لجميع معارفنا.


نقيض الاطروحة

لكن التجربة وحدها في بعض الاحيان قاصرة عن ادراك الامور دون الاستعانة بالعقل فالفصل الاول للمعرفة الانسانية هو العقل ولا الحواس وان بفضل العقل نكتشف الحواس ولهذا يرى الفلاسفة العقلانيين كأفلاطون وديكارت أن العقل مصدر مطلق لجميع المعارف الإنسانية التي هي في أصلها ليست إلا إنشاءات عقلية إستنتاجية خالصة لا أثر لها في الحواس.
فحسب أرسطو ما يميز الإنسان عن الحيوان هو العقل والإنسان هو الكائن العارف الوحيد ومنه فلا بد أن يكون العقل هو ملكة المعرفة عند الإنسان وليس الحس فالعقل هو المصدر الاول للمعرفة والاداة الاساسية لكل استدلال منطقي فلامعارف بديهية ولابراهين يقينية ولا استدلالات مقبولة دون ردها الى العقل ومبادئه فيقول ديكارت (لايمكن ان نثق بمن خدعونا ولو مرة )وهنا يقصد الحواس ومن هذا أسس ارسطو قواعد المنطق والتي هي مجموعة من القواعد الفطرية في العقل متى التزم بها الإنسان في تفكيره تجنب الوقوع في الخطأ فلا قيمة للمعرفة الحسية لأن الحقائق المطلقة موجودة في النفس منذ الأزل وهي تدركها بالعقل وحده لذلك قال أفلاطون "المعرفة تذكر والجهل نسيان "، ويوافق ديكارت أفلاطون فيما ذهب إليه عندما جعل العقل مصدر ا وحيدا للمعرفة اليقينية فنجده يقسم أفكار النفس إلى ثلاثة مراتب أفكار حسية خارجية ندركها بالحواس الخمس وهي أفكار لا قيمة لها لأن الحواس تخدع كرؤية باخرة في الأفق فهي تبدو أقل من حجمها الحقيقي بكثير وبتالي فلا يمكن الثقة في المعرفة الحسية حيث يقول ديكارت وبعد هذا النوع تأتي الأفكار الخيالية أو المصطنعة وهي تلك الأفكار التي نصل إليها بالمخيلة وقدرة الإنسان على إيجاد أفكار لا وجود لها في الواقع رغم أن عناصرها موجودة فيه كالحصان المجنح أو جسد أسد بوجه إنسان كأبو الهول وهي أفكار كذلك لا قيمة لها لأنه تعتمد على الحواس وثالث أفكار النفس عند ديكارت هي الأفكار الفطرية وهي أفكار يزود بها العقل حال الولادة يضعها فيه الإله بالفطرة وبما أن البداهة والمطلقية من صفات أفكار الإله فإن أفكاره الفطرية التي يضعها فينا تمتاز هي كذلك بالوضوح والصدق والبداهة ومنه فهي معرفة يقينية وعليه فالعقل الإنساني مزود مسبقا بمعارف تجعله يدرك الحقيقة بالحدس دون أي تخل للحواس فهو ملكة مستقلة قادرة على إنشاء المعرفة انطلاقا من أفكاره الفطرية فقط دون أي رجوع للحواس. انطلق ديكارت وكثير من الفلاسفة العقلانيين من نقذهم للحواس أي المعرفة الحاصلة من جراء الحس أذانها كثيرا ما تخدعنا مثال على ذلك البصر مثلا : رؤيتنا للقمر على أنه دينار صغير ولكنه في الحقيقة أكبر من ذلك .
ويقول العقلانيون أنه لا يمكن للإنسان أن يغلق عينيه ويتحصل على المعرفة .
والفكر عند ديكارت هو قوام الوجود الإنساني فالكائن البشر لم يخرج عن كونه كائنا عاقلا مفكرا والفكر هو كل حالة من حالات الشعور والعاطفة والإرادة فهو فعل العقل .
فأول شيء يجب على الإنسان معرفته هو أنه يمتلك ملكة التفكير والنور الطبيعي لإدراك وتحصيل المعرفة

التركيب


رغم أن العقل ملكة إنسانية خالصة مميزة له عن الحيوان إلا أنه لا يمكن إنكار دور الحواس في المعرفةوالتفكير السليم واكتشاف قونين الطبيعة ففي غياب معطيات الحس لا يمكن للعقل أن يبني المعرفة كما أن عالم المثل الذي تحدث عنه أفلاطون والأفكار الفطرية التي ذكرها ديكارت تبقى فرضيات ذاتية غير مثية بل هي مسلم بها عندهما فقط ولا يمكن أن نغفل كذلك عن قصور العقل.وكذلك

رغم ما للحواس من قيمة في ظاهرة المعرفة لدى الإنسان إلا أنه لا يمكن اعتبارها مصدرا وحيدا لما يوجد في الذهن من أفكار فالبديهيات مثلا أمور فطرية مشتركة يزود بها العقل مسبقا وتدرك بالحدس المباشر كذلك المبادئ المنطقية هي مبادئ مشتركة لا يمكن ردها إلى المعرفة الحسية الذاتية ضف إلى ذلك أن الحواس تخدعنا وتضللننا فلا يمكن الوثوق فيها كالعصا تبدو في الماء منكسرة وهي ليست كذلك كما أن الحواس مشتركة بين الحيوانات والإنسان بل وتوجد لدى بعض الحيوانات قدرات حسية أفضل مما هي عند الإنسان ولكن رغم ذلك لا تمتلك معرفة وهذا يدل على أن الحواس وحدها لا تكفي.
إن كلى الموقفين الحسي والعقلي تعصب لذاتيته ومبادئه وركز على مصدر واحد من مصادر المعرفة عند الإنسان حيث ركز التجريبيين على الحواس وأهملوا العقل بينما ركز العقليين على العقل وأهملوا الحواس بينما الأصل هو الجمع بينهما
هذا الصراع والجدال بين المذهبين اذى الى ظهور موقف فلسفي توفيقي نقدي مع الفيلسوف كانط الذي يقول ( عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية ولكن هذه المادة المعرفية لايكون لها معنى محدود الا اذا تدخل العقل لأنهما متكاملان إيمانوال كانط الذي يؤكد أن عملية المعرفة تبدأ من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات الحسية التي تنقلها لنا الحواس عن الأشياء أي مادة المعرفة ولكن هذه المادة المعرفية لا يكون لها معنى إلا إذا نظمها العقل وفق مقولاته أي يعطيها صورتها فعالم الأشياء كما تنقله لنا الحواس هو مجرد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظمه في شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية (الضرورة ،الإمكان،السببية ...) وقد عبر كانط عن موقفه هذا بوضوح عندما قال"المفاهيم (المقولات) بدون حدوس حسية تظل جوفاء والحدوس الحسية بدون مفاهيم تبقى عمياء"ومنه فالمعرفة الإنسانية تعتمد على الحواس والعقل معا فمثلا البناء بدون مادة البناء لا وظيفة له يؤديها كما أن مواد البناء دون بناء تبقى صورة مشوهة لا قيمة لها وبالتالي فلا بد من توفرهما معا.



حل المشكلة

اننا لا نستطيع الاعتمادعلى التجربة وحدها لمعرفة قوانين الطبيعة فللعقل دور ايضا ومن الصعب الغاء دوره ومن كل التحليل السابق نتوصل إلى أن المعرفة والتفكير السليم تكمن قيمتها من حيث أنها تجمع بين نشاط الحواس وفعالية العقل وهو ما يجعل منها معرفة متكاملة من كل الأوجه وان التفسيرات العقلية والحسية يكمن قصورها في فصلها بين النفس والبدن بينما في الحقيقة الإنسان كل متكامل لا يمكن الفصل بين جانبه النفسي العقلي والجسدي الحسي وهذا ما يثبته علم النفس المعاصرفالتجربة وحدهالاتكفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 4:44 pm

هاو ليك منار المقالة نتمنى انها عجباتك وان شاء الله تدي نقطة شابة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منارة الاسلام
المراقبة العامة
المراقبة العامة
منارة الاسلام


انثى عدد المساهمات : 3760
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
المزاج : الحمدلله على كل شيء

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 6:31 pm

شكرا جزيلا لكم جمييييييييعا
سهام والله قد ماندعيلك قليل ربي يعيشك ويحميك ويسترك
والله انقضتيني
شكرا مليون الف مئة مرة
الله يعيشك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 7:44 pm

شكرا جزيلا لكي سهام على كل هذه المساعدات الكبيرة والقيمة
التي تساعدين بها ابناء هذا المنتدى
باٍسمي وباٍسم كل الأعضاء نشكركي جزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 10:14 pm

حسام كتب:
شكرا جزيلا لكي سهام على كل هذه المساعدات الكبيرة والقيمة
التي تساعدين بها ابناء هذا المنتدى
باٍسمي وباٍسم كل الأعضاء نشكركي جزيل الشكر


العفو حسام فانا في خدمة المنتدى وصاحب المنتدى وكل اعضاء المنتدى واللي بغا حاجا يطلب وما يحشمش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا    سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 9:10 am

شكرا جزيلا لكي سهام مرة أخرى

واصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  •|.♥.|• طرق بسيطة للنوم بسرعة •|.♥.|•
» موقع رووعة ...ادخلوا بسرعة
» هل ذاكرتك ضعيفة وتنسى بسرعة؟
» طريقة ضرب الأعداد الكبيرة بسرعة
»  لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا ؟‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــــنتدى البـــــاكــــالوريــا :: قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
همسـة - 4598
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
madjed - 3949
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
سهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_rcapسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Voting_barسهااااااااااام بسرعة فوتي هنا  Vote_lcap