عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gerboura daizy
عضو ملكي
عضو ملكي


عدد المساهمات: 2553
تاريخ التسجيل: 09/08/2012

مُساهمةموضوع: تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط   الأحد أغسطس 18, 2013 12:13 am

تحضير درس العرب والعلم (لغة عربية - ثالثة متوسط)





التعريف بكاتب النص :
هو شحادة الخوري ولد في صندانايا في دمشق عام 1924م , تخرج من جامعة دمشق عان 1947م , متحصلا على اجازتين في الحقوق واللعة العربية , شغل عدّة منآصب , له كتب مؤلفة و اخرى مترجمة : حول المرأة , الادب في الميدان , الترجمة قديما و حديثآ

الافكار الاساسية :

1/ يلعب العلم دورا هاما في مواجهة الطبيعة و اتقاء اخطارها
2/اكتضاف العرب المسلمون ان ثمة اقوام يفوقونهم علما و معرفة
3/ اقتباس العرب ممن سبقهم , ساهم في تطوير الحضارة العربية
4/ اشتغال و مثابره علماء القديم و جاء دورنا في طلب العلم لنعيش حياة الرفاهية

المغزى من النص :

**اطلبوا العلم من المهد الى اللحد **


الشرح اللغوي :
مجديا = نافعا
يتوطد =يقوى
ننهل = نأخذ نستمد
التنويه =التحذير , الاشاره





تحضير نص لويس باستور (لغة عربية - ثالثة متوسط)






ـ الفكرة العامة: 

لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس . 

ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .

د ـ المغزى : 

العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس 

شرح المفردات:
المضني : المتعب , الشاق , المرهق 

مـولعا : شديد المحبة والاهتمام

تحضير نص ماسينيسا (لغة عربية - ثالثة متوسط)






بطاقة قراءة للنص :
العنوان: ماسينيسا
المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: تاريخية 
نمط النص: إخباري , وصفي

موضوع النص:
يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .

محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما.
2 ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم .
3 ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته .
4 ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء . 
5 ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على المملكة . 
6 ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل البلاد وخارجها .

أهمية النص (المغزى):
ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكرهم .


تحضير درس بطاقة هوية (لغة عربية - ثالثة متوسط)






التعريف بالشاعر :
محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر ولد بفلسطين 1942 دخل السجن عدة مرات بسبب ما كان يدونه عن الاحتلال و عن معاناة الفلسطينيين ,نظم الكثير من قصائده بين جدران زنزناته ،حرمه الاحتلال من العودة الى الوطن بعد نفيه الى الخارج ،من مؤلفاته (اوراق الزيتون_عصافير بلا اجنحة_عاشق من فلسطين_اخر الليل ) توفي سنة 2008 م بعد عملية جراحية فاشلة اجريت له في امريكا .

نوع النص :
مطبوعة شعرية من الشعر الحر .

افكار النص الاساسية :
1/ تعريف الشاعر بنفسه و ابرازه لصفاته و مميزاته كمواطن عربي فلسطيني.
2/ الاحتلال الاسرائيلي يسلب ممتلكات الشعب الفلسطيني و يجرده منها بسبب طمعه و شجعه .
3/ الشاعر يتحدى العدو الصهيوني ويحذره من عاقبة غضبه و جوعه .


الفكرة العامة :
بين الشاعر في هذه القصيدة معاناة الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الصهيوني و تحذيره و انذاره لهذا الاخير .

المغزى العام :
قال عمر بن الخطاب <<متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا>>
<<الحرية تاخذ و لا تعطى و هي باب بكل يد مفرجة تدق>>.
ارجو ان تضعواا الاعتبار للجهد الذي فعلته وتردواا و شكراا لكم
احبكم في الله



حضير نص الحرية (لغة عربية - السنة الثالثة متوسط )






الوحدة:الانسان والحرية.
النشاط:تعبير شفهي.
الموضوع:الحرية.

1-المعجم.
نوع النص:مقالة.
طبيعة النص:ادبية.
نمط النص:اخباري.

موضوع النص :
يتحدث النص عن اهمية الحرية في الحياة الانسان ويدعواا الى ممارستهاا بشرط عدم مس بالحرية الاخرين.

الافكار:
*يصف الكاتب حالة الانسان المستعبد .
*اعتبر الكاتب عدم الاحساس بفقدان الحرية اخطر من فقدان الحرية نفسهاا.
*اعتبر الكاتب الحرية اساسا من اسس السعادة.
*يدعواا الكاتب الانسان الى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية.

اهمية النص ( المغزى)
الحرية نعمة وصيها الله للانسان فوجب عليه ان يحرص عليها ويتمتع بها دون ان يؤدي غيره.


تلخيص النص:
الحرية هي الحياة ولولاها الحياة الانسان اشبه بالعبة متحركة في ايدي الاطفال.
الحرية شمس يجب ان تشرق في كل نفس فمن عاش محرما منها عاش في ظلمة حالكة.
ولاسبيل الى السعادة في الحياة الا اذا عاش الانسان فيها حرا طليقا.
فالحرية حق واوجب على كل انسان صغيرا ام كبيرا ام عجوز.فهي ليست في التاريخ.
حادثا جديدا ولكن هي فطرة شب عليها مند ان كان في بطن امه جنينا.والخرية عموما ليست في التصرفات فقط ولكن في كل شيء في الكتابة مثلا.الاكل.وفي الملبس.ولكن يجب على الانسان مادام يطلب في الحرية ان يستخدمها وان لاتكون اذا ء.
لغيره ولا تؤدي الي الضرر بمشاعر الاخرين او ضرر بسلوكياته حتى يكون المجتمه على اسس واخلاق رائعة والحسنة.يرضى عنه الله ورسوله (ص).والحرية ليست مقصورة الى على الانسان كذلك الكائن الحي فعليه كدلك هو ان يعيش حرا طليقا.
ولننطلق مثلنا فلا يصح ان نحبس عصفور او قطا او اي كائن......وقد قال رسول الله (ص).دخلت امراءة نار في هرة حبستها ولم تطعمها ولم تدعها تاكل من خشاش الارض.

تحضير درس المكتبة بين الماضي والحاضر (لغة عربية - ثالثة متوسط)






الفكرة العامة :
تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .

ـ شرح المفردات:
ينتسب : ينتمي 
النفور : الهروب
نعم : حبذا 
بئس : لاحبذا
يوثقها : يسجلها , يقيدها .


ـ الأفكار الأساسية : 

ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .
ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .
ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .

ـ المغزى : 
ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .

حضير نص هل تغني الإنترنت عن المكتبة في اللغة العربية - السنة الثالثة متوسط






العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )

نوع النص : مقالة صحفية
ـ طبيعة النص : اجتماعية 
نمط النص : إخباري

موضوع النص : 
يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.

محتوى النص( الأفكار):

ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله .
ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات .
ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .


أهمية النص( المغزى): 
الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم .


تحضير درس عواقب الكراهية (لغة عربية - ثالثة متوسط)







تحضير درس عواقب الكراهية (لغة عربية - ثالثة متوسط)

التعايش السلمي:
هو العيش في سلام وأمان فيسود المجتمع المحبة والطمأنينة ويرجع هذا المصطلح إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر

الفكرة العامة:

أسباب واثأر الكراهية في المجتمعات

شرح بعض المفردات:
ترق:خضع ودل
سلبوا:أخذوا الشيء بالقوة
أعذر:رفع اللوم عن شخص

الأفكار الأساسية:

1-الأثر الذي تحدثه المحبة في النفس الإنسانية
2-دعوة الكاتب للاجتهاد لفهم الآخرين 
3-أثار الكراهية على الإنسانية

المغزى العام من النص:
قال الله تعالى:"وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم"


تحضير درس الانسانية الجامعة (لغة عربية - سنة ثالثة متوسط)






بطاقة فنية 
- العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي ) 
- نوع النص: مقالة 
ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني 
- نمط النص: إخباري 

- موضوع النص:

يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية . 

- محتوى النص (الأفكار): 

ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية .... 

ـ أهمية النص( المغزى): 

اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر


عدد المساهمات: 27206
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الموقع: منتديات ناس العلمة

مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط   الثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:23 pm

موضوع رائع جدا
بارك الله فيك اختي الكريمة ابمان
واصلي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج أبو رشيد للكتابة فى البرامج للغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
المواضيع الأكثر شعبية
+كتاب محمد امين خليفة للعلوم باكالورياالجزء1 والجزء2
باطل Djezzy - WebSMS
مجموعة من كتب طبخ الجزائرية لسميرة
بحث حول السلم و السلام
كيفية كتابة طلب اداري
بحث حول الاسواق المالية
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط
دروس لتعلم الحلويات الاعــــــــــــــــــــراس
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
شرح مفهوم المسألة الشرقية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
حسام
 
zizou.dhia
 
مرام
 
nina96
 
ابو الحارث
 
basma
 
منارة الاسلام
 
imy_med
 
بائع الزهور
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 27206
 
RAOUF - 6003
 
سهام العلمية - 4771
 
همسـة - 4640
 
madjed - 3958
 
منارة الاسلام - 3631
 
بائع الزهور - 2707
 
gerboura daizy - 2553
 
ندين بنت العلمة - 1993
 
aboubaker19 - 1762