عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تمارين رائعة في التكنولوجيا....3متوسط..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهام العلمية
عضو ملكي
عضو ملكي


عدد المساهمات: 4771
تاريخ التسجيل: 03/03/2011
الموقع: بأرض الله

مُساهمةموضوع: تمارين رائعة في التكنولوجيا....3متوسط..   الثلاثاء أبريل 05, 2011 12:32 pm

هذه مجموعة من التمارين جمعتهالكم وياربي تستفيدو منها...سهام...

التمرين )
ضع صح (ص) أو خطأ (خ) أمام كل عبارة:
يتم تشغيل جملة بواسطة السلسلة الوظيفية. كل جسم يمكن أن يكون خزان للطاقة .
الطاقة جسم يسمح بتحريك جملة في حالة سكون . تعطى استطاعة التحويل بالعبارة P=E X t
يمكن تخزين الطاقة الكامنة . كلما زادت مدة تحويل الطاقة, انخفضت استطاعةالتحويل
التمرين
: أكمل الجمل التالية:
- عندم مرور التيار الكهربائي في الدارة فان الحبيبات تنتقل في أسلاك التوصيل من ...........إلى...........خارج المولد.
- يستعمل ........... لقياس شدة التيار الكهريائي و هو يربط دوما على .........في دارة كهربائية.
- و حدة شدة التيار الكهربائي هي .......... و يرمز لها بالرمز ................
- الطاقة لا ............... و لا ............ ، إذا اكتسبت جملة ما .......... أو فقدتها ، فانها بالضرورة قد ..........
من جملة أو أو جمل أخرى أو قدمتها لها.

التمرين
أربط بسهم كل عبارة بمايناسبها:
1- المضخة - الدقائق المادية
2- جزيئات الماء - أسلاك التوصيل
3- أنبوب الماء - العمود الكهربائي
4- المروحة (العنفة) - المصباح

التمرين ) :
إن استطاعة التحويل لمصباحي الانارة الأمامية لسيارة تساوي 45 واط (W) للواحد .
- أحسب الطاقة المحولة في المصباحين خلال ساعتين من التشغيل معبرا عنها بالجول (J) و بالكيلوواط ساعي (kwh) .

التمرين ا :
شغلت ايمان مجفف الشعر خلال 50 ثا (s) ، حوّل الجهاز طاقة قدرها 13,9 ك و سا (kwh).
- أحسب استطاعة التحويل لهذا المجفف.

التمرين
لديك العناصر الكهربائية التالية: عمود كهربائي و قاطعة و مصباح كهربائي و صمام ثنائي و أمبير متر.
- مثل بمخطط دارة كهربائية على التسلسل تحتوي على هذه العناصر.

التمرين
يحتوي منزل على آلات كهربائية استطاعة تحويلها كما يلي ( 2 تلفاز350W -2 ثلاجة150W - كمبيوتر500W , مدفأة كهربائية 1800W- آلة غسيل 1200W)
أ- إذا علمت أن استطاعة تحويل المصباح الواحد هي75W واستطاعة التحويل المتوسطة التي توفرها سونلغاز هي :5KW
فما هي إذن عدد المصابيح التي يمكننا إشعالها معا دون حدوث هبوط في التيار الكهربائي؟ عدد المصابيح هو : .............
ب‌- في آخر الفصل أشارت الفاتورة إلى القيمة الجديدة( (E1=14500KWh و القيمة القديمة(E2=10200KWh), اذا علمت أن التسعيرة مع كامل الحقوق هي 5D.A/KWh.
*ما هي الطاقة المستهلكة في الفصل؟ القانون:...........................................................النتيجة:......................
* احسب تكلفة استهلاك الطاقة في الفصل؟ القانون:............................................................. النتيجة:........................
[/right]


*استجواب كتابي*
ارسم السلسلة الوظيفية و الطاقوية لجملة درّاجة مكوّنة من العجلة و الدينامو و المصباح .
متى يزداد المصباح توهّجا ؟
هل هناك ضيــاع في الطاقة ؟
إذا كان هناك ضيــاع, بيّنه في السلسلة الطاقوية

.التمرين

* اليك دلالات بعض الأجهزة الكهربائية التالية:
مصباح التوهج فـرن كهربـــائي غسالة الملابس خلاط كهربائي
220V-75W 220V-3.5KW 220V-2300W 220V-210W
1. من خلال الدلالات ، ماهي الدلالة التي لا تتغير بتغير الجهاز؟
2. ما ذا تمثل هذه الدلالة ؟
3. ماذا تمثل الدلالة الأخرى؟
4. ماهوالجهاز الذي يحمل أكبر دلالة؟
5. ماهو الجهاز الذي يحول طاقة أكبر؟ و ما قيمتها في الثانية الواحدة ؟
6. الأجهزة السابقة تحول الطاقة الكهربائية الى أنماط أخرى؟ماهي أنماط الطاقة التي يحولها كل جهاز؟

التمرين
1. (تتعلق/لاتتعلق) استطاعة التحويل الكهربائي بتوتر التشغيل.
2. ان استطاعة التحويل الكهربائي ( تزداد/ تنقص) بنقصان( I ) في الدارة.
3. توهج المصباح (يزداد / ينقص) بزيادة قيمة المقاومة للدارة.
4. توهج المصباح ( يتعلق / لايتعلق) بتوتر تشغيل المولد .
التمرين

صنّف الكلمات التالية إلى أسماء جمل وأفعال حالة و أفعال أداء
يسحب – يتفرّغ – مروحة كهربائية – يتوهّج – يضيْ – يدور – مصباح كهربائي –
تشحن – يغذي –بطارية – يقدّم – يسقط – مكواة – يسخن .

التمرين :

أجب بـ: صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ
1. تدير العنفة الماء لتنتج طاقة كهربائية .
2. الخليّة الضوئية (Cellule Photovoltaïque ) تشحن البطّرية .
3. في محطّة كهرمائية يرتفع الماء إلى العنفة فيؤدّي إلى تدويرها .
4. عندما نشعل مصباحا تكون الطاقة المحوّلة إليه غير محفوظة .
5. يحوّل المحرّك الكهربائي كلّ الطّاقة المحوّلة إليه إلى طاقة مفيدة .

التمرين

ارسم السلسلة الوظيفية و الطاقوية لجملة درّاجة مكوّنة من العجلة و الدينامو و المصباح .
متى يزداد المصباح توهّجا ؟
هل هناك ضيــاع في الطاقة ؟
إذا كان هناك ضيــاع, بيّنه في السلسلة الطاقوية .

التمرين :

أحضر كل من خالد و فيصل الأدوات التالية: مصباح ضوء أبيض مرشحات لونية ثانوية ( أصفر – سماوي – وردي ).
- إضافة إلى ثلاث أجسام هي ( ليمونة صفراء – حبة بيض بيضاء – زهرة وردية ).
يتم تغيير لون الإضاءة بوضع المرشحات اللونية كلها أو بعضها أمام المصباح فيحصلون على النتائج التالية:
- باستعمال المرشح اللوني السماوي نرى الليمونة باللون .........و البيضة باللون ..........و الوردة بالون..........
- باستعمال المرشح اللوني الأصفر نرى الليمونة باللون..........و البيضة باللون ...........و الوردة باللون ........
- تظهر الأجسام الثلاثة بألوانها الحقيقية عندما .................................................
- حتى تظهر الأجسام الثلاثة سوداء و المصباح مشتعل نستعمل ............................................
- تظهر الأجسام الثلاثة بنفس اللون و هو اللون .............عند استعمال المرشحين اللونيين ........و.. ....... معا.
- تظهر البيضة و الوردة باللون الأزرق و الليمونة باللون ..........عندما نستعمل المرشحين اللونيين ....... و ........


التمرين :

: ضع علامة (×) أمام الإجابة الصحيحة
1_ إن النقطة العمياء : أ) توجد في العين بصفة طبيعية ب) تتشكل إثر حادث ج) تظهر نتيجة مرض الشبكة
2_ يتشكل الخيال في العين على:أ) النقطة العمياء ب)المشيمة ج)اللطخة الصفراء
3_ إن الخلايا البصرية الحساسة للألوان هي:أ) المخاريط ب)العصي ج)النوعين
4_القسم الملون في العين هو:أ)الحدقة ب)اللطخة الصفراء ج)الشبكية د)القزحية
5_ إن المنبه الوحيد للعين هو الضوء :أ) نعم ب) لا
6_ ينقل العصب البصري الضوء إلى الدماغ : أ) نعم ب) لا

التمرين :

طلب أستاذ الفيزياء من تلاميذه البحث عن خصائص التيار الكهربائي في دارة مغلقة, فكان حض أحمد كبيرا لأن أمه كانت تعمل كمخبريه بأحد المؤسسات المجاورة حيث سمحت له باستخدام الوسائل التي يحتاجها فقام بتركيبات وتجارب توصل من خلالها إلى أن للتيار الكهربائي في دارة مغلقة جهة محددة وقيمة عددية.
* تخيل نفسك مكان أحمد, ماهي الوسائل التي تحتاجها لتتوصل إلى ما توصل إليه أحمد.
*ماهي التراكيب التي يمكنك تشكيلها.(وضح إجابتك برسومات نموذجية).
* في رأيك ماهي النتائج التي توصل إليها أحمد.

التمرين :
أحضر كل من خالد و فيصل الأدوات التالية: مصباح ضوء أبيض مرشحات لونية وأجسام هي ( ليمونة صفراء – حبة بيض بيضاء – زهرة وردية ).
يتم تغيير لون الإضاءة بوضع المرشحات اللونية كلها أو بعضها أمام المصباح فيحصلون على النتائج التالية:
- باستعمال المرشح اللوني السماوي نرى الليمونة باللون .........و البيضة باللون ..........و الوردة بالون..........
- باستعمال المرشح اللوني الأصفر نرى الليمونة باللون..........و البيضة باللون ...........و الوردة باللون ........
- تظهر الأجسام الثلاثة بألوانها الحقيقية عندما .................................................
- حتى تظهر الليمونة سوداء و المصباح مشتعل نستعمل .......................................
- تظهر الأجسام الثلاثة بنفس اللون و هو اللون .............عند استعمال المرشح............
- الضوء الأصفر يكمله الضوء .......... أما الضوء السماوي فيكمله الضوء ..........

التمرين :

ضع علامة (×) أمام الإجابة الصحيحة
1_ إن النقطة العمياء : أ) توجد في العين بصفة طبيعية ب) تتشكل إثر حادث ج) تظهر نتيجة مرض الشبكية
2_ يتشكل الخيال في العين على:أ)الشبكية ب)المشيمة ج)الحدقة
3_ إن الخلايا البصرية الحساسة للألوان هي:أ) المخاريط ب)العصي ج)كلاهما
4_القسم الملون في العين هو:أ)الحدقة ب)اللطخة الصفراء ج)الشبكية د)القزحية
5_ الأوساط الشفافة في العين تسمح بمرور الأشعة الضوئية :أ) نعم ب) لا
6_ ينقل العصب البصري الضوء إلى الدماغ : أ) نعم ب) لا

التمرين :

في يوم من أيام الصيف خرج محمد وكان مرتديا قميصا أصفرا رفقة صديقه علي الذي كان يرتدي قميصا أسودا.
أثناء السير أحس علي بالحرارة تلفح جسده فقال لصديقه محمد هل تحس بالحرارة الكبيرة لنهار اليوم أجابه علي قائلا الحرارة عادية ربما أنت مريض بالحمى. وبينما هما يتجادلان التقيا برجل فسأله أحمد: هل حرارة اليوم مرتفعة؟ أجابه الرجل مبتسم الحرارة عادية ولكن ربما السبب يعود إلى قميصك الأسود الذي ترتديه.
قال أحمد: أنا أرتدي قميصا أسودا وصديقي كذلك يرتدي قميصا فما سبب الاختلاف.
قال الرجل ما لون قميص صديقك؟
أحمد: ألا ترى لون قميص صديقي؟
الرجل: لا أراه فأنا مصاب بمرض نادر.
1- على ظل هذا الإشكال الذي دار بين (علي, أحمد والرجل) ناقش سبب إحساس أحمد بالحرارة المرتفعة مستعينا بتوجيهات الرجل.
2- فسر سبب عدم تمكن الرجل من رؤية لون قميص علي(الأصفر) بينما تمكن من رؤية لون قميص أحمد (الأسود).
......................انتظروا مني المزيد.....سهام...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
madjed
عضو ملكي
عضو ملكي


عدد المساهمات: 3958
تاريخ التسجيل: 05/02/2011
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: تمارين رائعة في التكنولوجيا....3متوسط..   الثلاثاء أبريل 05, 2011 6:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
المديــــــــــر
المديــــــــــر


عدد المساهمات: 27060
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الموقع: منتديات ناس العلمة

مُساهمةموضوع: رد: تمارين رائعة في التكنولوجيا....3متوسط..   الثلاثاء أبريل 05, 2011 6:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تمارين رائعة في التكنولوجيا....3متوسط..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
المواضيع الأكثر شعبية
+كتاب محمد امين خليفة للعلوم باكالورياالجزء1 والجزء2
باطل Djezzy - WebSMS
مجموعة من كتب طبخ الجزائرية لسميرة
بحث حول السلم و السلام
كيفية كتابة طلب اداري
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط
بحث حول الاسواق المالية
دروس لتعلم الحلويات الاعــــــــــــــــــــراس
شرح مفهوم المسألة الشرقية
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
حسام
 
شعيب
 
مرام
 
منارة الاسلام
 
جوهرة الاخلاق
 
بنت سطيف
 
imy_med
 
فدوى96
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام - 27060
 
RAOUF - 6003
 
سهام العلمية - 4771
 
همسـة - 4640
 
madjed - 3958
 
منارة الاسلام - 3611
 
بائع الزهور - 2703
 
gerboura daizy - 2545
 
ندين بنت العلمة - 1993
 
aboubaker19 - 1760