المروءة وخوارمها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المروءة وخوارمها  829894
ادارة المنتدي المروءة وخوارمها  103798
المروءة وخوارمها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المروءة وخوارمها  829894
ادارة المنتدي المروءة وخوارمها  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المروءة وخوارمها

اذهب الى الأسفل 
+2
منارة الاسلام
أبو الرميصاء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الرميصاء
عضو محترف
عضو محترف



عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 07/09/2011

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 11:00 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد
فقد جاء دين الإسلام الحنيف داعياً لكل فضيلة ، و ناهياً عن كل رذيلة ، لأنه دين التربية الإسلامية الصافية ، والفضائل الإنسانية النبيلة ، والآداب الكريمة ، والأخلاق الحسنة التي تسمو بصاحبها ، وترتقي به في مدارج الشرف والرفعة والمثالية البشرية .
ومن هذه الأداب ( المروءة ) .
أولاً: معنى المروءة لغةً واصطلاحاً

أ- المروءة لغة: هي الإنسانية، أي الأمور التي تكمل إنسانيتك بها، فمما هو معروف أن الإنسان يشترك مع الحيوان في أمور كثيرة كالأكل والشراب والتناسل والغضب والتنازع وغيرها، ويتميز عنها بأمور كثيرة أيضا كالعقل والخلق والتمكين والسمو، والمروءة من الأمور التي تكمل بها إنسانية الإنسان ويتميز بها عن غيره من المخلوقات تميزاً كبيراً.

ب- وفي الاصطلاح عرّفها الفقهاء بتعاريف متقاربة ضابطها : الاستقامة , قال القليوبيّ : إنّها صفة تمنع صاحبها عن ارتكاب الخصال الرّذيلة .
وقال الشّربينيّ الخطيب : وأحسن ما قيل في تفسير المروءة أنّها تخلق المرء بخلق أمثاله من أبناء عصره ممّن يراعي مناهج الشّرع وآدابه في زمانه ومكانه .
آداب المروءة

من أدب صاحب المروءة المروءة أن يكون ذا أناه وتؤدة ؛ فلا يبدو فى حركاته اضراب أو عجلة ، كأن يكثر الالتفات فى الطريق ، ويعجل فى مشيه العجلة الخارجة عن حد الأعتدال ، وأما السرعة بمعنى عدم التباطؤ والتثاقل ؛ فدليل الحزم ، والحزم من مقومات المروءة .
ويتصل بهذا الأدب أن يكون الرجل متئداً فى كلامه ، يرسل كلماته مفصلة ، ولا يخطف حروفها خطفاً حتى يكاد بعضها يدخ فى بعض .
وحيث كان لحسن البيان مدخل فى كمال الروجولية ؛ صح أن يعد فى مظاهر المروءة ، وينبه لهذا قول عمر بن الخطاب : ( تعلموا العربية ؛ فإنها تزيد فى المروءة ) ، ومن أدب صاحب المروءة أن يضبط نفسه عن هيجان العضب أو دهشة الفرح ، ويقف موقف الاعتدال فى حالي الضراء والسراء .
ومن هنا نرى ذا المروءة لا تطيش به الولاية فى زهو ، ولا ينزل به العزل فى حسرة ، عدل معاوية عن تولية الأحنف بن قيس ثغر الهند ؛ فقال له زياد : إن لأحنف بلغ من الشرف والحلم والسؤدد ما لا تنفعه الولاية ، ولا يضره العزل ، وقال القاضى قرطبة محمد بن بشير : والله لا أبالي فى الحق من مدحني أو ذمنى ، وما أسر للولاية ، ولا أستوحش من العزل .
ومن أدب صاحب المروءة : الصراحة والترفع عن الموارية والنفاق ؛ فلا يبدى لشخص الصداقة وهو يحمل له العداوة ، أو يشهد له باستقامة السيرة وهو يراه منحرفاً عن السبيل .
والمراد أن صاحب المروءة لا يتخذ الظهور بخلاف ما يضمر عادة مثل ما يفعل قوم لا تشمئز نفوسهم من الملق والرياء ، أما إذا اقتضت الحكمة إخفاء بعض ما يضمر من نحو العداوة والصداقة ؛ فإن اتباع ما تقتضيه الحكمة من مكملات المروءة .
ويتصل بهذا الأدب أدب آخر هو أن لا يفغل الرجل فى الخفاء ما لو ظهر للناس لعدوه من سقطاته ، وقد رفع محمد بن عمران شأن هذا الأدب حتى جعله هو المروءة ؛ فقال لما سئل عن المروءة : أن لا تعمل فى السر ما تستحى منه فى العلانية ، وقال (أرسطا طاليس ) : المروءة استحياء الرء من نفسه .
وعمل القبيح فى السر يدل على على أن تجنبه فى العلانية تصنع ورياء ، والمرءة أن يختنب الرجل القبائح لقبحها ووخامة عاقبتها .
وإذا وجد فى الناس من فيه استعداد لأن يعاشر من يحملون له فى أنفسهم عداء واستهانه بشأنه ، ولا يبالى أن يلاقيهم صباحاً ومساءً لغير ضرورة ؛ فإن صاحب المروءة يستطيع أن يلاقي الناس بطلاقة وجه ، ولسان رطب ، غير باحث عما تكنه صدورهم من مودة أو بغضاء ، ولكنه لا يستطيع أن يرافق ويعاشر إلا ودوداً مخلصاً .
كيف تتحصل على المروءة


المروءة لا تتوارث ، ولا يتحصل عليها المرء إلا بمجاهدة وتعب ، وهذة أمور تعين على إقامتها والتحلى بها :
الأول :اعلم أن ( للمروءة وجوهاً وآداباً لا يحصرها عدد ، ولا حساب ، وقلما اجتمعت شروطها قط فى إنسان ، ولا اكتملت وجوهها فى بشر ، فإن كان ؛ ففى الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم دون سائرهم ، وأما الناس فيها ؛ فعلى مراتب بقدر ما أحرز كل واحد منهم من خصالها ، واحتوى عليها من خلالها ) . الثانى : مع أن شروط المروءة وحقوقها لا تكاد تحصى لا نتشارها وخفاء أكثرها ، لكن الأظهر منها يتحصر فى قسمين:
* شروط مروءة المرء فى نفسه ( وهى : العفة ، والنزاهة ، والصيانة ) .
* شروط مروءة المرء فى غيره ( وهى : المعاونة ، والمياسرة ، والافضال ) .
وقد أشار إلى هذا الامام الشافعى بقوله : ( للمروءة أربعة أركان : حسن الخلق ، والسخاء ، والتواضع ، والشكر ) ؛ ففى هذه الصفات ما يعود للنفس وما يعود على الغير . العفة : إما عن المحارم ، وهى ضبط الفرج وكف اللسان ، وإما عن المآثم ، وهى كالكف عن الظلم والخيانة والمكر . النزاهة : إما عن المطالع الدنية ، أو عن مواقف الربية . الصيانة : إما بالاقتصاد أو بالاستغناء عن الناس ، فإن حمل منن الناس ذل ، والأسترسال في الاستعانة بهم تثقيل عليهم ، قال بعضهم : ( من قبل صلتك ؛ فقد باعك مروءته ، وأذلك عزته) .
المعاونة : فتكون بالجاه ، والمال ، والبدن .
المياسرة : فهى العفو عن الهفوات ، والمسامحة في الحقوق والوجبات ، ولا يكون ذلك إلا لأهل الفضل ؛ لأن رغبتك فيمن يزهد فيك ذل ، وزهدك فيمن يرغب فيك صغر همة .
قال المرادى : ( عود نفسك الصبر على ما يخالفك من رأى أهل الصنيعة والتجرع بمرارة قولهم ، ولا تسهل سبيل ذلك إلا لأهل العقل والفضل والمروءة والستر ؛ فإنك إن سهلت ذلك لغيرهم ؛ تجراً عليك السفيه ، واستخف بك النذل ) .
وأما الافضال ؛ فقسمان : اصطناع وهو ما أعطاه المرء جوداً لشكور ، أو تألف به نبوة نفور ، ومن قلَت صنائعه فى الشاكرين ، وأعرض عن تألف النافرين ؛ بقي محقوراً ، فرداً مهجوراً ، والقسم الآخر : استكاف ، وهو كل ما كف به لسان حاسد ، واستدفع ضرر معاند ، وشرط ذلك الخفاء حتى لا يطمع فى مثله السفهاء .
الثالث : مما يعين على المروءة المال .
قال ابن حبان : ( ومن أحسن ما يستغين به المرء على إقامة مروءته المال الصالح .
قال المرادى : ( ولا تظهر المروءة والرأى والقوة إلا بالمال ) ، ولذا قال بعض العرب : ( المروءة طعام مأكول ، ونائل مبذول ، وبشر مقبول ، وكلام معسول ) ، وقيل : ( لا مروءة لمقل ) ، وقال بعضهم : ( المال والمروءة رضيعا لبان ، وشريكا عنان ، وغزنا حصان ، وفرسا رهان ) وقال بعضهم : ( لا مروءة إلا بالمال والفعال ) ، ورفع إلى المنصور كثرة نفقات محمد بن سليمان ( والى البصرة) ؛ فوقَع : ( أعظم الناس مروءة أكثرهم مؤنة) .
فالمال من أكبر العون على العفة والنزاهة والصيانة ، فضلاً عن المعاونة والمياسرة والافضال ، وعلى هذا قوام ( المخروءة) . الرابع : ومما يعين على المروءة : الزوجة الصالحة .
قال مسلمة بن عبد الملك : ( ما أعان على مروءة المرء كالمرأة الصالحة ) .
الخامس : ومما يعين على المروءة : مجالسة أهل المروءات ، ومجانبة إخوان السوء .
أسند ابن حبان عن بعضهم ؛ قال : ( مجالسة أهل الديانة تجلو عن القلب صدأَ الذنوب ، ومجالسة ذوى المروءات ، تدل على مكارم الأخلاق ، ومجالسة العلماء تذكى القلوب .
قال ابن عبد البر : ( فلا تكاد تجد حسن الخلق إلا ذا مروءة وصبر ) .
وأسند ابن حبان عن معاوية بن أبى سفيان ؛ قال : ( آفة المروءة إخوان السوء ).
وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منارة الاسلام
المراقبة العامة
المراقبة العامة
منارة الاسلام


انثى عدد المساهمات : 3760
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
المزاج : الحمدلله على كل شيء

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 11:04 pm

موضوع شيق اخي
لكن صعب ان نحقق هذه المروءة في نفس كل واحد منا
شكرا لطرحك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي
سهام العلمية


انثى عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : بأرض الله
العمل/الترفيه : نموت على لمغانة وتغنانت
المزاج : crazy

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 8:21 am



مررت على المروءة وهي تبكي***فقلت علام تنتحب الفتاة
قالت كيف لا أبكي ***وأهلي دون خلق الله ماتوا


شكرا جليبيب اخي واشاطر راي منار واظن انه لم يعد للمروءة وجود بيننا لاننا اصبحنا في عصر لا يعرف ولا يعترف الا بالمادة للأسف انقلبت المفاهيم واختلت الموازين وصار الطيب غبي واللئيم الخبيث ذكي...وعجيب يازمن وعجيبة يانفوس أهل هذا الزمن !!وحين ارى ما يحدث في الوطن العربي وما يحدث قي فلسطين خاصة والكل يتفرج ويسفق اتاكد ان المروءةماتت حقا والدعوة اليها لم تعد الا كلمات وحبر على ورق ....فلمن تقرأ زابورك يا داوود ....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 8:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسي هجرني
عضو مجتهد
عضو مجتهد
فارسي هجرني


انثى عدد المساهمات : 327
تاريخ الميلاد : 05/08/1991
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 32

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 8:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija
عضو فضي
عضو فضي
khadija


انثى عدد المساهمات : 1019
تاريخ الميلاد : 11/12/1993
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
العمر : 30

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 9:50 pm

بارك الله فيك
وفعلا المروءة لم يعد لها اي قيمة في زماننا هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر



ذكر عدد المساهمات : 28217
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
الموقع : منتديات ناس العلمة

المروءة وخوارمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المروءة وخوارمها    المروءة وخوارمها  Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 9:51 pm

شكرا جزيلا على مروركم ومساهماتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المروءة وخوارمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديــــــــات العـــــــــــــامة :: صنـــــــاعة الذات-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة كتابة le compte rendu بطريقة سهلة و مشروحة الى العربية
محاسبة الأعباء- المصاريف
العلاقة بين العادة و الارادة
مقالات فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
محاسبة التثبيتات نظام محاسبي مالي
النههضة الادبية الحديثة ...عواملها واهم اعلامها ....بحث روعة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
اغنية...راني نحبك يا سارة...
طريقة حساب الرقم السري لـ ccp فقط للجزائريين
نحسبوا من1الى.......6 وأهدي وردة للعضو الي تحبوا
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 28217
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
RAOUF - 5975
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
سهام العلمية - 4731
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
همسـة - 4598
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
madjed - 3949
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
منارة الاسلام - 3760
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
أبـوسندس - 2770
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
gerboura daizy - 2635
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
ندين بنت العلمة - 2100
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap 
aboubaker19 - 1762
المروءة وخوارمها  Vote_rcapالمروءة وخوارمها  Voting_barالمروءة وخوارمها  Vote_lcap